كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعتبر الخريطة بمثابة رسمٍ بيانيّ لمنطقةٍ محددةٍ وفق مقياسٍ معتمدٍ في رسم الخرائط. ترسم الخرائط على سطوحٍ مستويةٍ بحيث تظهر كافة التفاصيل للمساحة المرسومة. يعد علم رسم الخرائط بمثابة الفن، إذ تتعدد الطرق والأشكال التي ترسم بها الخرائط في الوقت الحالي.

شهد العالم في الفترة الأخيرة تطورًا كبيرًا من ناحية رسم الخرائط، وذلك بسبب العديد من العوامل كتقدم العلوم التي تهتم بدراسة الظواهر الطبيعية بكافة أشكالها، وأماكن توزعها على سطح الكرة الأرضية، فضلًا عن قيام العديد من الحروب وأهمها الحرب العالمية الثانية. لذا كان من المهم جدًا رسم الخرائط للمساعدة في تسهيل الكثير من الأمور العسكرية والسياسية، بالإضافة إلى المساعدة في عمليات البناء، وقياس المساحات بدقةٍ عاليةٍ.

قسّمت الخرائط تبعًا لأساليب استخدامها إلى أنواعٍ عديدةٍ، منها الخرائط السياسية التي تعد من أشهر وأكثر الخرائط استخدامًا. لا نجد في هذا النوع من الخرائط الظواهر الطبيعية المختلفة من جبالٍ ووديان، حيث تركز على إظهار البلدان في العالم، والحدود الرسمية لكلٍ دولةٍ، والمدن الصغيرة والكبيرة فيها.

تتلون الدول في الخرائط السياسية، بحيث تظهر كل دولةٍ بلونٍ مميزٍ ومختلفٍ عن غيرها. تثبت هذه الخرائط على جدران أغلب مدارس العالم، بحيث يتمكن الطالب من رؤية البحار والمحيطات، والحدود البرية والبحرية، لكل دولة في جميع أنحاء العالم.

تمكن الخرائط السياسية الأشخاص من فهم جغرافية العالم ككل. وعادةً ما تكون هذه الخرائط من أوائل الأنواع التي يعرف بها الطلاب في الجامعات والمدارس. ولهذا يطلق على الخرائط السياسية لقبٌ آخر وهو “الخرائط المرجعية”، بسبب اعتماد الناس عليها عند سؤالهم عن موقع أو حدود أي دولةٍ في الكرة الأرضية.

تطبع الخرائط السياسية على الأوراق، أو أيّ وسيلةٍ أخرى. وفي الآونة الأخيرة، باتت تطبع بشكلٍ رقميّ بحيث تعرض على مواقع الإنترنت بشكلٍ يمكّن أي مستخدمٍ من رؤيتها بسهولةٍ مطلقةٍ. فالعديد من الأشخاص، يزورون مواقع الإنترنت يوميًا من أجل الاطلاع على الخرائط السياسية المرجعية. ولعلّ أهم عمليات البحث هي الخرائط التي تخص الولايات المتحدة الأمريكية، وخريطة أوروبا، وفلوريدا.

وللخرائط أهميةٌ كبرى في جميع مجالات الحياة، فاستخدامها لا يقتصر على الجغرافيين، وعلماء الطقس، والنبات فحسب. بل تعتبر بمثابة اللغة المستخدمة من قبل العديد من الأشخاص الآخرين. ومن أهم الفوائد العائدة من الخرائط هي:

  • يعتمد عليها المهندسون والمساعدون في بناء مخططاتهم المعمارية، لتتناسب مع الظواهر والتضاريس الطبيعية.
  • تمثل أحد أهم الوسائل المستخدمة للتشجيع على السياحة، بحيث يستطيع السيّاح والزوّار من معرفة الأماكن السياحية والتراثية الشهيرة.
  • من أهم الأدوات المستخدمة من قبل العساكر في جميع عملياتهم وذلك من أجل تحديد الأهداف العسكرية، والمناطق التي تصلح لبناء المناطق الدفاعية والثكنات العسكرية.
  • يعتمد عليها الطيارون ورجال الملاحة لتحديد وجهاتهم، وتجنب اصطدام طياراتهم وسفنهم ببعضها البعض.
  • تمثل الخرائط وسيلةً رئيسيةً يستخدمها علماء الجغرافيا والتربة، لفهم كيفية توزع الظواهر الطبيعية والبشرية في العالم.
  • يعتمد على الخرائط لدراسة التوزع السكاني، والعمراني.
  • يستخدمها علماء الجيولوجيا لفهم آلية توزع الثروات النفطية والمعدنية في الكرة الأرضية.
  • يعتمد عليها المزارعون وعلماء النبات لدراسة التربة وأنواعها، وتحديد التربة المناسبة لزراعة محاصيلهم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الخرائط السياسية؟"؟