ما هي السالمونيلا وما هي الأعراض المرافقة للإصابة بها وكيف يتم علاجها؟

إن كنت سمعت بجرثومة السالمونيلا فهل تعرف ما هي؟ وما الذي تسببه للانسان؟ وما هي الاعراض المرافقة؟

3 إجابات
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

السالمونيلا هي جرثومة تنتمي لسلالة الجراثيم سلبية الغرام، وتستوطن هذه الجراثيم في أمعاء الإنسان والحيوانات مسببةً العديد من الأمراض، منها داء السالمونيلات وذات العظم والنقي وحمّى التيفوئيد، كما من الممكن أن تسبب التهابات في الأوعية الدموية والكولون، وتمّت تسميتها بهذا الاسم نسبةً للطبيب البيطري الأمريكي (Daniel E. Salmon) الذي اكتشفها.

تتم الإصابة بعدوى السالمونيلا عن طريق تناول الأطعمة الملوثة أو شرب المياه الملوثة، أو من خلال ملامسة الحيوانات المُصابة أو ملامسة فضلاتها، كما من الممكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق استخدام أغراضه الشخصية، ويمكن أن تتواجد السالمونيلا في اللحوم والبيض والجبنة غير المطبوخة.

تظهر أعراض الإصابة بجرثومة السالمونيلا خلال مدة تتراوح من عدة ساعات إلى 3 أيام وتتمثل هذه الأعراض بما يلي:

  • مغص وإسهال.
  • تشنجات في المعدة.
  • حمّى وقيء وغثيان.
  • ألم في المفاصل.
  • وفي بعض الأحيان تشتد خطورتها وتسبب التهابات في الدم.

يتعافى معظم المصابين بعدوى السالمونيلا خلال أسبوع دون اللجوء لاستخدام المضادات الحيوية، ويتوجب على الأشخاص الذين يعانون منها شرب الكثير من السوائل لتعويض الأملاح والمعادن التي يتم فقدانها بسبب الإسهال.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

عدوى السالمونيلا هي نوع من الكائنات الحية وحيدة الخلية، تعيش في القناة الهضمية للبشر والحيوانات، حيث تستقر وتتكاثر في الأمعاء وتتغذى على الطعام الموجود فيها؛ مما يسبب تسممًا غذائيًا. تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الجهاز الهضمي مع البراز، حيث المياه والطعام الملوث بالبراز يصبحان ناقلين للبكتيريا.

تعتبر اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية المصابة بالسالمونيلا من أكثر الأطعمة الشائعة لانتقال المرض، حيث يصل البراز إلى اللحم في الدواجن أثناء عملية الذبح مما يؤدي إلى تلوثها، كما أن المأكولات البحرية تتلوث في حال كانت المياه التي تم اصطيادها منها ملوثة بالبراز المصاب كما في حالة الصرف الصحي الذي يصب في البحر، أما بالنسبة للبيض النيء قد يبدو إصابته بالبكتيريا غريبًا بسبب قشرته التي تعتبر حاجزًا منيعًا من التلوث، لكن بعض الدجاج المصاب ينتج بيضًا يحتوي على السالمونيلا حتى قبل تكون القشرة .

عادة لا يعاني المصابون بعدوى السالمونيلا من أي أعراض في حين يعاني البعض الآخر من الإسهال والحمى وتقلصات المعدة.

يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء خلال أيام قليلة دون الحاجة الى علاج، وذلك بفضل احتواء الجسم على العديد من الدفاعات الطبيعية ضد السالمونيلا، على سبيل المثال، يمكن لحمض المعدة القوي أن يقتل العديد من أنواع بكتيريا السالمونيلا، ولهذا فإن بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة تقلل من الحموضة مما يضعف الجهاز المناعي ويسمح للبكتيريا بالبقاء.

أما في حال حدوث مضاعفات قد تكون بكتيريا السالمونيلا مهددة للحياة لبعض الأشخاص خاصةً الرضّع وكبار السن، كحدوث جفاف في حال عدم تعويض السوائل المفقودة نتيجة الإسهال المستمر.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

السالمونيلا هي جرثومة تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، ويتم التخلّص منها عادة عن طريق البراز، تصيب السالمونيلا السبيل المعوي وتسبب داء السالمونيلا، وهو مرض معدي ينتقل عادةً عن طريق المياه والطعام الملوّث وعند التكلّم عن شخص أصيب بالتسمّم الغذائي فعلى الأرجح قد أصيب بالسالمونيلا، عادة ما تنتج عدوى السالمونيلا عن تناول اللحوم النيّئة أو غير المطهيّة جيدًا، أو تناول الدواجن ومنتجات البيض والفواكه والخضروات الملوّثة، وتكون العدوى أكثر شيوعًا في الصيف وذلك لأنّه تزداد سرعة نمو السالمونيلا في درجات الحرارة المرتفعة.

تسبّب السالمونيلا الحمّى والإسهال وتقلّصات البطن، ولكن يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون أيام قليلة دون اللجوء إلى استخدام الأدوية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون الإسهال المرتبط بعدوى السالمونيلا مجفّفًا لدرجة أنّه يتطلب عناية طبيّة فوريّة.

الأعراض: تتراوح فترة الحضانة من عدّة ساعات إلى يومين، تتضمن العلامات والأعراض المحتملة ما يلي:

  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • المغص.
  • إسهال.
  • حمّى.
  • قشعريرة.
  • صداع الرأس.
  • دم في البراز.

تستمر علامات وأعراض عدوى السالمونيلا بشكل عام من يومين إلى سبعة أيام، وقد يستمر الإسهال لمدّة تصل إلى 10 أيام، وبشكل عام تستغرق الأمعاء فترة تصل إلى عّدة أشهر لتعود إلى حالتها الصحيّة الطبيعيّة. وقد تسبّب بعض أنواع بكتيريا السالمونيلا حمّى التيفوئيد، وهو مرض مميت في بعض الأحيان، وهو مرضٌ أكثر شيوعًا في البلدان النامية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي السالمونيلا وما هي الأعراض المرافقة للإصابة بها وكيف يتم علاجها؟"؟