ما هي البهارات الايطاليه

البهارات هي مجموعةٌ من المواد الطبيعيّة التي يتم إضافتها للطعام لتعطيه الطعم والمذاق الّذي يميّز كل طبق عن الآخر، وتضاف بكميّاتٍ قليلةٍ ومناسبةٍ، ما هي البهارات الايطالية؟

4 إجابات

نسمع بشكل دائم تفوّق البيتزا والمعكرونة الإيطاليّة بالمذاق والرائحة، ولا تقتصر شهرة هذه المأكولات على إيطاليا فقط، وإنّما امتدت على  مساحة واسعة من العالم، يعود سر هذا التميّز في النكهة الشهيّة إلى استخدام البهارات الإيطاليّة والتي هي عبارة عن مزيج من الأعشاب والتوابل المُجففة بنسب مختلفة يعطي كل مزيج طعم مميّز وبالتالي يختلف استخدامه في المطابخ العالميّة وغالباً يتم مزج نوعين من الأعشاب وبشكل نادر يتم تصنيع المزيج من 5 أنواع، أهم الأعشاب المُستخدمة هي الميرميّة والمردقوش والريحان والأوريجانو والزعتر وإكليل الجبل نظراً لفوائدهم المتمثلة بما يلي:

  • الريحان (Basil): يعد الريحان صحي جدّاً للإنسان ويحافظ على صحة القلب من الأزمات القلبيّة وصحة الجسم من الجلطات الدمويّة والالتهابات وآلام المفاصل كونه مصدر غني بالفيتاميناتK  و A والنحاس والمنغنيز و ومضادّات الأكسدة التي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم والتقلّص المعدي.
  • الأوريجانو (oregano):يحمي الأوريجانو القلب والجهاز التنفسي كالرئة من أمراض الربو والأنفلونزا، بالإضافة لحماية الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال لأنه يحوي الحديد والمنغنيز وأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.
  • الزعتر (Thyme): يحمي الزعتر الجسم البشري من الالتهابات الفطريّة والفيروسيّة والبكتيريّة كونه يحوي مضادات حيويّة تقوّي جهاز المناعة وتحمي من هشاشة العظام وحب الشباب، بالإضافة إلى كون الزعتر يُخفف البلغم و انسداد الجيوب الأنفيّة.
  • إكليل الجبل (Rosemary): يحمي إكليل الجبل من أنواع عديدة من السرطان كسرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الدم، ويعالج الصداع وبشكل خاص الصداع النصفي وآلام المفاصل ويُحسّن الذاكرة، بالإضافة إلى مساهمته في زيادة نمو الشعر.

أكمل القراءة

البهارات الإيطالية هي عبارة عن مزيج متوازن النكهات من الأعشاب والتوابل المجففة التي تعطي النكهة والطعم الإيطاليّ المميز لكل من صلصة المعكرونة والبيتزا، الحساء، أطباق الدجاج، أو لحم البقر، أو لحم الخنزير، كما أنها مثالية للخضروات المشوية.

تختلف المكونات والكميات الدقيقة لهذا الخليط حسب العلامة التجارية، ولكن أهم هذه المكونات هي الريحان، والمردقوش، والأوريجانو وإكليل الجبل، والزعتر، والمريمية إضافةً إلى الفلفل الأحمر وفي بعض الأحيان يُضاف إليه البقدونس وبودرة الثوم والبصل لإضفاء نكهة ألذ وأقوى.

وإليك فوائد أهم مكونات البهارات الإيطالية:

  •  الريحان: يعتبر من أكثر الأعشاب صحة في العالم، كونه مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين ك والنحاس والمنغنيز، حيث تلعب هذه الفيتامينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة قلبك، ويساعد فيتامين ك على تنظيم تخثر الدم، فالريحان غني بمضادات الأكسدة، لذلك  فهو علاج شائع لتقلصات المعدة وعسر الهضم والإمساك.
  • الأوريجانو: يحتوي على الحديد والمنغنيز ومضادات الأكسدة وكميات كبيرة من أوميغا 3، ويساعد على منع أمراض القلب والتهابات الرئة، كما أنه يحمي جسمك من الحساسية الموسمية ومن نزلات البرد والأنفلونزا والربو، ويخفف من الإسهال والإمساك.
  • الزعتر: يعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، فهو يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ الذي يقوي جهاز المناعة، كما يعمل كمقشع للبلغم ومضاد للالتهابات، ويوفر الراحة من الربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • إكليل الجبل: يعزز نمو الشعر ويحسن الذاكرة، ويقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجلد، والثدي والبروستات والدم، وهو عشب شائع لعلاج الصداع النصفي ويوفر الراحة من الصداع وآلام المفاصل.

أكمل القراءة

قد ترغب في زيارة أحد المطاعم الإيطالية، وتذوق نكهات المطبخ الإيطاليّ، وأسرع طريقةٍ هي استخدامك البهارات الإيطالية في الطهي، فهي خليطٌ من التوابل والأعشاب المجففّة، التي تُستخدم للحصول على النكهات الإيطالية الأصلية الطازجة للبيتزا والمعكرونة واليخنات، فامتدّت شعبيتها إلى معظم أوروبا الغربية، وأستراليا، ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

تتألّف من عدّة مكوناتٍ أوليّةٍ أساسيّةٍ، مثل إكليل الجبل، والزعتر، والأوريغانو، والمردقوش، والريحان، وتضاف لها أعشاب وتوابل إضافية لإغناء النكهات وتنويعها، كالبقدونس، ومسحوق الثوم والبصل، والمريمية، ورقائق الفلفل الأحمر ليلهب النكهة، والكزبرة لتعطي اللون، وغيرها، فغالبًا ما تشير تسمية “ايطالية” لاستخدام مزيجٍ متنوّعٍ جدًا من التوابل معًا.

بالإضافة للنكهة المميّزة، تمتلك البهارات الإيطالية عدّة فوائدٍ، ومنها:

  • الفيتامينات: يحوي المردقوش والزعتر والريحان على فيتامين K بكمياتٍ كبيرةٍ، كما تحتوي بكميّاتٍ أصغر على فيتاميني A  و B-6، وتُعدّ الميريمية مصدرًا غنيًّا بفيتامين C، أكثر من الأعشاب المجفّفة.
  • مضادات الأكسدة: يمتلك كلٌّ من الزعتر والاوريغانو مادة الثيمول الفينوليّة، وهي إحدى مضادات الأكسدة.
  • الألياف: تُعدّ البهارات الإيطالية الغنية بالأعشاب مصدرًا للألياف الغذائية، فتحتوي الميريمية على كميةٍ عاليّةٍ نسبيًا لكلّ ملعقةٍ صغيرةٍ.
  • المعادن: وتحتوي الأعشاب الرئيسيّة في البهارات على الحديد بشكلٍ رئيسيٍّ، بالإضافة لنسبٍ عاليةٍ من  المنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم.
  •  حماية الجهاز الهضمي: يوفّر الأوريغانو، أحد الأعشاب في التوابل الإيطالية، حمايةً من الأمراض المنقولة بالغذاء، لخصائصها المضادة للميكروبات الضارّة.
  • تجنّب الإمساك، لغناها بالألياف التي تُحرّك الطعام في الأمعاء بسهولةٍ أكبر.
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، لاحتوائها على مضادات الأكسدة كالثيمول.
  • المساعدة على الهضم، فيحفّز الأوريجانو إفراز الصفراء، وتخفف زيوت الزعتر من الغازات المسبّبة للانتفاخ.

أكمل القراءة

البهارات الايطالية

جميع وصفات الطبخ التي نقوم بها تحتاج إلى نوع معين من البهارات لإضافة نكهة ممتعة ولذيذة، ولا تقتصر البهارات على نوع أو اثنين وإنما على أنواع كثيرة ربما ننتج نوع من البهارات بإضافة خلطة معينة من البهارات لتتشكل نوع جديد ذو طعم مميز، والكثير منا سمع عن إيطاليا والبيتزا التي تتميز بها وأيضاً عن البهارات الإيطالية.

تحتوي البهارات الايطالية على مجموعة من الأعشاب والتوابل المطحونة التي تصلح في طبخ الدجاج أو المعكرونة وبعض أنواع اللحوم، وعند البحث قد تجد أكثر من وصفة للبهارات كل منها بحسب الشركة المنتجة لها، ومقاديرها هي:

  • ملعقة ريحان: التي لها فوائد في تقوية عضلة القلب، وحالات البرد والانفلونزا لاحتوائه على فيتامين C.
  • ملعقة زعتر: يساعد على تقوية الذاكرة، ومعالج ألآم البطن.
  • ملعقة إكليل الجبل: يعالج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصة التشنجات.
  • ملعقة كزبرة: التي لها فائدة في حالات الكولون العصبي.
  • ملعقة الأوريجانو: منظم جيد لحركة الأمعاء في حالات الإمساك أو الإسهال.
  • ملعقة فلفل أحمر: الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج.

هذه المقادير الأساسية غير أنه في بعض الوصفات يتم إضافة الثوم المجفف والميرمية والبردقوش الذي تشتهر به مصر، مع الاستغناء عن الكزبرة والفلفل الأحمر والأوريجانو، فالوصفة تعتمد بشكل رئيسي على المكونات الثلاثة الأولى، ومن الضروري أن تكون جميع المكونات جافة، وتطحن إما قبل أن نخلطها كل على حدا أو بعد الخلط نقوم بالطحن، من ثم وضع الخليط في وعاء محكم الإغلاق في مكان جاف حتى لا تصاب بالرطوبة.

ربما يقوم البعض منا بتغيير بسيط في كمية نوع محدد بحسب المذاق الذي تراه مناسباً.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي البهارات الايطاليه"؟