تعتبر الدائرة الكهربائية مسار أو خط يتم من خلاله تدفق التيار الكهربائي، وتتكون الدائرة الكهربائية من جهاز يعطي الطاقة للجسيمات المشحونة التي تشكل التيار، مثل المولد والبطارية. من الممكن أن يتم إغلاق هذا المسار من كلتا طرفيه مما يجعله حلقة (ولهذا نطلق عليها اسم الدائرة الكهربائية) حيث تسمح الدائرة المغلقة بتدفق التيار الكهربائي، بينما إذا كانت الدائرة مفتوحة (حيث يتم قطع تدفق الإلكترون بسبب كسر المسار) فلا تسمح بتدفق التيار الكهربائي ضمن الدارة، أهم الأمثلة الشائعة عن الأجهزة التي تستخدم التيار: المحركات الكهربائية أو المصابيح  أوخطوط النقل أو أجهزة الكمبيوتر، وأسلاك التوصيل.

من المهم معرفة أن الدائرة يمكن أن تحتوي على أكثر من المكونات الأساسية ضمن الرسم التخطيطي حيث يمكن أن تحتوي على مصباحين أو بطاريتين أو أكثر، كما يوجد عدة رموز أساسية تتواجد بشكل دائم في مخططات الدائرة، أهمها هذه الرموز الموجودة في الصورة:

الدائرة الكهربية

من المهم جدًا معرفة الأجزاء الأساسية لدائرة بسيطة والرموز التي تتعلق بها، حيث تحتوي الدائرة البسيطة على عناصر كهربائية مثل الوصلات والمفاتيح والبطاريات، وسنتعرف على وظيفة كل جزء فيها:

  • الوصلات: تصنع عادة من الأسلاك النحاسية بدون وجود عزل، حيث تعتبر الوصلات المسار الذي تتدفق من خلاله الكهرباء، وتقوم قطعة صغيرة من السلك بتوصيل التيار من مصدر الطاقة (الخلية) مع الحمولات، وتقوم قطعة أخرى بربط هذه الحمولات مع مصدر الطاقة.
  • المفتاح: هو عبارة عن فتحة صغيرة في الوصلات حيث يمكن إغلاق الدائرة أو فتحها من خلالها، فعندما يتم إغلاق المفتاح يتم إغلاق الدائرة وتوقف تتدفق الكهرباء.
  • المقاومة: عبارة عن مصباح كهربائي صغير أو جرس يضيء عند تشغيل الدائرة، وهو مؤشر يدل على مرور التيار الكهربائي خلال الدائرة.

أشهر الأمثلة على الدوائر الكهربائية هو الراديو، حيث يحتوي على شبكة من الترانزستورات والمحولات والمكثقات والأسلاك وغيرها من الإلكترونيات المتجمعة ضمن هذا الجهاز.
أهم القوانين الأساسية التي تشرح رياضيًا أداء الدوائر الكهربائية هي قانون أوم وقواعد كيرشوف، كما يتم تصنيف الدوائر الكهربائية بعدة طرق: إدارة التيار المباشر التي تحمل التيار الذي يتدفق في اتجاه واحد فقط.
التيار التناوب: حيث يتحرك التيار في الدائرة بشكل نبضات تتدفق ذهابا وإيابا عدة مرات في الثانية الواحدة، كما هو الحال في معظم الدوائر المنزلية.
يتم وصل الدوائر الكهربائية بسلسلتين:

  • وصل على التسلسل: وتسمى دائرة متسلسلةEncyclopædia Britannica، Inc.
  • وصل على التوازي: تسمى دائرة موازية Encyclopædia Britannica، Inc.

تتكون الدائرة الكهربائية التي تنتج من خلال الجمع بين البطارية والمصابيح والأسلاك من جزأين أساسيين هما: الدائرة الداخلية والدائرة الخارجية، ويعتبر الجزء الدائري الذي يحتوي على الخلايا الكهروكيميائية للبطارية هو الدائرة الداخلية، بينما الجزء الآخر حيث تتحرك الشحنة خارج حزمة البطارية من خلال الأسلاك ومصباح الإضاءة فيدعى بالدائرة الخارجية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الدائرة الكهربية"؟