ما هي البروتينات وما هي الأطعمة التي تتواجد فيها

البروتينات هي مركبات مركزية ذات وظائف عديدة، توجد في كل الأنسجة وتشكل جزءا من كل عملية تحدث في الجسم. تتكون من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ما هي البروتينات؟

3 إجابات
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

البروتينات هي أحد أهم المركبات العضوية التي توجد في أجسام الكائنات الحية وعلى رأسهم الإنسان، تساهم في العديد من العمليات الحيوية الضرورية، ولها عدة أنواع تشترك جميعها في البنية الأساسية، حيث تتألف البروتينات على اختلاف أنواعها من الأحماض الأمينية، وتدخل البروتينات في بناء عضلات الجسم وتوجد في كل خلية منه. وقد اكتشفها الكيميائي السويدي جون جاكوب برزيليوس عام 1838.

ويوجد نوعان من البروتينات كما يلي:

  1. البروتينات غير المتكاملة: توجد هذه البروتينات في بعض النباتات مثل الفاصولياء والبازلاء والمكسرات وينقصها نوع أو أكثر من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، ويجب عليك تناولها بكميات معقولة.
  2. البروتينات المتكاملة: هي البروتينات التي توجد في اللحوم والدواجن والبيض والمأكولات البحرية، وتوفر للجسم الأحماض الأمينية التي يحتاجها.

تمتص الزغيبات التي تبطن الأمعاء الدقيقة البروتينات المهضومة وتوصلها إلى مجرى الدم، وبالتأكيد يتم امتصاصها على هيئة أحماض أمينية (أبسط صورة للبروتين)، يستخدم الجسم البروتينات في بناء العضلات وترميم الخلايا التالفة وإنتاج الهرمونات والإنزيمات الضرورية لسير العديد من العمليات الحيوية، كما تعد البروتينات بمثابة البنية الأساسية للجلد والغضاريف والعظام وغيرها.

لا يستطيع الجسم تخزين البروتينات على عكس الدهون والكربوهيدرات، لذا وجب إمداده بحاجته اليومية من البروتينات دون نقص، وتختلف كمية البروتينات من شخص لآخر على حسب المرحلة العمرية ووزن الجسم، فيحتاج الشخص البالغ لحوالي 0.8 غرام يوميًا من البروتين من إجمالي وزن الجسم، فالشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغرام مثلًا يحتاج إلى 56 غرام بروتين يوميًا.

أكمل القراءة

0
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

البروتينات (Proteins) هي جزيئات كبيرة الحجم، تدخل في بنية الكائن الحي، حيث تم اكتشافها لأول مرة من قبل العالم الكيميائي سويدي الأصل جون جاكوب برزيليوس (Jöns Jacob Berzelius)، حين لاحظ وجود مادة معقدة تدخل في تركيب جميع الكائنات الحية، وتحوي هذه المادة قيمة غذائية عالية، كما تدخل في الكثير من العمليات الكيميائية الحيوية المهمة لحياة الكائن، فقام بإطلاق عليها اسم البروتين (proteios )، وهي كلمة مشتقة من اليونانية وتعني الأهمية الأولى.

تعدُّ الأحماض الأمينية المونوميرات التي تتكون منها البروتينات؛ أي الجزيئات المكونة لها، فالبروتين يتكون من سلسلة أو أكثر من الأحماض الأمينية، وكلٌ منها تدعى عديدات الببتيد (polypeptide). يوجد ما يقارب 20 نوع مختلف من الأحماض الامينية التي تدخل عادًة بتركيب البروتينات، حيث تتكون من ذرة كربون مركزية (يسمى أيضًا كربون ألفا)، مرتبطة بمجموعة أمينية (2NH) ومجموعة كربوكسيلية (COOH)، وذرة هيدروجين (H)، كما يحوي الحمض الأميني مجموعة أخرى من الذرات المرتبطة مع الذرة المركزية، تدعى المجموعة (R)، وهي التي تحدد هوية الحمض الأميني.

وهناك أنواع للبروتينات منها:

  • البروتينات الكاملة: وفيها الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاج إليها الجسم، وتوجد في اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض.
  • البروتينات غير الكاملة: وفيها حمض أميني أساسي واحد على الأقل، وتوجد في الأطعمة النباتية مثل الحبوب، والبازلاء، والفاصولياء.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

يتواجد في الجسم ما يُعرف بالأحماض الأمينية، وتلك المركبات كميائيًا لها طرفان، أحدهما يحمل مجموع الأمين (NH2-)، والآخر يحمل مجموعة الكربوكسيل (COOH-)، وعندما ترتبط الأحماض الأمينية سويًا بواسطة الروابط البيبتيدية، تتكون سلسلة من الأحماض الأمينية المتتابعة، فيبدأ الريبوسوم الموجود داخل الخلية بإحاطة السلسلة الأمينية بواسطة ركائزه، فواحدة تحيط السلسلة من الأعلى والأخرى من الأسفل، حتى تبدأ بترجمة كل سلاسة أحماض أمينية متتالية إلى البروتين.

فالبروتين يدخل في تركيب خلايا الجسم، كالأظافر، الشعر والعضلات، ويتواجد بنسب مختلفة وفقًا للفئة العمرية ووفقًا للحاجة، فالبالغون يحتاجون ما يقرب من 0.8 جم/كجم يوميًا، ومن أهم وظائفه:

  • يعمل على إعادة ترميم وبناء الأنسجة.
  • يدخل في تركيب الإنزيمات والهرمونات.
  • يدخل في بناء العضلات، الدم، الجلد والغضاريف.

ويتواجد البروتين في مختلف الأطعمة والمأكولات، فمثلاً:

  1. البيض: تحتوي البيضة الواحدة على 6 جم من البروتين والذي يتركز في بياض البيضة دونًا عن الصفار.
  2. الدجاج: بالأخص صدور الدجاج، تحوي ما يقرب من 50 جم من البروتين.
  3. الشوفان: نصف كوب من الشوفان قد يمد الجسم بحوالي 13 جم من البروتين.
  4. الحليب: كوبّ واحد من الحليب يحتوي على 8 جم بروتين.
  5. القرنبيط: كل 96 جم من القرنبيط أو مقدار كوب، به ٣ جم من البروتين.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي البروتينات وما هي الأطعمة التي تتواجد فيها"؟