ما هي الاعشاب الطبية وما فوائدها

ما هي الاعشاب الطبية وما هي خصائصها؟ المستخدمة في الفترة الاخيرة كإحدى وسائل علاج كثيرٍ من الامراض. وما هي أهم أنواعها؟ وكيف يمكن الاستفادة منها في علاج مختلف الامراض؟

3 إجابات

الاعشاب الطبية هي عبارة عن أنواع خاصة من النباتات العشبية، ذات خصائص حيوية تفيد في علاج بعض الامراض أو المشاكل الصحية، بالإضافة إلى أنها تستخدم في بعض الحالات للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، كونها تعمل على زيادة فاعلية الجهاز المناعي في مواجهة مسببات تلك الأمراض.

يعود أول تاريخ مسجل للتداوي بالأعشاب إلى الصين حوالي العام 2800 قبل الميلاد.

تدخل الأعشاب الطبية في صناعة للعديد من المنتجات الدوائية في يومنا هذا، والتي تتواجد بالأسواق بأكثر من شكل فمنها ما يؤخذ عبر الفم (كالحبوب) أو كبسولات تنحل بالسوائل وتشرب أو على شكل مراهم وكريمات تطبق على البشرة مباشرةً.

يوجد العديد من الأعشاب التي تدخل بتصنيف الأعشاب الطبية، منها:

  • البابونج: أكثر الأعشاب استخدامًا، يُستخدم في علاج الكثير من الحالات كمساعد في التئام الجروح أو تخفيف بعض الالتهابات والأورام.
  • القنفذيّة: تُستخدم في علاج الانفلونزا ونزلات البرد وتوضع على الجراح مع الضماد للمساعدة في التئام الجرح بشكل أسرع، لكن لا ينصح باستخدامها مع أدوية اخرى لما قد تسببه من أذى للكبد، أو من الأشخاص الذين الحساسين لهذه الفصيلة من النباتات.
  • اليانسون: يستخدم في علاج الحمى والصداع النصفي وبعض الالتهابات، لكن له بعض العوارض الجانبية فقد يسبب بعض التقرحات الفموية أو تهيجات في الجهاز الهضمي.
  • أكليل الجبل: يعزز من عمل الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية وعلاجات حالات عسر الهضم، كما أن لاستنشاق رائحة وبخار أكليل الجبل فوائد في تعديل المزاج وزيادة التركيز.

لكن بالرغم من الفوائد الجمّة للأعشاب الطبية، إلا أن تناولها يجب أن يكون بحذر شديد، لِما قد تسببه من أضرار بالجسم، فقد تسبب:

  • قصور كلوي.
  • تليف كبدي.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل في المعدة وجهاز الهضم.

أكمل القراءة

تمتعت الاعشاب الطبية على اختلاف أنواعها بخصائص علاجية  للكثير من الأمراض الشائعة والأسقام سواءً بالطب القديم أو الحديث، وتعد الأعشاب الطبية من أهم المصادر الطبيعية المستخدمة في استخراج الأدوية والعقاقير وعلاج الحروق.
وللأعشاب الطبية أيضًا العديد من الفوائد الصحية والجمالية ومنها:

  • تعزز بعض أنواع الأعشاب قوة الجهاز المناعي للحفاظ على صحة الجسم وتقلل فرص الإصابة بالعدوى، ومن الأعشاب المستخدمة في ذلك البيلسان، والثوم، والبصل، والكركديه، والقرفة.
  • تساعد الأعشاب الطبية في مقاومة الالتهابات وتخفيفها كالتهابات الفاصل والروماتيزم والالتهابات المعوية.
  • تساعد مستخلصات الحلبة والفلفل في تنظيم مستويات سكر الدم، وتفيد أعشاب العرقسوس في تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  • تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تساهم بعض الأعشاب الطبية مثل التراكساكوم والأولدينلانديا بالوقاية من السرطانات وتدمير الخلايا السرطانية، ولكن يجب الحذر عند استخدامها واختيارها تحت إشراف طبي.
  • يفيد زيت البابونج في تنقية الجلد.
    يهدء زيت صبار الألوة فروة الرأس، كما يعمل زيت الجوجوبا على تغذية الشعر وترطيبه للحصول على شعر لامع وقوي.
  • يلعب زيت القرنفل وأوراق الميرمية دورًا كبيرًا في قتل البكتيريا الموجودة بالفم وتسكين الآلام.

أكمل القراءة

الأعشاب الطبية هي مجموعة من النباتات التي يمكن استخدامها بهدف تحسين الصحة بشكل عام، أو علاج مرض معين، أو مشكلة صحية ما؛ وذلك لتمتعها ببعض الخصائص والمواد ضمن تركيبها التي يمكن أن تريح الأعراض، وتحسن الحالة الصحية لبعض المرضى. حيث يتم استخدام واستهلاك النبتة بشكل كامل أو جزء منها كالأوراق أو الجذور أو حتى البذور الخاصة بها، وذلك لصنع مواد مختلفة من هذه الأجزاء، كغلي الأوراق مثلاً وشرب النقيع المغلي، وطحن الجذور وتناولها، واستخدام المكونات النباتية لصنع أقراص تشبه أقراص الأدوية لتناولها بشكل منتظم، وغيرها من أشكال الاستهلاك لهذه الأعشاب.

المرجع والمصدر الأساسي لاستخدام هذه النباتات هو الثقافة والعرف الشعبي المنتشر في الدول المختلفة، حيث لجأ أسلافنا للتداوي بالأعشاب، واعتمدوا مبدأ التجربة لأنواع مختلفة من النباتات، وتعرفوا على عدة خصائص مفيدة لاستخدامها، ومن ثم قاموا بتوريث هذا الأمر للأجيال المختلفة حتى يومنا هذا. ومنذ زمن ليس ببعيد لفت موضوع الأعشاب الطبية والتداوي بها الباحثين في القطاع الصحي وقطاع الأدوية والشركات الدوائية، وبدأ الاستثمار والبحث الأكاديمي واجراء التجارب على مكونات وخصائص الاعشاب الطبية يأخذ حيزاً أكبر وذلك للاستفادة بالشكل الأمثل من القدرات العلاجية للأعشاب.

وبالفعل تم استخراج العديد من الأدوية من أصل نباتي صرف واستخدامها بشكل واسع في أمور علاجية للبشر، نذكر على سبيل المثال مسكن قوي مثل المورفين استخرج من نبات الخشخاش.

وعلى الرغم من أن معظم هذه النباتات هي نباتات موجودة في الطبيعة بشكل تلقائي، إلا أننا لا يمكننا القول بأن هذه النباتات آمنة للاستخدام بشكل كامل فقط لأنها (طبيعية)، ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها للعلاج والاستغناء عن زيارة الطبيب والأدوية التقليدية، حيث أن قسمًا كبيرًا من الأعشاب والنباتات التي تصنف بأنها طبية ومفيدة لم يتم دراستها بشكل كامل ومعرفة خصائصها، لهذا لا يمكن المغامرة باستخدامها دون استشارة الطبيب لأنها قد تحمل خطورة في بعض المكونات أو يمكن أن تتداخل مع الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض ويسبب هذا التداخل أثر عكسي ومضر على صحته.

أشهر الأعشاب الطبية التي تعتبر آمنة هي:

البابونج Chamomile: مرخي ومهدئ، يستعمل في حالات القلق، وله بعض الخصائص المضادة للالتهاب إذا طبق بشكل موضعي على الجروح.

الأقحوان Feverfew: يستعمل بشكل شائع لإراحة أعراض الحمى والصداع والآلام المفصلية.

الثوم Garlic: له تأثير مضاد للبكتيريا، ويساهم في تخفيض ضغط الدم ونسبة الشحوم في الجسم.

الزنجبيل Ginger: أكثر ما يستخدم لعلاج الغثيان المرافق لبعض الأمراض، أو المرافق لمرضى السرطان الذين يأخذون جرعات من الأدوية الكيميائية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الاعشاب الطبية وما فوائدها"؟