ما هي الزراعة العضوية وبماذا تختلف عن الزراع العادية

ينصح خبراء التغذية باعتمادنا على الغذاء الصحي ذي المنشأ العضوي لما له من تأثير إيجابي على الصحة، الأمر الذي يدفعنا إلى تطوير الزراعة العضوية بشتى السبل. فكيف تتم الزراعة العضوية؟

3 إجابات

الزراعة العضوية (Organic farming) هي عبارة عن نظام للإدارة والإنتاج الزراعي يجمع بين التنوع البيولوجي الكبير والممارسات البيئية التي تعمل على الحفاظ على الموارد الطبيعية، كما أنها تعزز التوازن البيئي؛ وهي نظام هدفه إبعاد التداخلات الزراعية الخارجية من خلال البدء في النظر في الآثار البيئية والاجتماعية المحتملة، بعد الحد من تلك التداخلات، وتعدُّ الأسمدة الاصطناعية، والمبيدات الحشرية، والأدوية البيطرية، والبذور المعدّلة وراثيًا، والمواد الحافظة خير مثال عن هذه التداخلات الخارجية، حيث يتم استبدالها بممارسات إدارية خاصة بالموقع تحافظ على خصوبة التربة لمدة طويلة، وتحميها من الآفات والأمراض.

وتعدُّ الزراعة العضوية واحدة من أسرع القطاعات نموًا، وتدور الممارسات التي يطبقها المزارعون العضويون حول مجموعة من المبادئ، منها:

  • الحفاظ على خصوبة التربة وهيكلها، مع ضمان التنوع البيولوجي.
  • تقليل مخاطر تعرض الإنسان، والحيوان، والبيئة للمواد السامة.
  • محاولة ضبط الممارسات الزراعية لتلبية احتياجات وشروط الإنتاج، والأسواق المحلية.
  • إعادة تدوير جميع النفايات العضوية.
  • تناوب المحاصيل لتجديد التربة، ومكافحة الآفات بواسطة طرائق بيولوجية.

ويمكن أن ينطبق مصطلح الزراعة العضوية على كل من المنتجات التالية:

  • المنتجات غير المعالجة مثل: الخضروات، والحبوب، والفواكه، والزهور، والحيوانات.
  • المنتجات المصنعة للاستهلاك البشري، مثل الجبن، والحليب، والخبز.
  • غذاء الحيوانات، مثل كعك الصويا العضوي.
  • البذور والمواد التي تزيد الانتاج والتكاثر النباتي.

ومن المهم أن تعرف أيضًا أن الفترة الانتقالية المطلوبة لتحويل مزرعة تقليدية إلى مزرعة عضوية تختلف باختلاف نوع الإنتاج، ولكن هذه الفترة عادًة ما تصل إلى ثلاث سنوات.

أكمل القراءة

الزراعة العضوية هي آلية تنظم الأرض الزراعية بحيث تحافظ على صحة التربة والأنظمة البيئية الموجودة فيها وبالتالي تقديم أفضل الخدمات للإنسان، وتجمع هذه الزراعة بين التراث والابتكار وتعتمد الزراعة العضوية على الدورات البيولوجية والتنوع الحيوي، وكذلك على العمليات البيئية المناسبة للظروف المحلية الموجودة، وهذا يغني عن اللجوء للطرق الزراعية المؤذية للتربة، فهذا النوع من الزراعة يقوم على أربعة مبادئ تجعلها أفضل الطرق للحفاظ على التربة، وهذه المبادئ هي: صحة التربة وعلم البيئة والعناية بالتربة والعدالة.

تساعد الزراعة العضوية في تقديم أفضل الخدمات للبيئة والكائنات الحية، فهي تساعد التربة في مكافحة مشكلة التآكل، فتحفظ التربة الخصبة صحية، كما أنها تساعد في البقاء على صحة الحيوان، بالحيوانات المختلفة كالطيور والأسماك والحشرات وغيرهم تعاني من فقدان مواطنها عند تدمير البيئة خاصتهم، لكن في حالة العناية الجيدة بصحة التربة واتباع طريقة الزراعة العضوية نجد أن النظام البيئي يكون سليمًا وصحيًا، حيث تكافح الحيوانات التي تعيش بهذه التربة الكائنات أو الآفات الضارة.

وقد كشفت إحدى الدراسات عن الزراعة العضوية أنها تساهم وبقدر كبير في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، كما أنها تحسن إنتاجية الأرض الزراعية على المدى الطويل، وتحسن من مستوى المعيشة، وتطور قدرة الأرض على التكيف مع تغيرات المناخ المفاجئة.

أكمل القراءة

الزراعة العضوية هي طريقة لإنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية من خلال عدم استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة والكائنات المعدلة وراثيا والمضادات الحيوية وهرمونات النمو، وهو يتضمن عدة مبادئ منها:

  • حماية البيئة وتقليل تدهور وتآكل التربة وتقليل التلوث وتحسين الإنتاجية البيولوجية وتعزيز الحالة الصحية السليمة.
  • الحفاظ على خصوبة التربة على المدى الطويل من خلال تحسين ظروف النشاط البيولوجي داخل التربة.
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي داخل الأرض.
  • توفير الرعاية اللازمة والتي تعزز الصحة وتفي بالاحتياجات اللازمة للثروة الحيوانية.
  • الاعتماد على الموارد المتجددة في النظم الزراعية المنظمة محليًا.

يهتم المزارعون العضويون بالتربة ويحافظون عليها من خلال إضافة المواد العضوية إليها مثل استخدام روث الحيوانات، بجانب حراثة الأرض باستخدام منتجات نتروجينية مثل البرسيم، أو زراعة أي نوع من البقوليات والتي تزرع قبل موسم المحاصيل أو بعده.

كما يستخدمون المبيدات العضوية لمكافحة الحشرات والآفات، ويشمل ذلك استخدام نوع من أنواع البكتيريا والذي يدعى Bucillu thuringiensis وبعض مشتقات النباتات مثل البرثوينات أو زيت النيم، ويمكن استخدام مبيدات غير عضوية قائمة على المعادن مثل النحاس و الكبريت.

بالإضافة لذلك يمكن استخدام الأعداء الطبيعية للآفات مثل الخنافس والدبابير لمهاجمة الآفات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الزراعة العضوية وبماذا تختلف عن الزراع العادية"؟