ما هي الرياح المحلية الدافئة؟

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

في العديد من مناطق العالم، تؤدي الظروف الإقليمية إلى مناخ محدد، وحدوث رياح محددة، يكون تأثير كل رياح في منطقة ما مختلف عن تأثيرها في منطقة أخرى، أو حتى يكون حدوث الرياح الفلانية في منطقة ما في موسم معين، مختلف عن غيرها من المناطق، وبناءً على ذلك، بإمكانك تسمية الرياح المحليّة بحسب اسم وخصائص المنطقة التي تحدث فيها.

تعتمد تأثيرات الرياح المحلية في المناطق التي تهبّ فيها على خصائصها الحرارية، والرطوبة، والسرعات التي قد تصل إليها. كمثال صغير في المناطق التي تهب فيها هذه الرياح، لدينا رياح سانتا آنا Santa Ana والتي تهب في مدينة كاليفورنيا، ورياح سوخوفي Sukhovey التي تهب من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية USSR، هذه الرياح جافة وتسبب جفاف النباتات وتيبسها، ويتضح ذلك جليًا من حرائق غابات كاليفورنيا، وبالتالي كانت الرياح المحلية الدافئة هنا خطيرة. من جهةٍ أخرى، تكون الرياح الدافئة مفيدة في مناطق أخرى مثل رياح شينوك The Chinook التي تهب في كندا، إذ تسبب ذوبان الثلوج في الربيع للسماح بأنشطة الزراعة المبكرة.

إذن، تهب الرياح المحلية على مناطق محددة، وتتأثر بالجغرافيا المحلية، تهب بين مناطق الضغط المنخفض والعالي. يؤثر القرب من محيط أو بحيرة أو حتى سلسلة من الجبال، على هبوب الرياح المحلية. مثلًا إليك بعض الحالات:

نسيم البر والبحر

جميعنا يعرف أن تتغير درجة حرارة مياه المحيطات والبحار بصعوبة، أي يلزمها وقت لتدفأ ووقت لتبرد، فنرى أن مياه البحر أكثر برودة من الأرض في وضح النهار، وفي فصل الصيف أيضًا، والعكس صحيح، يبقى ماء البحر أدفأ من الأرض في الليل وفي فصل الشتاء. تسبب هذه الاختلافات في التدفئة رياحًا محلية تُسمى نسيم البر والبحر:

  • خلال النهار أو في في فصل الصيف، يهب نسيم البحر من البحر إلى البر، وهذا عندما يكون الهواء فوق الأرض أكثر دفئًا من الهواء فوق الماء، يرتفع الهواء الدافئ ليحل محله الهواء البارد.

  • أثناء الليل أو في الشتاء، يهب نسيم الأرض من البر إلى البحر، عندها يكون الهواء فوق الماء أكثر دفئًا من الهواء فوق الأرض، وكالسابق، يرتفع الهواء الدافئ ليحل محله البارد.

الرياح الموسمية

تشبه الرياح الموسمية نسائم البر والبحر، من حيث فترة الصيف والشتاء والهبوب من البحر إلى البر أو العكس.. ولكن يمكننا القول أنها أشمل. في المناطق التي تهب فيها الرياح الموسمية، تكون مياه البحر دافئة للغاية، يمتص الهواء الساخن الكثير من الرطوبة ويتجه نحو الأرض. تحدث الرياح الموسمية في عدة أماكن حول العالم، ولكن تعتبر الرياح الموسمية التي تحدث في جنوب آسيا، الأكثر أهمية، ذلك أنها تجلب الماء (أمطارًا غزيرة) إلى العديد من المناطق.

نسيم الجبل والوادي

يتميز الهواء الذي يهب بالقرب من منحدر جبلي بأنه يسخن بشكل أكبر من الهواء فوق الوادي القريب منه. يرتفع الهواء الدافئ فوق الجبل، ويحل محلّه الهواء البارد من الوادي؛ وهذا ما يُعرف بنسيم الوادي. أما نسيم الجبل، ففي الليل، يبرد هواء المنحدر الجبلي أكثر من الهواء فوق الوادي، فيتدفّق الهواء هبوطًا نحو الوادي.

رياح الصحراء

في الصحراء، تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في الصيف إلى رياح شديدة وعواصف موسمية، ويمكن أن تلتقط هذه الرياح الغبار وتنشره في كل مكان. تتشكل عاصفة ترابية تسمى (هبوب).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الرياح المحلية الدافئة؟"؟