ما هي الانواع المهددة بالانقراض

الموسوعة » عالم الحيوان » ما هي الانواع المهددة بالانقراض

اختبر كوكب الأرض منذ بداية الحياة على سطحه، العديد من الأحداث الجيولوجية الكارثية من زلازل وبراكين وتغيراتٍ مناخية، وفي ظل ذلك، نشأت منافسةٌ شديدةٌ بين الأنواع، والتي أسفرت عن بقاء الأقوى والأكثر قدرةً على التكيف، في حين اختفت العديد من الأنواع أمام هول هذه التغيرات العنيفة، فوفقًا للدراسات، إن 2-4% فقط من الأنواع التي كانت موجودةً سابقًا على سطح الأرض، توجد في يومنا هذا. سنتعرف في هذا المقال على بعض الأنواع المهددة بالانقراض في وقتنا الحالي، وعن دور الأنشطة البشرية في ذلك، لأنه حقيقة، ومع تسارع وتيرة الحياة وتطور العصر، تغيرت الأسباب وبات الإنسان بلا منازعٍ الخطر الرئيسي المهدد للتنوع البيولوجي في الطبيعة، إذ تجاوزت معدلات الانقراض الحالية، معدلات الانقراض عبر معظم التاريخ الجيولوجي، فهي أعلى بـ 1000 إلى 10000 مرةٍ من متوسط ​​معدل الانقراض الطبيعي.

الانواع المهددة بالانقراض

يمكن لأي نوعٍ نباتيٍّ أو حيوانيٍّ، أن يكون عرضةً لخطر الانقراض في حالة الانخفاض السريع والمفاجئ في أعداد هذا النوع، أو لدى فقدان أفراده موطنها الطبيعي الأصلي.§.

ارتباط تعرض الأحياء البرية للانقراض بنشاط البشر

لطالما ارتبطت معدلات التعرض للانقراض مع النمو السكاني البشري، فتعود الصلة ما بينهما إلى ما يقرب من 100000 عامٍ، إذ خلال تلك الفترة، خسرت استراليا والأمريكتان وجزر العالم حوالي 74-86% من الحيوانات التي يزيد وزنها عن 44 كغ.

ما بين 11000 و13000 سنة مضت، تزامن وصول أعداد كبيرة من البشر مع اختفاء العديد من الحيوانات الكبيرة كالماموث، والقطط ذات أسنان السيف، وكسلان الأرض العملاق في أمريكا الشمالية والجنوبية.

بمرور الوقت تطورت الأنشطة البشرية وتنوعت وازدادت آثارها حدةً ومن أهمها:

  • الصيد الجائر للأنواع.
  • التعدي على المساكن الطبيعية وتدميرها نتيجة بعض الممارسات كإزالة الغابات، والزحف العمراني، والتوسع في المشاريع الزراعية.
  • الإدخال المتعمد أو غير المتعمد لبعض الطفيليات والحيوانات المفترسة.
  • النشاطات الصناعية وما ترتب عليها من آثارٍ خطيرةٍ كالتلوث البيئي، والتغيرات المناخية.§.

أهم الانواع المهددة بالانقراض

وحيد القرن الآسيوي ساولا (Saola)

وحيد القرن الآسيوي ساولا (Saola)
وحيد القرن الآسيوي ساولا (Saola)

من أندر الثدييات الكبيرة الحجم على وجه الأرض، تعني كلمة Saola بالفيتنامية “قرون المغزل”، يُطلق عليه أيضًا اسم وحيد القرن الآسيوي على الرغم من امتلاكه قرنين، تمَّ اكتشافه لأول مرة في عام 1992 بالصدفة في سلسلة جبال أناميت في فيتنام، عندما عُثِر على جمجمة حيوانٍ غير معروفٍ ذو قرنين في منزل أحد الصيادين، أثناء جولةٍ كانت تقوم بها وزارة الغابات الفيتنامية برفقة الصندوق العالمي للطبيعة، وللأسف، منذ ذلك الحين تم رصده ثلاث مراتٍ فقط في البرية.

تتميز ذكور وإناث Saola بقرنين طويلين ومدببين، يصل طولها حتى 50سم، أي ما يعادل ضعف حجم رأسهما، يكسو جسمها فراء بني اللون، ويتخلله بعض العلامات البيضاء فوق أعينها، وبجانب الأنف وعلى طول خط الفك، فوق الحوافر وعلى الصدر.§.

ببغاء كاكابو (Kakapo)

ببغاء كاكابو (Kakapo)
ببغاء كاكابو (Kakapo)

يُطلق عليه أيضًا اسم الببغاء البومة أو الببغاء الليلي، انتشر في السابق في جميع أنحاء نيوزيلندا وبولينيزيا، في حين يقتصر وجوده الآن على جزيرتين صغيرتين فقط قبالة ساحل جنوب نيوزيلندا. يتميز Kakapo بوجهٍ شبيهٍ بوجه البومة، وريشٍ ناعمٍ للغاية مقارنةً بريش باقي الطيور، تمثل هذه الببغاوات النوع الوحيد في العالم الذي لا يطير، ونتيجةً لذلك، لا تحتاج لريشٍ ثخينٍ ليدعم وظيفة الطيران، تمكنها أجنحتها القصيرة من التوازن فقط، كما تتميز بأرجلٍ قويةٍ تسمح لها بتسلق الأشجار العالية والتجول في الغابات، ينحصر نشاطها ليلًا، وتمتلك حاسة شمٍ قويةٍ ورائحة عطرة.

تستخدم التمويه كوسيلةٍ دفاعيةٍ، فتجدها تندمج مع البيئة التي تتواجد فيها عندما تستشعر أي خطرٍ محدقٍ، تنجح هذه الوسيلة في درء خطر النسور التي تستخدم حاسة النظر لصيد Kakapo، في حين تفشل مع الحيوانات المفترسة من فصيلة الثدييات التي تعتمد على حاسة الشم للعثور على الفريسة.

بدأت مشاكل kakapo مع المستوطنين الماوريين (السكان الأصليبن لنيوزيلندا)، وتفاقمت مع وصول الأوربيين والذين قاموا بإزالة مساحاتٍ كبيرةٍ من موطن هذا النوع، واستقدموا معهم العديد من الحيوانات المفترسة مثل القطط والفئران والقاقم (ابن عرس)، والتي بات kakapo عرضةً للافتراس من قبلها نظرًا لغياب آليات الدفاع الفعّالة ضدها، قُدرت أعدادها في مطلع العام 2012 بـ 126 ببغاء فقط.§.

نمر الشمال (آمور Amur)

نمر الشمال (آمور Amur)
نمر الشمال (آمور Amur)

تعتبر نمور Amur من أكثر القطط الكبيرة المهددة بالانقراض في العالم، قُدرت أعدادها ما بين عامي 2014 و 2015 بـحوالي 92 نمرًا، تشير التقديرات إلى تراجع هذا الرقم إلى أقل من 70 في الآونة الأخيرة. تعاني نمور Amur من الصيد الجائر للحصول على فرائها، وفقدان مساكنها الطبيعية بسبب استغلال الأراضي للزراعة والتوسع العمراني، وحرائق الغابات، والتي غالبًا ما يقف الإنسان وراءها.

يكسو جسمها فراء كريمي اللون سميك تتخلله بقعٌ سوداءُ كبيرةٌ متباعدة، تغطي الرأس والظهر والذيل والساقين، يختلف طول الفراء باختلاف الفصول، يبلغ طوله (0.7 – 0.9 بوصة) صيفًا، أما شتاءً فيزيد لـ (2.8 بوصة). تتميز نمور آمور بذيولها الطويلة نسبيًّا (32 – 35 بوصة) والتي تبرز فائدتها خلال فصل الشتاء؛ حيث يمكنها لفها حول أجسامها لدرء البرد.§.

حوت Vaquita

حوت Vaquita
حوت Vaquita

لا تُصنف حيتان Vaquita على أنها أصغر الحيتان على سطح الأرض فقط، بل إنها أيضًا من أندر الثدييات البحرية في العالم، ينحصر وجودها في مكانٍ واحدٍ فقط وهو خليج كاليفورنيا، والذي يمتد بين شبه جزيرة باجا كاليفورنيا، والساحل الشمالي الغربي من البر الرئيسي للمكسيك.

كثيرًا ما يُخطئ الناس بين الفاكويتا والدلافين، لكن الفاكويتا أصغر حجمًا، ذات جسمٍ مكتنزٍ أكثر، ورأسٍ مستديرٍ بدون خطم، وعلى عكس الدلافين التي تتبع القوارب في عرض البحر، فإن الفاكويتا مخلوقات خجولة، ولذا فإن المعلومات المتوفرة عنها شحيحةً إلى حدٍّ ما.

تعاني الفاكويتا من عمليات الصيد غير القانوني لأسماك توتوابا (Totoaba)، فغالبًا ما تقع عن طريق الخطأ في الشباك الخيشومية الموضوعة لاصطياد هذه الأسماك القيّمة، والتي تُعرف بكوكايين البحار، يفوق سعر الكيلو الواحد من أحشائها (المثانات الكبيرة) عشرات الآلاف من الدولارات، إذ تُعتبر من أطيب المأكولات في المطبخ الصيني وأغناها بالمغذيات، ولذا تنشط عمليات تهريبٍ واسعة النطاق لها.

تم تصنيف الفاكويتا على أنها مهددةٌ بالانقراض منذ عام 1996، تراوحت أعدادها من 6 إلى 22 في 2018، تشير آخر التقديرات في 2019 إلى انخفاض هذا العدد إلى9.§ §.

القائمة الحمراء عن الانواع المهددة بالانقراض

يمثل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (The International Union for the Conservation of Nature)، السلطة المسؤولة عن تحديد الانواع المهددة بالانقراض على مستوى العالم، يقوم IUCN بالتعاون مع العديد من المنظمات المعنية بالأمر والمنتشرة في مختلف الدول، بجمع معلومات لتساعدها في تقييم الأنواع الأكثر تعرضًا للخطر، ويتم نشر هذه المعلومات للعلن في القائمة الحمراء الخاصة ب IUCN للأنواع المهددة بالانقراض، وذلك بناءً على معاييرَ مثل معدل الانخفاض في الأعداد، والتوزع الجغرافي، الأعداد الحالية، وغيرها.

يتم تصنيف الانواع المهددة بالانقراض وإدراجها على النحو التالي:

  • الأنواع المنقرضة Extinct) EX).
  • الأنواع المنقرضة في البرية Extinct in the Wild) EW).
  • الانواع المهددة بالانقراض بشكلٍ حرجٍ Critically Endangered) CR).
  • الانواع المهددة بالانقراض Endangered) EN).
  • الأنواع المعرضة للانقراض Vulnerable) VU).
  • الأنواع المعرضة للخطر قريبًا Near Threatened) NT).
  • الأنواع الأقل خطورةً أو الغير مؤهلة للانقراض Least Concern) LC).
  • الأنواع التي لا تتوفر بياناتٍ كافية حولها Data Deficient) DD).
  • الأنواع التي لم يتم تقييمها بعد (Not Evaluated) NE.§ § §.
القائمة الحمراء من الانواع المهددة بالانقراض
القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض