ما هي البلمرة المشتركة

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

البوليمر المشترك (copolymer): هو بوليمر يتكون من نوعين أو أكثر من المونومر. العديد من البوليمرات المهمة تجاريًا هي بوليمرات مشتركة، على سبيل المثال: أسيتات البولي إيثيلين والفينيل (PEVA)، ومطاط النتريل، وأكريلونيتريل بوتادين ستايرين (ABS). تُعرف العملية التي يتكون فيها البوليمر المشترك من أنواع متعددة من المونومرات باسم البلمرة المشتركة. وغالبًا ما يتم استخدامه لتحسين أو تعديل خصائص معينة للمواد البلاستيكية. أما البوليمر المتجانس؛ فهو بوليمر يتكون من نوع واحد فقط من وحدة المونومر.

تصنيف الكوبوليمرات:

يتم تصنيف البوليمرات المشتركة بناءً على هياكلها. تُعرف تلك التي تحتوي على سلسلة واحدة باسم الكوبوليمرات الخطية بينما تسمى تلك التي تحتوي على سلاسل جانبية باسم الكوبوليمرات المتفرعة.

ما هي الأنواع المختلفة من الكوبوليمرات الخطية؟
يمكن تصنيف الكوبوليمرات الخطية بشكل أكبر إلى عدة فئات مثل الكوبوليمرات المتناوبة والكوبوليمرات والإحصائية. يتم هذا التصنيف بناءً على ترتيب المونومرات في السلسلة الرئيسية.

كتلة الكوبوليمرات الخطيّة:
عندما يتم ربط أكثر من وحدة بوليمر خطي معًا عبر روابط تساهمية ف؛إن الجزيء الكبير الناتج عن سلسلة واحدة يسمى كوبوليمر مشترك الكتلة.
وتسمى الوحدة الوسيطة التي ترتبط بها سلسلتي البوليمر المتجانس كتلة التوصيل.
يحتوي الكوبوليمر ثنائي الكتلة على كتلتين من البوليمر المتماثل بينما يحتوي الكوبوليمر ثلاثي الكتل على ثلاث كتل متميزة من البوليمرات المتجانسة.
مثال على هذا البوليمر هو أكريلونيتريل بوتادين ستايرين، يشار إليه عادة باسم مطاط SBS.

الكوبوليمرات الإحصائيّة:
الكوبوليمرات الإحصائية هي البوليمرات التي يتم فيها ترتيب اثنين أو أكثر من المونومرات في تسلسل يتبع بعض القواعد الإحصائية.
إذا كان الجزء المولي من المونومر مساوياً لاحتمال العثور على بقايا المونومر في أي نقطة في السلسلة ، فإن البوليمر بأكمله يعرف بعد ذلك بالبوليمر العشوائي.
يتم تصنيع هذه البوليمرات بشكل عام عن طريق  البلمرة الجذرية الحرة.مثال على البوليمر الإحصائي هو المطاط المصنوع من البوليمرات المشتركة للستايرين والبوتادين.
الكوبوليمرات المتناوبة
تحتوي الكوبوليمرات المتناوبة على سلسلة رئيسية واحدة مع مونومرات متناوبة.
بعد النايلون 6،6  مثالًا على البوليمر المشترك المتناوب، حيث يتكون من وحدات متناوبة من الديامين هيكساميثيلين وحمض الأديبيك.
الكوبوليمرات الدورية
تتميز هذه البوليمرات بتسلسل متكرر يتم فيه ترتيب المونومرات في سلسلة واحدة.

التدرج والبوليمرات المشتركة
تسمى البوليمرات المشتركة أحادية السلسلة التي يتغير فيها تركيب المونومرات تدريجياً على طول السلسلة الرئيسية بالبوليمرات المتدرجة. إذا كانت تكتيكات المونومرات تختلف باختلاف الكتل أو الوحدات في البوليمر؛ فإن الجزيء الكبير يعرف باسم البوليمر المشترك.

الكوبوليمر المتفرع
كما يوحي لك الاسم؛ فإن البوليمر المشترك المتفرع هو بوليمر تشكل فيه المونومرات بنية متفرعة. بعض الأنواع الهامة من الكوبوليمرات المتفرعة تشمل الكوبوليمرات النجميّة، والكوبوليمرات المطعّمة وغيرها. يحتوي البوليمر المشترك النجمي على عدة سلاسل بوليمرية متصلة بنفس النواة المركزية.

الكوبوليمرات المطعمة
تعرف البوليمرات المشتركة المتفرعة التي تتميز بسلاسل رئيسية منظمة بشكل مختلف وسلاسل جانبية باسم البوليمرات المشتركة للتطعيم، يمكن أن تكون السلسلة الرئيسية أو السلاسل الجانبية لهذه البوليمرات عبارة عن بوليمرات مشتركة أو بوليمرات متجانسة. البوليسترين عالي التأثير هو مثال مهم على الكوبوليمر المطعم، ويمكن تصنيعها من البلمرة الجذرية الحرّة.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي البلمرة المشتركة"؟