ما هي الجهات الفرعية وكيف يتم تحديدها؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

الاتجاهات الأساسية أو الأصلية هي النقاط الرئيسية الأربعة للبوصلة وهي:

  • الشمال (North): أو ما يرمز له (N) اختصارًا لمصطلحه الانجليزي، لدينا شمالٌ حقيقي أو شمالٌ جغرافي والذي يشير إلى القطب الشمالي للأرض. فكما تعلمنا سابقًا في المدرسة أنّ المحور الذي تدور عليه كرتنا الأرضية يمر عبر القطبين هما شمالي وجنوبي، بحيث تتلاقي فيه جميع خطوط الطول وذلك على بعد 725 كم شمال غرينلاند؛ أيّ في منتصف المحيط المتجمد الشمالي، كما يقع القطب الشمالي على خط عرض 90 شمالًا.

وهنالك أيضًا ما يسمى بالشمال المغناطيسي؛ فالأرض عبارةٌ عن مغناطيسٍ ضخم بحيث يشير القطب المغناطيسي الشمالي إلى نقطةٍ ما وهي جزيرة “إليسمير” التي تقع شمال كندا. ويمكنك الاستدلال عليها عزيزي باستخدام البوصلة؛ فانحراف إبرة البوصلة الممغنطة إلى الشمال المغناطيسي ستدلك عليه بسهولة.

إضافةً إلى ذلك أقرت بعض الدراسات التي أجريت عام 2015م بشأن إعادة قياس القطب المغناطيسي الشمالي؛ بأنّه يقع عند النقطة 86.3 درجة شمالًا و 160 درجة غربًا، ولكن لا يعتبر هذا المعدل ثابتًا على الاطلاق؛ بلّ انّه يتغير بشكلٍ يومي بمعدلٍ صغير.

  • الجنوب (South): ما يطلق عليه حرف (S) اختصارًا، وهي الجهة المقابلة أو المعاكسة لجهة الشمال تمامًا، أيّ تقع أسفل خط الاستواء وفي أقصى جنوب الكرة الأرضية والتي يمثله المحيط المتجمد الجنوبي الذي يعرف باسم “أنتاركتيكا”.
  • الشرق (East): والذي يرمز له بالحرف (E) اختصارًا، يمكنك الاستدلال على الشرق من خلال شروق الشمس. بشكلٍ عام تكون جهة الشرق على يمين خط غرينيتش، كما أنّها تعاكس أو تقابل جهة الغرب.
  • الغرب (West): يُرمز له بالحرف (W) اختصارًا، تغرب الشمس من جهة الجنوب وبهذا يمكنك الاستدلال على الجهة الغربية بسهولة، يقع إلى يسار خط غرينيتش عكس جهة الشرق أو يقابلها تمامًا.

مع دخول التكنولوجيا في أدق تفاصيل حياتنا أصبحت البوصلة التي نستخدمها عادةً لمعرفة الاتجاهات متوفرةً على شكل تطبيقاتٍ أو أجهزةٍ إلكترونية متطورة، ولكن لابد من استخدام البوصلة اليدوية يومًا ما لتحديد اتجاهك. فقد صُنعت أول بوصلة باستخدام إبرة ممغنطة مثبتةً على قطعةٍ خشبية أو الفلين؛ بحيث يمكن أنّ تتحرك بحريةٍ على الماء، حيث تعتبر البوصلة الممغنطة من أشهر الأنواع المستخدمة بالرغم من أن هنالك أنواعٌ أخرى، وسأذكر لكَ عزيزي طريقة عملها.

نحن نعلم أن الكرة الأرضية هي مغناطيسٌ عملاق ذو حقلٍ مغناطيسي منتشر في كل الأرجاء، وبما أنّ إبرة البوصلة مغناطيسية؛ فإن حسب قاعدة التجاذب والتنافر تعمل البوصلة، وهنا لدينا مغناطيسان يتجاذبان كأي اقطابٍ عادية. فالأرض هي المغناطيس الثابت، وإبرة البوصلة هي المغناطيس المتحرك، وبالتالي سيشير القطب الشمال للإبرة المغناطيسية نحو الشمال المغناطيسي للأرض، والقطب الجنوبي العكس؛ أيّ سيشير القطب الجنوبي للإبرة نحو القطب الجنوبي المغناطيسي للأرض.

تتألف البوصلة من قطعٍ عديدة لكلٍّ منها وظيفته الخاصّة، فأولًا لدينا الغطاء الخارجي الذي يغطيها ليضمن حمايتها، كما أنّها تحتوي على عدسةٍ مكبرة ومسطرةٍ لقياس المسافات المقطوعة، ستلاحظ أيضًا وجود غطاءٍ بلاستيكي داخلي يحمي السائل الذي يساعد المؤشر على الحركة، واهم شيءٍ القرص ذو الدرجات المرقمة والمؤشر أو الإبرة التي تساعد على معرفة الاتجاهات، كما أنّا مُزودٌ بحامل مؤشر لتثبته وتوازنه.

ولتعرف الاتجاه الذي أنت فيه احرص اولًا ألا يكون هنالك جهازٌ أو مغناطيسٌ أخر يعيق حركة البوصلة، فإذا كانت الإبرة ثابتة لا تتحرك؛ فإنك متجه باتجاه الشمال. أمّا إذا كنت تستخدم خريطة فضع البوصلة وثبتها جيدًا على مؤشر الجهات المرسوم على الخريطة، ومن حركة المؤشر المغناطيسي يمكنك معرفة اتجاهك.

أكمل القراءة

656 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الجهات الفرعية وكيف يتم تحديدها؟"؟