ما هي البروتينات الحيوانية

يُعد البروتين احد المركبات الغذائية الاساسية والتي تدخل في تركيب أنسجة الجسم والأنسجة العضلية ما يجعله اساسيًا لنمو الاطفال، نحصل عليه من مصادر مختلفة، ما هي البروتينات الحيوانية؟

3 إجابات

يتكون جسم الإنسان من البروتين بنسبة 20%، لذا تعدُّ البروتينات جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوازن وخاصة الحيوانية منها، فهي عبارة عن بروتينات كاملة وتوفر مصدر عالي الجودة للبروتين، لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يحتاج جسم الإنسان ل 20 حمض أميني، وهذا الأحماض ضرورية لتحفيز الجسم على إنتاج عامل النمو (IGF-1) فهي مهمة جدًا لاستمرار النمو وتجديد الخلايا.

تحتوي البروتينات الحيوانية أيضًا على تراكيز عالية من حديد الهيم (يوجد في بروتين الهيموغلوبين المكون لخلايا الدم الحمراء)، والذي يتم امتصاصه بشكل أفضل من حديد غير الهيم، وهو يوجد في اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية. بالإضافة لذلك تحتوي البروتينات الحيوانية على العديد من العناصر الغذائية مثل:

  • فيتامين B12.
  • الزنك وفيتامين د.
  • أوميجا 3 والحمض الأميني DHA ( مهم جدًا لصحة الدماغ).
  • الدهون المشبعة و الكوليسترول.

يمكن الحصول على البروتينات الحيوانية في العديد من المصادر مثل:

  • الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون المرقط، الماكريل، الرنجة، السردين، والتونة.
  • البيض.
  • منتجات الألبان مثل الجبن، الحليب، ومصل اللبن (يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وخافض لضغط الدم ومضاد للفيروسات وللبكتيريا).
  •  اللحوم الحمراء، والدواجن مثل الديك الرومي.

أكمل القراءة

البروتين هو عبارة عن سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض بروابط ببتيدية، تقوم البروتينات بأدوار هامّة في جسم الإنسان، كالمساعدة في صيانة أنسجة الجسم، وتعزيز النمو والتطور لدى الأطفال والمراهقين، ونقل الجزيئات في مختلف أنحاء الجسم، الدفاع عن الجسم، قد يؤدي عدم الحصول على كميات كافية من البروتين إلى مشكلات صحيّة خطيرة كخسارة الكتلة العضلية، ضعف النمو، وخلل وظائف القلب والرئتين.

يُمكن تقسيم الأحماض الأمينية (عشرين حمض) إلى مجموعتين رئيسيتين:

  • الأحماض الأمينية الأساسية، عددها تسعة هي تلك التي لا يستطيع الجسم اصطناعها، لذا لابد من الحصول عليها من الطعام الذي نتناوله.
  • الأحماض الأمينية غير الأساسية، فهي تمثل الأحماض الإحدى عشر المتبقية والتي يستطيع الجسم اصطناعها بمفرده.

تُصنَّف البروتينات تبعًا لمحتواها من الأحماض الأمينية إلى بروتينات كاملة وغير كاملة، فالبروتينات الكاملة هي البروتينات الحاوية على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، تُعد البروتينات من المصادر الحيوانية على اختلافها (البروتينات الحيوانية) بروتينات كاملة وتشمل لحوم الحيوانات (الأبقار، والأغنام، والدجاج، وشرائح السمك…)، وكذلك المنتجات المشتقة منها (البيض ومنتجات الألبان، والأجبان…).

أما البروتينات غير الكاملة فهي البروتينات التي ينقصها واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، وتعتبر البروتينات من مصادر نباتية من الأمثلة على البروتينات غير الكاملة، بما في ذلك البقوليات (العدس والبازلاء والفاصولياء) والمكسّرات والبذور والحبوب الكاملة، يُستثنى من ذلك منتجات فول الصويا والكينوا والتي تعد من البروتينات الكاملة.

أكمل القراءة

تعتبر البروتينات أحد أهمّ المركبات المعقدة التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المتصلة ببعضها البعض. إذ يعتبر البروتين من العناصر الرئيسية اللازمة لصحة الجسم. فهو يدخل في تركيب كل خليةٍ، ويساهم في تشكيل العضلات والأنسجة، فضلًا عن إسهامه في بناء العظام، وتجديد خلايا الجلد والدم.

يحتوي الجسم على نسبة بروتين تصل إلى حوالي 20 في المائة من كتلته العامة، ومن هنا نستنتج أهمية الحصول على كمية البروتين اليومية الضرورية لصحة الجسم.

يستغرق البروتين مدةً طويلةً في المعدة، ليتمّ هضمه وامتصاصه بشكلٍ كاملٍ. لذلك نميّز نوعين من البروتين، وهما البروتين النباتي والحيواني.

يختلف البروتين الحيواني عن النباتي بنوعيّة الأحماض الأمينية الداخلة في تركيبه، ولذلك يُفضّل الغالبية العظمى من الناس الاعتماد على الأغذية الغنية بالبروتين الحيواني، بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات، ومتممات الحديد أيضًا.

كما يحتوي البروتين الحيواني على كمياتٍ عاليةٍ من البروتين مقارنةً بالنوع النباتي، لذلك تعتبر اللحوم الحمراء، والأسماك، وصدور الدجاج، والبيض، ومنتجات الحليب ومشتقّات الألبان والأجبان من أكثر المصادر الغنية بالبروتين الحيواني.

بالإضافة إلى أنه يعد من أهم المكملات الغذائية للرياضيين، كونه يُسهم بشكلٍ رئيسيّ في بناء الكتلة العضلية. كن يسبب الإفراط في تناوله العديد من المشاكل الصحية، كأمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والإصابة بمرض النقرس. لذلك، احرص دائمًا على تناول الكمية الموصى بها يوميًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي البروتينات الحيوانية"؟