ما هي البروتينات النباتيه

تعد البروتينات جزيئات كبيرة ومُعقّدة تؤدي مجموعة كبيرة من الوظائف الأساسيّة في الجسم، إذ إنها تعد مسؤولة عن معظم الوظائف داخل الخلايا، هل تعلم ما هي البروتينات النباتية؟

3 إجابات

تُعتبر البروتينات أحد المغذيّات الرئيسيّة الثلاثة التي تشمل كل من البروتينات والدهون والسكريات، ويعُتبر البروتين الغذاء الأهم لبناء الكتلة العضليّة وامداد الطاقة بالجسم، حيث يحتوي كل غرام من البروتين على 4 سعرات حراريّة، ويشكّل البروتين حوالي 15% من الوزن الكليّ للجسم، كما أنّ مصادر البروتين عديدة ومتنوّعة، فمنها المصادر الحيوانيّة ومنها المصادر النباتيّة. ومن الناحية الكيميائيّة تتكوّن البروتينات سواء كانت من مصادر نباتيّة أو حيوانيّة من سلاسل من الأحماض الأمينيّة، والتي تتكوّن من مركّبات عضوية تضم عناصر الكربون والنيتروجين والأوكسجين والكبريت.

وتتميّز البروتينات النباتيّة بمستويات أقل من الكوليسترول مقارنةً بالبروتينات الحيوانيّة، وبالتالي يتميّز الأشخاص الذين يعتمدون على البروتينات النباتيّة في حميتهم الغذائيّة بمؤشر كتلة جسم BMI أقل، كما أنّ مستويات الكوليسترول وضغط الدم تكون لديهم أخفض من الأشخاص الذين يعتمدون على البروتينات الحيوانيّة.

وكما ذكرت سابقًا بأنّ الأحماض الأمينيّة هي المسؤولة عن تشكيل البروتينات، ويوجد 9 أنواع رئيسيّة لهذه الأحماض، والتي لا يمكن الحصول عليها جميعها بالاعتماد على مصادر البروتين النباتي، لذلك يُطلق اسم البروتينات غير الكاملة على البروتينات النباتيّة، لذلك لا بُدّ من ادخال بعض مصادر البروتينات الحيوانيّة إلى الحمية الغذائيّة.

أكمل القراءة

البروتينات النباتية هي بروتينات موجودة في المصادر الغذائية النباتية، وتعتبر بروتينات غير مكتملة كونها تحتوي على محتوى منخفض من الأحماض الأمينية الأساسية أو تفتقر إلى واحد أو أكثر منها، وهي الأحماض التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه لكنه يحتاجها لتصنيع بروتيناته اللازمة.

هذه الأحماض عددها تسعة وهي: الهيستيدين، وايزوليوسين، وليوسين، ولايسين، وميثيونين، وفينيل ألانين، وثريونين، وتربتوفان، وفالين. وعلى الرغم من أنّ المصادر النباتية كما ذكرنا فقيرة المحتوى أو تنقصها بعض الاحماض، إلا أنه يمكنك تناول ما يكفي من كل حمض أميني أساسي من خلال اتباع نظام غذائي متنوع، وتناول عدة مصادر من البروتين النباتي مع بعضها البعض، بحيث يتم خلط هذه البروتينات غير المكتملة معًا، لإنتاج البروتين المكتمل والمحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

على سبيل المثال، تعتبر الحبوب مثل الأرز منخفضة المحتوى جدًا من اللايسين، لكن ومن خلال تناوله على مدار اليوم مع العدس أو الفاصولياء والتي تحتوي على نسبة أعلى من اللايسين، يمكنك ضمان حصولك على جميع الأحماض الأساسية التسعة.

ومن أهم مصادر البروتين النباتي:العدس، والحمص، والفول، والخميرة الغذائية، والبازلاء الخضراء، والكينوا، وفول الصويا، والمكسرات، وبذور الشيا، والشوفان، وغيرها.

أكمل القراءة

البروتينات النباتية هي نوع من أنواع البروتينات غير المتكاملة، التي تفتقر إلى نوع أو أكثر من الحموض الأمينية التسعة الأساسية، وتتواجد بكثرة في البازلاء والفاصولياء والصويا، إضافةً  للمكسرات والحبوب والبقولايات، وتعتبر من المواد الضرورية والمهمة لصحة الجسم، لذلك يجب الحصول عليها بكميات كافية.

كما تعتبر البروتينات النباتية مصدرًا مهمًا للتغذية الممتازة باعتبارها من أهم مصادر البروتين، بالإضافة لاحتوائها على العديد من المصادر الغذائية الأخرى كالفيتامينات والألياف، وخصوصًا الفاصولياء والبازلاء والصويا. وهذا ما جعلها إحدى أكثر الأنظمة الغذائية شهرةً.

ويعد اتباع النظام الغذائي النباتي سهلًا للغاية، بسبب وفرة المصادر الغنية بالبروتينات النباتية، ومن هذه المصادر نذكر:

  • بذور الشيا: تحتوي هذه البذور على ما يقارب  3.5 غرامًا من البروتين من أجل ملعقتين كبيرتين، بالإضافة لاحتوائها على عناصر غذائية أخرى كالحديد والكالسيوم والزنك.
  • بروتين التوفو: يحوي ما يقارب 15 غرامًا من البروتين في كل 4 أوقية، كما أنها أثبتت قدرات فعالة في الحماية من الأمراض المزمنة كالأمراض القلبية، ومرض السكري، بالإضافة إلى الأمراض السرطانية، حيث وجدت بعض الدراسات أن استهلاك النساء لبروتين التوفو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • خبز الحبوب الكاملة: حيث يشكل ربع الاحتياجات اليومية من البروتين بسبب تواجد ما يقارب حوالي 6 غرامات من البروتين في كل رغيف، بالإضافة لاحتوائه على الألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي والأوعية الدموية.
  • الشوفان: حيث يحوي إحدى عشر غرمًا من البروتينات في كل كوب منه.
  • الخميرة الغذائية: هي رقائق صفراء تحوي ما يقارب ثماني غرامات من البروتين، كما أنها غنية بالحديد وفيتامين B .

بالإضافة  إلى العديد من المصادر الأخرى كبذور القنب، وزبدة الفول السوداني الغنية بالدهون الصحية، والقرنبيط الذي يحوي حوالي 4 غرامات من البروتين في كل كوب، والعدس الحاوي على 18 غرام من البروتين من أجل الكوب الواحد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي البروتينات النباتيه"؟