البحيرات البركانية

البحيرات البركانية أو كما تُدعى بالإنجليزية باسم Maar هي فوهة أو حفرة صغيرة تشكلّت بفعل ثورانٍ بُركاني ذو حرارةٍ منخفضة نوعًا ما، ولا ترتبط البحيرة بمخروطٍ بركاني، والبعض من هذه البحيرات ممتلئ بالماء وبعضها الآخر جاف. وغالبًا ما تكون الحافة المُحيطة بالحفرة منخفضةً جدًا وتحتوي على مواد مقذوفة من البركان، وهي مواد غير جليّة وغير مفهومة.

وأشهر هذه البحيرات هي تلك المُتواجدة في منطقة آيفل Eifel في ألمانيا وتتواجد 75 بحيرة بركانية في تلك المنطقة بعضها ممتلئ بالماء ولكن الغالبية العظمى منها جافة، حيثُ تمّ العثور على العديد من البُحيرات الصغيرة الجميلة. كما تمّ العثور على فوهات وبحيرات في مناطق أخرى ذات أرضيّاتٍ وصخورٍ مسطحة. وآخر نشاط بركاني حصل في تلك المنطقة يعود لأكثر من 10 آلاف عام، ولذلك نلاحظ أنّ معظم هذه البحيرات تآكلت ومعظم معالمها البركانية قد اختفت.

وبالرغم من أنّ انفجار البركان الذي يُشكل هذه البحيرات قصير المدى إلّا أنّه عنيف؛ حيث تزحف الماغما أو الصهارة في صدوع القشرة الأرضية وتختلط مع الماء، ونتيجةً لهذا الاختلاط تحدث سلسلة من الانفجارات كل بضعة ساعات ولمدة أسبوع. وعندما تنتهي هذه الانفجارات تتشكل ممتلئة بالصخور وتُدعى دياتريم أو Diatreme. ويبلغ عرض معظم البحيرات لبركانية تقريبًا 1000 قدم أي 300 متر، اما طولها فنادرًا ما يصل إلى 1.5 كيلومتر. إلّا أنّ بُحيرة جبل Devil Mountain في ألاسكا هي أضخم بحيرة بركانية على وجه الأرض، حيث يبلغ طولها أكثر من 8 كيلومتر.

وهذه البحيرة هي جزء من محمية Bering Land Bridge الطبيعية، وتقع بالتحديد في الجزء الشمالي من شبه جزيرة سيوارد Seward. وهذه البحيرة ليست سوى واحدة من أصل أربع بحيرات يبلغ طول كل منها تقريبًا 5 كيلومتر وهي تُعتبر من أصغر البحيرات التي تمّ تسجيلها من 21 ألف عامٍ مضى. ويعتمد حجم البحيرة على طبيعة التفاعلات وحجم الانفجارات التي تجري داخلها عند التقاء الماغما بالتربة الصقعية.

وهناك عدد من البحيرات المتواجدة في فرنسا في منطقة Chaine Des Puys، وأخرى متواجدة في اليونان في في منطقة Santorini ويُطلق عليها اسم بحيرة Kolumbia. وهناك عدد من الناشطات البركانية في الشرق الأوسط وأفريقيا التي تسببت في ظهور بعض البحيرات البركانية، مثل بحيرة Bilate البركانية في أثيوبيا وبحيرة بايودا Bayuda المتواجدة في السودان. ومن أشهر البحيرات المعروفة بجمالها بحيرة تال بركان في الفلبين، وبحيرة أوكاما Okama في جبل تساو في اليابان، وبحيرة فيتي في أيسلندا، ومجموعة بحيرات كريتر في أفريقيا، وبحيرة ديريبا في جبل مرة في السودان. وتشتهر هذه البحيرات بجمالها بسبب ألوانها المختلفة التي تتراوح ما بين الأخضر والأزرق جاعلة النظر المحيط خلاب وساحر.

وآخر بحيرة بركانية تمّ تشكلها كانت في عام 1977 في منطقة نائية في ألاسكا؛ حيث تكونت فتحتين كبيرتين أُطلق عليهما اسم Ukinrek Maars. والأخطار التي قد تنجم عن هذه البراكين لا زالت محط الاهتمام إلّا أنّ ما يهم أكثر هي أهمية هذه البراكين والمنافع التي قد نستفيد منها. ومن البحيرات البركانية الأخرى المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية بحيرة باتل جراوند Battle Ground في العصمة واشنطن، وبحيرة Kilbourne في نيو مكسيكو.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي البحيرات البركانية؟"؟