ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء؟

1 إجابة واحدة
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

على الرغم من أن خط الاستواء يمتد 40،075 كيلومتراً حول العالم، إلا أنه ينتقل عبر 13 دولة فقط، إذ أن خط الاستواء هو خط وهمي يدور حول الأرض ويقسمها إلى نصفين، نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الجنوبي، ولذلك فإن نقطة تقاطع أي موقع بواسطة خط الاستواء متساوية من القطبين الشمالي والجنوبي.

من بين الدول الـ13 التي تقع على خط الاستواء، توجد سبعة منها في إفريقيا، ومعظمها في قارة أمريكا الجنوبية، كما أن البلدان المتبقية هي دول جزرية في المحيطين الهندي والهادي.

البلدان التي يمر من خلالها خط الاستواء هي:

  1. سان تومي وبرينسيبي
  2. الغابون
  3. جمهورية الكونغو
  4. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  5. أوغندا
  6. كينيا
  7. الصومال
  8. جزر المالديف
  9. إندونيسيا
  10. كيريباتي
  11. إكوادور
  12. كولومبيا
  13. البرازيل

إحدى عشر دولةً من هذهِ البلدان على اتّصالٍ مباشرٍ معَ خطّ الاستواء، ومع ذلك، لا تتصل أراضي جزر المالديف وكيريباتي مثلاً بخط الاستواء، بل يمر عبر المياه التي تنتمي إلى هذه الجزر.

وكما نعلم أن خط الاستواء هو أحد خطوط العرض الخمسة المستخدمة لمساعدة الأشخاص على التنقل في العالم، إذ تشمل الأربعة الأخرى الدائرة القطبية الشمالية، والدائرة القطبية الجنوبية، ومدار السرطان، ومدار الجدي، وبما أن الأرض عبارة عن كرة، فإن خط الاستواء أي الخط الأوسط هو أطول بكثير من أي من خطوط العرض الأخرى، كما يعاني الأشخاص الذين يعيشون على خط الاستواء من أقصر شروق وغروب للشمس، وذلك لأن الشمس تتحرك بشكل متعامد مع خط الاستواء معظم العام، أي أن ضوء النهار في هذه المواقع يدوم فقط 16 دقيقة أكثر من الليل.

المناخ الاستوائي

تتعرض معظم البلدان التي تتقاطع مع خط الاستواء لدرجات حرارة أكثر دفئاً على مدار العام من بقية الدول في العالم، ويرجع ذلك إلى تعرض خط الاستواء شبه المستمر لأشعة الشمس طوال العام، حيث تشمل البلدان الواقعة على خط الاستواء ما يقرب نصف الغابات المطيرة في العالم، وتتركز في الدول الأفريقية مثل الكونغو والبرازيل وإندونيسيا، لأن مستويات ضوء الشمس وهطول الأمطار على طول هذا الخط مثالية لنمو النباتات على نطاق واسع.

على الرغم من أنه من المفترض أن الظروف الاستوائية الحارة هي القاعدة في الأماكن التي تمتد على خط العرض الرئيسي للأرض، فإن لخط الاستواء مناخ متنوع بشكل مدهش نتيجة الجغرافيا، فبعض المناطق على طول خط الاستواء مسطحة ورطبة، والبعض الآخر مثل جبال الأنديز جبلية وجافة، ومن الممكن أن تجد الثلج أيضاً على مدار السنة في بركان خامد في الإكوادور بارتفاع 5،790 متر، فبغض النظر عن الموقع الجغرافي والموقع، هناك تقلبات طفيفة في درجة الحرارة على مدار العام في أي بلد استوائي، وعلى الرغم من درجات الحرارة الثابتة، لكن غالباً ما تكون هناك اختلافات كبيرة في هطول الأمطار والرطوبة على طول خط الاستواء حيث يتم تحديدها بواسطة تيارات الرياح. في الواقع ، نادرًا ما تواجه هذه المناطق مواسم حقيقية، بل هناك فترات تسمى ببساطة باسم فترات رطبة وأخرى بالفترات الجافة.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء؟"؟