ما المقصود بالدمامل الجلدية وما هي اسباب الاصابة بها وعلاجها ؟

الدمامل من الأمراض الجلدية المُزعجة بالنسبة للكثيرين، ولكن ما هي الدمامل؟ وما هي التفاصيل التي يجب أن نطّلع عليها بخصوص هذا المرض؟

3 إجابات
770 طبيبة
Tartous university (Syria)

يمكن تلخيص تعريف الدّمل في أنّه تجمّع قيحيّ داخل الغدد الدّهنيّة في الطّبقات العلويّة من أدمة الجلد ناتج عن استعمارها بأنواع البكتيريا الموجودة في الجلد بعد رضّ أو جرح في المنطقة، وأحيانًا بسبب ضعف المناعة بشكل عام أو وجود إنتان في مكان آخر من الجسم. وإليك أكثر ما قد يهمّك معرفته عن هذا النتوء الالتهابي المزعج:

  • السّبب الأساسي للألم الناتج عن الدمامل هو الضّغط الذي يمارسه القيح المتشكّل على الغدد المصابة، وهذا ما يفسّر الشعور بالارتياح بعد انفجار الدّمل وخروج القيح منه.

  • لا تسبب الدّمامل أيّة مشاكل خطيرة وينفجر معظمها بدون الحاجة لأيّ تدخّل طبّي، ومع ذلك فإن إهمال بعض الأشكال الشّديدة منها يمكن أن يليه تبعات خطيرة أهمّها امتداد الإلتهاب إلى المناطق العميقة من الجلد (أو ما يعرف بالتهاب الهلل)، أو حتّى انتشار الجراثيم منها إلى باقي أعضاء الجسم و إحداثها إنتانات خطيرة فيها مثل خراجة الدماغ، أو التهاب شغاف القلب، وانتانات العظام والمفاصل.

  • لا تترك الدّمامل أيّة ندبات بعد شفائها، وتشكل ندبة يشي بوجود إنتان أكثر عمقًا في الجلد.

  • تكرار تشكّل الدمامل رغم العلاج المناسب يمكن أن يكون مؤشّرًا على وجود مرض آخر مسبّب لها وخاصّة السكري.

  • تعالج معظم الحالات بواسطة المعقّمات والصّادّات الحيويّة، ولا تحتاج في غالبيّة الحالات إلى أيّة وصفة طبيّة.

أما الحالات التي عليك فيها المسارعة إلى استشارة الطّبيب فهي:

  • تشكّل الدمل على الوجه وحول الأنف أو على طول العمود الفقري.

  • عندما تستمر لأسبوعين أو يزداد حجمها رغم العلاج، أو في حال كانت عديدة ومؤلمة جدًّا؛ حيث أنّ هذه الحالات تضعنا أمام احتمال الحاجة لتداخل طبّي جراحي لإخراج القيح وتسكي الألم بشكل أكثر فعاليّة.

  • عندما يترافق الدّمل مع حمّى.

  • إذا كنت مصابًا بالسّكري أو بأحد أمراض المناعة الذاتيّة، أو كنت تتناول الكورتيزون أو مثبّطات المناعة لأيّ سبب كان.

أكمل القراءة

0
0
165 مهندسة زراعية
الهندسة الزراعية - قسم علوم الأغذية, جامعة دمشق (سوريا)

 الدمامل نتوءات مؤلمة تمتلئ بالصديد، وتتشكل تحت الجلد عندما تصيب البكتيريا واحدة أو أكثر من بصيلات الشعر؛ تحدث الدمامل بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) والتي توجد غالبًا على الجلد وفي الأنف، وتظهر الدمامل في المواضع التي تكون فيها البشرة هشّة نتيجة جرح صغير أو لدغة حشرة، مما يتيح دخول البكتيريا بسهولة.

تظهر الدمامل عادةً في الوجه والرقبة والإبطين والكتفين والأرداف، عندما تتشكل على الجفن تُسمى جُلْجُل، وتكون الحالة الأشد خطورة عند ظهور عدة دمامل في مجموعة عندها تُسمى “الجمرة”. في البداية تكون الدمامل ككتلة صلبة، وحمراء، ومؤلمة، وبحجم نصف بوصة؛ بعد عدة أيام  تصبح أكثر طراوة، وأكبر وأشد إيلامًا، وسرعان ما يبدأ القيح بالتجمع على الجزء العلوي منها. تترافق حالات الإصابة الشديدة بالحمى، وتوّرم العقد الليمفاوية، وظهور المزيد من الدمامل حول الدمل الأصلي، وقد يتحول الجلد حول الدمل إلى اللون الأحمر ويغدو متورمًا ومؤلمًا.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالدمامل:

المصابين بداء السكري.

سوء التغذية.

أمراض جهاز المناعة.

بحالات سوء النظافة.

وعند التعرض للمواد الكيميائية المهيجة للجلد.

ينصح بالعلاج المبكر للدمامل لمنع حدوث مضاعفات لاحقة، ويمكن معالجة الحالات البسيطة في المنزل بتطبيق الكمادات الساخنة أو المغاطس الساخنة، لقدرة الحرارة على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة، مما يسمح للجسم بمحاربة العدوى بشكل أفضل عن طريق جلب الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى موقع الإصابة.

يخرج القيح من معظم الدمامل الصغيرة من تلقاء نفسها بتطبيق الحرارة، أما بحالات الدمامل الكبيرة تتم الاستعانة مزود الرعاية الصحية لإحداث شق فيها لتصريف القيح، وغالباً ما تحتوي هذه الدمامل على العديد من جيوب القيح التي يجب فتحها وتصريفها. كما يساعد الاستخدام المنتظم للصابون المضاد للبكتيريا في منع تراكم البكتيريا على الجلد، وبذلك يُقلل من فرصة إصابة بصيلات الشعر بالعدوى ومنع تكون الدمامل.

أكمل القراءة

0
0
395 كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

الدمامل أو البثور (boils) هي عبارة عن مرض جلدي معدٍ، تسببها بعض الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر أو الغدد الدهنيّة مؤدّيةً إلى تجمع للقيح تحت الجلد.

في البداية يكون لونها أحمر وعادةً ماتكون قاسية، مزعجة ومؤلمة، لكن بعدها يكبر حجمها، تتحول للّون الأبيض وتقل قساوتها ولكن تصبح مؤلمة أكثر، ومن الممكن أن تسبب تورّم المنطقة المحيطة بها والتهابها، وعندما تنفجر يخرج القيح منها ومن الممكن أن تخلّف ورائها ندبة تدوم لمدّة 4 إلى 7 أيام.

أكثر الأماكن شيوعاً لظهور الدمامل هي الوجه، الرقبة، الإبطين، الكتفين والأرداف أي أكثر المناطق المعرّضة للاحتكاك و التعرّق.

لها أنواع مختلفة حسب أماكن ظهورها ولكن إذا ظهرت هذه الدمامل على شكل مجموعة فهذه الحالة تعتبر أكثر خطورة، وتسمّى بالجمرة (carbuncle) ويفضّل طلب الاستشارة الطبيّة من قبل مختصّين لأنها من الصعب أن تستجيب للعلاج المنزلي.

تحدث الدمامل بسبب جرثومة تسمّى بكتيريا المكوّرات العنقودية، حيث تدخل هذه الجرثومة إلى الجسم من خلال جروح أو شقوق صغيرة في الجلد، ومن الممكن أن تتشكل بسبب الشعر الذي ينمو تحت الجلد.

لا داعي للقلق كثيراً من الدمامل فهي بشكل عام سهلة العلاج، فالحفاظ على النظافة الشخصية يساعد بشكل كبير على الوقاية منها.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالدمامل الجلدية وما هي اسباب الاصابة بها وعلاجها ؟"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً