ما هي السعرات الحرارية

عندما نشتري أي مُنتج غذائي نرى لصاقة موضوعة عليه تحوي القيم الغذايّة وعدد السعرات الحراريّة أو الكالوري، فما هي السعرة الحراريّة؟ وعلى ماذا تدل؟

3 إجابات

السعرات الحرارية أو ما تعرف باللغة الإنجليزية بـ (Calories): وهي كمية الطاقة الموجودة في الطعام أو الشراب الذي تتناوله. تعدّ السعرات الحرارية بمثابة الوقود للجسم، حيث يستخدمها عند قيامه بالنشاط البدني أو العقلي.

يجب على الإنسان تناول مقدارٍ معينٍ من السعرات الحرارية يوميًا، وذلك يختلف من شخصٍ إلى آخر تبعًا لمستوى نشاطه، ووزنه، وطوله، وعمره، وصحته الجسدية. يؤدي تناول المزيد من السعرات الحرارية إلى تراكم الدهون والشحوم في الجسم، وبالتالي الإصابة بالسمنة.

لذا يبلغ متوسط السعرات الحرارية للمرأة حوالي 2000 سعرة حرارية يوميًا، أما الرجال فحوالي 2500 سعرة حرارية أيضًا. تحسب السعرات الحرارية حسب نوعية الطعام والشراب الذي تتناوله.

تحتوي الخضار والفاكهة على سعراتٍ حراريةٍ قليلةٍ، بينما تحتوي المشروبات الغازية، والأطعمة الجاهزة، والحلويات، على سعرات حراريةٍ كبيرة جدًا. ويعتمد أطباء التغذية على اقتراح نظام غذائيّ قليل السعرات الحرارية عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

يؤدي تخفيض 500 سعرة حرارية يوميًا، إلى انخفاض الوزن بمعدل نصف كيلو أسبوعيًا من دون القيام بأي ّ مجهودٍ بدني. والجدير بالذكر، أن الجسم يستهلك حوالي 20 في المائة من الطاقة المكتسبة للقيام بوظائفه الأساسية كالتنفس، والتفكير، والهضم وغيرها من العمليات الحيوية.

أكمل القراءة

حدد العلماء أنّ السعرات الحرارية هي وحدةُ طاقةٍ أو حرارةٍ وهي يمكن أن تأتي من مصادر مختلفةٍ. أما عما نعرفه عنها فهو أنها موجودة في غذائنا اليومي سواء كان بروتين أو دهون أو دسم.. إلخ. السعرات الحرارية مهمة جدًا لحياتنا وصحتنا. السعرات الحرارية الموجودة في الغذاء تدخل في منظومة دعم أدمغتنا ومختلف أجهزة أجسادنا سواء كانت العصبية أو الهضمية. وبالطبع فإن غياب السعرات الحرارية من غذائنا ستنتج عنه عواقب وخيمةً على نظامنا الصحي.

تاريخ السعرات الحرارية يعود إلى 1863 حيث كانت تشير الى كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلوغرامٍ واحدٍ من الماء من 0 – 1 درجة مئوية. وفي يومنا هذا تستخدم السعرات الحرارية في المسائل الفيزيائية حيث هناك تحويل بين السعرات الحرارية والجول كما يلي:

1 سعرة حرارية = 4.18 جول أما الجول يساوي 0.000239 سعرةً حرارية

أما عن كمية السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها الانسان يوميًا فهو يعتمد على نشاط الانسان أثناء العمل والراحة. المعاهد الوطنية للصحة NIH حددت كمية السعرات الحرارية اللازمة للذكر والأنثى المتوسطي العمر كما يلي:

  • الذكر: 2400-2600 سعرةً حرارية في اليوم.
  • الأنثى: حوالي 2000 سعرةً حرارية.

يعتبر زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات من أكثر الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية.

أكمل القراءة

السعرات الحرارية هي وحدة قياس الطاقة المتواجدة في الأطعمة التي نتناولها، كما تم تعريف السعرات الحرارية على أنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد كيلوغرام من الماء درجة واحدة فقط.

تُكسب السعرات الحرارية المتواجدة في الأطعمة والمشروبات التي نتناولها الجسم الطاقة اللازمة لبناء العضلات وزيادة نمو العظام.

إن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص في اليوم الواحد يعتمد على عدة أمور كمستوى نشاط الفرد والصحة الجسدية، بالإضافة إلى الجنس والوزن والطول.

بالنسبة للذكر البالغ فيحتاج في اليوم الواحد إلى 1500 سعرة حرارية وسطياً، أما بالنسبة للأنثى البالغة فهي تحتاج إلى ما يقارب الـ 1200 سعرة حرارية يومياً.

وللاستفادة بشكل جيد من السعرات الحرارية بالنسبة للأشخاص البالغين فيجب أن تكون بنسبة 45 إلى 65% من الكربوهيدرات، ومن 20 إلى 25% من الدهون، ومن 10 إلى 35% من البروتين.

أما بالنسبة للأطفال فهم يحتاجون لنسبة أكبر من الدهون أي بنسبة تتراوح بين الـ 25 والـ 40% سعرة حرارية يومياً، كما يُفترض ألا تأتي أكثر من 25% من إجمالي السعرات الحرارية من السكريات المُضافة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي السعرات الحرارية"؟