تحتاج الشركات في الأيام الحالية للقيام بكثير من العمليات باستخدام الحاسب وقد لا تتوفر لديها الحواسيب المناسبة لجميع العمليات، بالإضافة إلى الحاجة إلى تخزين كميات كبيرة من البيانات الهامة والتعامل معها بشكل متكرر لذلك ظهر مصطلح الحوسبة السحابية .1

تعريف الحوسبة السحابية

هي مصطلح يعبر عن خدمات الاستضافة عبر الانترنت، حيث تمكن الشركات من الاستفادة من حواسيب موجودة في مكان آخر للاستخدامات الخاصة بها وتخزين البيانات والقيام بعمليات المعالجة عبر الانترنت، وبدلاً من بناء بنى تحتية خاصة للقيام بالمهام؛ تُستبدل باستخدام خدمات الحوسبة السحابية.2

ميزات الحوسبة السحابية

  • المرونة: يمكن أن تحتاج الشركات إلى بعض الخدمات في مرحلة وتضطر إلى زيادة أو تقليص هذه الخدمات في مرحلة أخرى وهذه التغييرات تكون سهلة ومتوفرة باستخدام الحوسبة السحابية .
  • الدفع حسب الاستخدم: حيث يكون حساب التكاليف دقيقًا ولا يدفع المستخدمين إلا الموارد التي يستخدمونها.
  • سهولة النقل: يمكن للشركات بسهولة نقل المعلومات والأعمال التي تقوم بها من سحابة إلى أخرى، أو إلى منصات سحابية مختلفة، وذلك قد يكون لتوفير التكاليف أو استخدام خدمات سحابية متوفرة في منصة مختلفة.
  • السهولة: لا يتطلب استخدام خدمات الحوسبة السحابية مختصًا تقنيًّا فهي سهلة لدرجة كافية للتعامل معها دون دراسة المجال التقني.
  • السرعة: يمكن توفير خدمات الحوسبة السحابية بدقائق ولا يتطلب ذلك سوى بضع نقرات على عدة أزرار وكل شيء سيكون متاحًا.
  • الأمان: يقدم مزودي الخدمات السحابية الكثير من التقنيات والسياسات وأدوات التحكم التي تعزز الحماية للبيانات والعمليات والبنى التحتية من التهديدات المحتملة لها.

أنواع خدمات الحوسبة السحابية

  1. خدمات البرمجيات: هي طريقة لتوصيل البرامج عبر الانترنت، وعادة تكون بشكل اشتراكات، ويقوم المسؤولون عن البرامج بتولي الصيانة والترقية وتصحيح الأخطاء، وغالبًا يكون استخدامها عن طريق الحاسب الثابت المحمول أو الهاتف النقال أو الأجهزة اللوحية.
  2. خدمات البنية التحتية: أي يمكن استئجار كل ما يتعلق بالأجهزة وأنظمة التشغيل والخوادم والشبكات ويكون الدفع عند الاستخدام، كما يتم توفير عمليات النسخ الاحتياطي والصيانة.
  3. خدمات المنصات/ أنظمة التشغيل: أي تقديم الدعم اللازم للمطورين في استخدام منصات جاهزة للتطبيقات البرمجية دون القلق حول تهيئتها وإعداداتها واتصالها بالانترنت وذلك لتسهيل إنشاء تطبيقات الويب والجوال بسرعة.3

الخصوصية في خدمات الحوسبة السحابية

تطورت الحوسبة السحابية لتشمل عدة أنواع ونماذج وخدمات مختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات ولها ثلاثة أنواع أساسية:

  1. السحابة العامة: أي يتم إدارة الخدمات والبيانات كلها باستخدام طرف ثالث هو مزود الخدمة، ويكون الوصول لها عامًا وممكنًا باستخدام متصفحات الانترنت ومن قبل أي مستخدم.
  2. السحابة الخاصة: تشير إلى إلى الموارد الحاسوبية التي يمكن استخدامها فقط من قبل شركة أو مؤسسة واحدة، ويمكن أن توجد في هذه السحابة في الشركة نفسها ويمكن استخدام خدمات طرف ثالث لاستضافة السحابة الخاصة بها حيث يوجد فيها الخدمات والبيانات والبنى التحتية الخاصة للشركة.
  3. السحابة المختلطة: تجمع بين السحابة العامة والخاصة، وهي تساعد في تحسين مستوى الأمان للشركة، والتحكم بالبيانات والتطبيقات الموجودة على السحابة بمرونة أكبر.4

أمثلة عن أشهر خدمات الحوسبة السحابية

  1. تطبيقات غوغل: مثل غوغل درايف Google Drive للتخزين.
  2. برمجيات مايكروسوفت: مثل استخدام برمجيات Office عن طريق المتصفح.
  3. مجيب الرد الآلي Chatbots: مثل سيري ومساعد غوغل الشخصي.
  4. برمجيات العمل الجماعي: مثل slack – GitHub.
  5. تحليل البيانات الكبيرة: مثل Hadoop.
  6. منصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك وتويتر وانستغرام.5

المراجع