ما هي التطبيقات الأساسية لكل مسوق

الموسوعة » تسويق إلكتروني » ما هي التطبيقات الأساسية لكل مسوق

تطوّرت وسائل المسوقين بشكلٍ كبيرٍ على مرِّ السنين وما زالت في تغيُّر، فمن الضروري أن تشكل باستمرار استراتيجياتٍ وحملاتٍ جديدةٍ تجذب الجمهور، وسواءً إن كنت تستخدم آبل أو ويندز أو أندرويد، فإنّ هنالك طيفًا واسعًا من التطبيقات الأساسية لكل مسوقٍ ستساعدتك في كل خطوةٍ من خطوات نشاطك التسويقي، ومع القليل من اللمسات، يمكنك الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها، وآراء الناس حول عروضك، وما هي أفضل التسويقات الأخيرة.

عمل المسوِّق

قد يخطر ببالك التساؤل حول عمل المسوِّق الفعلي؟ لا يفهم الجميع أو يقدرون العمل الذي ينطوي عليه الأمر، ويعتقد الكثير من الناس أنّ بإمكانهم القيام بذلك بسهولةٍ. لكن في الواقع، يبدو التسويق مهنةً صعبةً، حيث تقع على عاتق المسوقين مسؤولية البحث في السوق وتحليله (أو الأسواق المتعددة)، قبل إنشاء العروض (المنتجات أو الخدمات) التي لها قيمة للجماهير المستهدفة، والتواصل معها وتقديمها وتبادلها. في الواقع، فمن أهم مهام التسويق تتم خلال مراحل البحث والتحليل والاستراتيجية قبل وضع أيّ إعلانٍ.§

التسويق عبر التطبيقات

رغم التطور التقنيّ الذي وصلنا له اليوم ضمن عالم الهواتف والتطبيقات، إلا أن معظم الشركات ما زال اعتمادها الكُلي على أجهزة الكمبيوتر، لذا بات من الضروري بدء الاعتماد على الهواتف في مجال الأعمال، وذلك لكون الهواتف في الواقع أجهزة كمبيوتر مُصغرة، والتطبيقات المُستخدمة هي موجودةٌ خصيصًا في جعل الحياة أسهل بطريقةٍ أو بأُخرى.

اليوم، يعد التسويق أحد الأعمال التي أصبح من الممكن إدارتها عبر الأجهزة المحمولة، نظرًا لأن المستهلكين يقضون الكثير من الوقت على هواتفهم يوميًّا، فمن المنطقي أن يبدأ التسويق في الانتقال إلى هناك أيضًا، إلا أن التسويق عبر الجوال قد يكون مرهقًا في بعض الأحيان، ناهيك عن عدم ملاءمتها.§

التطبيقات الأساسية لكل مسوق

توزيع المحتوى

إن وضع المحتوى في الزمان والمكان المناسبَين قد يكون عمليةً مُتعبةً، هذه التطبيقات قد تسهل هذا الجزء من العمل:

  • Buffer: إن هذا التطبيق يوفر لك مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي في آنٍ واحدٍ، من خلال السماح لك بجدولة المنشورات لنشرها في الأوقات التي تريد.
  • PixxFly: يسهل هذا التطبيق التسويق من خلال أتمتة عملية توزيع ومشاركة المحتوى الذي تريد نشره على مواقع الويب المختلفة بنقرةٍ واحدةٍ فقط، كما يوفر التطبيق أيضًا تحليلًا لكلّ منشورٍ.
  • Pagemodo: يتركز عمل هذا التطبيق في فيسبوك، ضمن الصفحات التجارية وصفحات المنظمات، فهو يساعد في إنشاء عناصرَ مرئيةٍ جذّابةٍ وميزاتٍ تشجع التفاعل، كما يتيح لك أيضًا جدولة المشاركات وإيجاد المحتوى الأكثر صلةً بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

إدارة مواقع التواصل الاجتماعية

إن إدارة مواقع التواصل الاجتماعي مهمةٌ صعبةٌ وتحتاج الوقت الكافي، ومعظم المسوقين إما يقضون الكثير من الوقت على هذه المواقع أو لا يعطونها الوقت المُستحق، ولتحقيق التوازن، تحتاج إلى أدواتٍ مناسبةٍ.

  • Hootsuite: من التطبيقات الأساسية لكل مسوقٍ ينشد الاحتراف، إذ يتيح إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات المنتقلة وتتبع العلامات التجارية، بالإضافة لجدولة الرسائل والتغريدات، كل هذا في تطبيقٍ واحدٍ.
  • Sprout Social: من خلال هذا التطبيق يمكنك جدولة ونشر وتحليل المشاركات عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي من نافذةٍ واحدةٍ.
  • Tint: ليس تطبيقًا لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما لسحب المحتوى من هذه المواقع بالإضافة للمواقع الأُخرى مثل غوغل أو بنترست إلى اللوحة الخاصة بك، ومن ثمّ تضمينها في خُلاصاتٍ مخصّصةٍ في مواقع الويب مثل ووردبريس أو ويكس أو منصّة تمبلر أو على تطبيقات الجوال والصفحات الاجتماعية وشاشات العرض الرقمية.

الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي

إن أهمية الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي، بقدر أهمية النشر بها، فمن المهم الاستماع إلى ما يقوله الناس، سيساعدك هذا في قياس مدى وصولك ويبقيك على اطلاعٍ دائمٍ على ما يجري. على سبيل المثال، قد ينتشر تعليقٌ سلبيٌّ من جانب عميلٍ غير راضٍ كالنار في الهشيم ويضر بسمعة علامتك التجارية، لذا من المهم الاستماع. فيما يلي أفضل ثلاثة تطبيقاتٍ تبقيك على اطلاعٍ بشكلٍ جيدٍ.

  • Buzzsumo: تستطيع من خلال هذا التطبيق إلقاء نظرةً واسعةً حول الأشياء المُنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • Mention: يساعدك هذا في تتبع ما يُقال عن علامتك التجارية وبشكلٍ فوريٍّ حتى تتمكن من الرد بسرعةٍ، حيث ستتلقى تنبيهاتٍ تظهر علامتك كلّ يومٍ.
  • Cyfe: يجعل هذا التطبيق الاستماع الاجتماعي مع العديد من المواقع المختلفة التي تتابعها أمرًا سهلًا، من خلال السماح لك بتخصيص لوحة المعلومات لمراقبة بياناتك جميعًا من مكانٍ واحدٍ.

دعم الموظف

إن إنشاء دُعاة لعلامتك التجارية من داخل شركتك يمثل إحدى أقوى استراتيجيات التسويق، إذ تم تصميم تطبيقات التسويق هذه لمساعدة الموظفين على مشاركة المحتوى عبر ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم.

  • Dynamic Signal: من خلال هذا التطبيق يتم توزيع المحتوى الذي تريده من الويب إلى الموظفين الذين يمكنهم بعد ذلك إعادة مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
  • SoAmpli: يشجع هذا التطبيق الموظفين وزملاء العمل ليكونوا دعاة العلامة التجارية عبر المواقع الاجتماعية.
  • EveryoneSocial: إن هذا التطبيق مُصمم لتدعيم وجود علامتك التجارية من خلال بناء فريقٍ من الموظفين لمشاركة المحتوى على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.§

مزايا ومساوئ التسويق عبر التطبيقات

  • المزايا:
    • تتيح ردود الفعل المباشرة، وتبني الثقة مع العملاء بالإضافة إلى تقليص نفور المستهلكين.
    • إمكانية مكافأة العملاء الدائمين بعروضٍ وشاراتٍ حصريّةٍ، لزيادة الزيارات المتكررة من هؤلاء العملاء.
    • جمع بياناتٍ لا تقدر بثمنٍ، مثل تفاعلات العملاء المتكررة والمدة بين زيارات العملاء، كل هذا للحصول على صورةٍ أكثر اكتمالًا عن ميول العميل لتحسين المبيعات.
  • المساوئ:
    • إن ضعف التنسيق قد يقلل من ثقة وولاء العملاء.
    • قد يشكل التعقيد عائقًا أمام العملاء يحول دون استخدام أقصى إمكانيات التطبيق.§
112 مشاهدة