ما هي البلدان التي تشكل الدول الاسكندنافية

هي إحدى المصطلحات الجغرافية التي تطلق على شبه جزيرة تقع جغرافيًا في جهة الشمال من القارة الأوروبية، وتحتوي شبه الجزيرة على ستة دول رئيسية، ما هي الدول الاسكندنافية؟

3 إجابات
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

كثيرًا ما يتردد على مسامعنا مصطلح “الدول الاسكندنافية” وأقصى ما يعرفه أغلبية الناس عن هذا المصطلح هو أنه يشير الى مجموعةٍ من الدول الأوروبية البعيدة في الشمال بالقرب من القطب. في الحقيقة الدول الاسكندنافية هي دولٌ تقع شمال أوربة وتضم بشكل رئيسيٍّ: الدنمارك والنروج والسويد. وكثيرًا من الأحيان تحدث مغالطةٌ في تحديد الدول الاسكندنافية حيث يتم ضم أيسلندة وفنلندة وجزر الفارو الى هذه الدول إلا أن هذه الدول هي خارج الارتباط الجغرافي للدول الثلاث الأساسية.

الدول الاسكندنافية

نظرًا الى أن تاريخ الدول الاسكندنافية متشابكٌ ومتداخلٌ فإنّ عادات وتقاليد هذه الدول تتشابه الى حدي كبير وحتى في أنظمتها السياسية. التشابه بين هذه الدول لا يقف عند هذا الحد بل أيضا تتشابه اللمسة المعمارية لمباني ومدن الدول الاسكندنافية لدرجة أنك إذا تجولت في مدنٍ مختلفةٍ بين هذه الدول سيصعب عليك التفريق فيما بينها.

عدد سكان الدول الاسكندنافية حوالي 21 مليون شخصاً وهم يتحدثون بشكلٍ رئيسي اللغات الثلاث للدول الرئيسية: الدنماركية والنرويجية والسويدية. هناك بعض اللغات الأخرى لكنها قليلة الانتشار. أما عن حجم الدول الاسكندنافية فتعد السويد أكبر دول المجموعة بمساحة تبلغ447420 كيلومترٍ مربعٍ ومن أكثر ما تشتهر به السويد جودة التعليم في مدارسها بالإضافة الى أبرز شركات الموبيليا في العالم وهي Ikea بالإضافة الى شركة السيارات المعروفة Volvo.

تتميز دول المنطقة الاسكندنافية مجتمعةً بطقسها البارد شتاءً وطبيعتها الخلابة لما تضمه من بحار وجزر.

أكمل القراءة

72 مشاهدة

0
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

اسكندنافيا هي جزيرة تقع في شبه قارة أوروبا وتتكون من ممالك عديدة أهمها، الدنمارك والسويد والنرويج، تجمعت في منطقة واحدة أُطلق عليها مصطلح الدول الاسكندنافية، ويرجع تجمع تلك البلدان في تلك المنطقة، اشتراكهم بنفس اللغة واشتركهم بتاريخ وحضارة واحدة تقريباً، حيث اشتقت كلمة اسكندنافية من أسماء البلدان المتجمعة في تلك المنطقة أي الدنمارك والسويد والنرويج بالإضافة لفنلندا وآيسلندا وجزر فارو.

تصنف بعض المصادر آيسلندا وفنلندا وجزر فاو ضِمن الدولِ الاسكندنافيّة حيث أنها تملك نفس الحضارة والتاريخ واللغة تقريباً، إلا أن مصادر أخرى اعتبرت أن هذا التصنيف يشمل فقط الدنمارك والسويد والنرويج، كونها الدول التي تَنتمي إلى شِبه الجزيرة الاسكندنافيّة دون غيرها.

لكن السبب الرئيسي في إدخال تلك الدول ضمن الدول الاسكندنافية أن فنلندا مثلاً لعبت دوراً سياسيّاً وتاريخيًّا مؤثراً في الشمال الأوروبي، غير أنها كانت سابقاً جزءاً من مملكة السويد وانفصلت عنها لأسباب عديدة، كما أن ايسلندا كانت تنتمي لمملكة الدنمارك، ولحل هذا الجدل أُطلقت تسمية الدول النوردية على الدول الخمسة معاً.

أكمل القراءة

72 مشاهدة

0
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الدول الاسكندنافية هي الدنمارك والسويد والنرويج، ويعني المصطلح في الأساس المنطقة التي يطلق عليها “اسكندنافيا” وهي شبه جزيرة اسكندنافية التي تضم كلًا من النرويج والسويد وتنزاح جنوبًا لتضم شبه جزيرة يوتلاند ومجموعة جزر قريبة منها تبلغ حوالي 400 جزيرة صغيرة، والتي تقوم فوقها الدنمارك.

انطلق مصطلح الدول الاسكندنافية بداية في القرن الثامن عشر، وتحديدًا من مقاطعة اسكويه جنوب السويد، أثناء سعي عدد من الجامعات السويدية والدنماركية لتعزيز المقومات المشتركة التاريخية والثقافية بين الممالك الثلاث كالفنون والميثولوجيا، حيث كانت الدنمارك تشكل دولة موحدة مع النرويج حتى 1814، واتحدت فيما بعد مع السويد.

تعد الدنمارك أصغر الدول الاسكندنافية مساحة، ورغم ذلك فقد كان لها مكانة مميزة ودورًا بالغ الأهمية على مستوى قارة أوروبا كلها، حيث سيطرت على قسم كبير من شمالها الغربي، واشتهرت بصناعة السفن.

السويد هي الأكبر مساحة والأكثر سكانًا، وتشتهر بكثرة البحيرات التي تزيد عن 96 ألفًا، لذلك سميت بـ “أرض البحيرات”، وبشواطئها البحرية الصخرية والطويلة.

تتألف النرويج من أرخبيلات الجزر، وتسمى “أرض الفايكنغ”، وأيضًا “أرض شمس منتصف الليل”، وتحدث فيها ظاهرة الشفق القطبي ما يجذب آلاف السياح سنويًا، وتشتهر بوفرة الفيوردات (وهي مسطحات مائية ساحلية توجد داخل البر).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي البلدان التي تشكل الدول الاسكندنافية"؟