ما هي الجبال الغاطسة؟

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

الجبال الغاطسة

الجبال الغاطسة أو ما تُسمَّى بالجبال البحرية (Sea mounts)  أو (Submersible mountains)، وهي عبارةٌ عن جبالٍ بركانيةٍ غاطسةٍ تحت سطح الماء، وترتفع مئاتُ الآلاف منها من قاع المحيط إلى مستوىً قريبٍ من سطح الماء، وتتشكل بشكلٍ عامٍّ عندما ترتفع هذه الجبال البركانية الخامدة وتفشل في الوصول إلى اليابسة، أما تلك التي تنجح بالارتفاع فوق سطح الماء تصبح جزرًا.

يُقَدِّرُ العلماءُ أنه يُوجدُ ما يُقارب المائة ألفٍ من الجبال البحرية الغاطسة، والتي يبلغ ارتفاعها كيلومترًا واحدًا على الأقل ( أي 3,281 قدم )، كما توجد مجموعاتٌ من التلال الصغيرة والهضاب والجبال المتدرجة تحت سطح الماء وتُشكِّلُ بالإضافة إلى الجبال البحرية ما مجموعهُ مليون تضريسٍ، وبالرغم من ذلك درس العلماء بضع مئاتٍ منهم فقط، ويُقالُ أنهُ قد توجدُ خرائطُ مفصلةٌ لسطح القمر والمريخ أكثر مما ستجدُ دراساتٍ عن هذه البقع النائية في المحيط.

تزدهرُ حياةٌ بحريةٌ لطيفةٌ على هذه الكتل، فتجدُ بين القمم الصغيرة المُتعددة والمتاهات الحية من المرجان الصلب والإسفنج الملوَّن أسرابًا من الأسماك المتنوعة بالإضافة إلى تنوعٍ هائلٍ في الأنواع الحيوانية والنباتية وحتى الجيولوجية؛ لأنّ المُنحدرات شديدة الانحدار للجبال البحرية تحملُ المغذيات من قاع البحر نحو سطح الماء والمنطقة القريبة منه التي يُنيرها ضوء الشمس، كما تعشق أسماك القرش هذه الجبال وتستوطن في قاعها لأنها لاحظت تجمعات الأسماك والقشريات فيها، وقد جذبت هذه الحياة انتباه علماء الطبيعة فاهتموا بدراستها.

كما ظهرت أهدافٌ جديدةٌ تمثلت برسم الخرائط وجمع وتحديد هوية الشعاب المُرجانية في المياه العميقة والأسماك واللافقاريات المتنوعة من الجبال البحرية.

شهد عام 1957 م اكتشافَ إحدى أشهر هذه الجبال وهو جبل فيما (Vema)، وتقولُ بعض المصادر أن هذا الحدث قد تم في عام 1959 م ) من قبل العلماء والبحارة الذين كانوا على متن سفينة أبحاث علم المحيطات التي تحمل الاسم نفسه، وذلك في أثناء بحثهم عن الألماس، وقدروا ارتفاع هذا الجبل بحوالي 4600 مترٍ وهو بذلك أعلى بـ 4.5 مرةٍ من جبل تيبل الشهير في جنوب إفريقيا أو يصل إلى ارتفاع 767 زرافةٍ مُكدسةٍ فوق بعضها البعض.

وتقع ذروةُ الجبل فيما على ارتفاع 12 مترًا فقط تحت سطح الماءِ، وعوضًا عن اكتشافهم للألماس اكتشفوا نوعًا جديدًا من الثروة؛ وهو جراد البحر الصخري (Jasus tristni) ؛ وهو نوعٌ من الكركند النادر الذي لا يوجد إلا في أرخبيل Tristan da Cunhaوهو يتمتعُ بشهرةٍ كبيرةٍ بين محبي المأكولات البحرية ويُباعُ بسعرٍ جيِّدٍ وهذا ما تسبب في انقراضه تقريبًا وكانت أنحاء الجبل مليئةً بمعدات الصيد المهجورة.

كما اُكتشفت جبال مانينغ البحرية وجبال Kelvin mounts، ودُرست الشعاب المرجانية فيهما. واكتشف جبل لويهي في جزر هاواي الذي دُرسَ نشاطه البركاني.

وبالرغم من أهمية الجبال البحرية إلا أن لديها بعض النقاط السلبية، مثل:

  • مازالت تُمثِّلُ مصدر إزعاجٍ للبحارة ومكانًا تكثر فيه الحوادث.
  • خطر انهيار أجزاءٍ من جوانبها مع مرور السنين مما يزيد خطر حدوث تغيراتٍ بحريةٍ وأمواجٍ عاليةٍ وحتى تسونامي. بسبب أهمية الشعاب المرجانية والثروة السمكية وانتشارها الواسع في الجبال البحري تحرَّكت الأطماع البشرية بشراهةٍ لتُسبب انقراض بعض الأنواع، وبالرغم من صدور بعض القوانين والمعاهدات لحماية هذه المناطق إلا أن معدات الصيد القديمة المهملة تعتبر فخًا مميتًا للعديد من الحيوانات تستمرُّ في اصطياد الكائنات البحرية كما لو كانت لا تزال تسخدم وتتعثر بها الأنواع التي لا تستطيع تحرير نفسها وتنتهي بموتها لذلك سُميت بـ”معدات الأشباح”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الجبال الغاطسة؟"؟