ما هي السكريات الأحادية وأين نجدها

1 إجابة واحدة
مهندس مدني

العناصر الغذائية الأساسية هي تلك التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة لتأمين الطاقة اللازمة لوظائفه الحيوية. هذه العناصر هي الدسم، البروتينات، وبالتأكيد السكريات التي تؤمن نصف الحاجة اليومية للجسم من الطاقة. نجد السكريات في أغلب المواد الغذائية باختلاف مصدرها سواء حيواني أو نباتي. والسكريات (الكربوهيدرات أو مائيات الفحم) مواد عضوية تصنعها بشكلٍ أساسي النباتات. تعد الكربوهيدرات الأسهل هضماًَ من بين العناصر الغذائية الأساسية. يؤمن الغرام الواحد منها 4 سعرات حرارية طاقة حيوية. ينصح باستهلاك ما بين 202 و 292 غراماً من السكريات يومياً أو أقل من ذلك حسب الحمية الغذائية والحالة الصحية للفرد. 

تأتي السكريات بأنواع (متعددة أم أحادية). السكريات المتعددة (ثنائية أم أكثر) تتكون من سلاسل سكريات أحادية مرتبطة مع بعضها البعض (بوليمرات). والسكريات الأحادية هي وحدات البناء الأساسية التي تتألف منها السكريات باختلاف تعقيد بنيتها (مونومرات). وترتبط السكريات الأحادية مع بعضها بروابط غليكوسيدية لتشكيل الكربوهيدرات الأكثر تعقيداً. السكريات الأحادية بشكلها الخام تأخذ شكل بلورات ذوابة بالماء لا لون لها.   

السكريات الأحادية

الصيغة العامة للسكريات الأحادية هي CH2O)n). تزداد قيمة n مع ارتفاع عدد ذرات الكربون في جزيء السكر.

للسكريات الأحادية العديد من الوظائف في الخلية أهمها هو تخزين وتوليد الطاقة. معظم الكائنات الحية تولد الطاقة عبر تكسير الغلوكوز (السكر الأحادي) وتوظيف الطاقة الناتجة عن تحطيم روابط الكيماوية. السكريات الأحادية الأخرى تستخدم في تشكيل ألياف طويلة يمكن استعمالها في بناء الخلية. النباتات تشكل السيليلوز لتأدية هذه الوظيفة، في حين أن بعض الباكتيريا تصطنع جدراً خلوية مشابهة من عديدات سكاريد (السكريات المتعددة). حتى بعض الخلايا الحيوانية تحيط نفسها بمصفوفة معقدة من عديدات السكاريد. كل السكريات المعقدة أو عديدات السكاريد مصنوعة من السكريات الأحادية.

يعد الغلوكوز أهم السكريات الأحادية التي توفر كلاً من الطاقة والوحدات الأساسية للبنى الخلوية عند العديد من الكائنات الحية. يتم تفكيك الغلوكوز لتأمين الطاقة والسوابق الضرورية لعملية التنفس الخلوي. في حال عدم احتياج الخلية للطاقة يتم تخزين الغلوكوز بربطه مع أحاديات سكاريد أخرى. تخزن النباتات الطاقة بشكل سلاسل طويلة (نشاء) يتم تفكيكها عند الحاجة للطاقة. الحيوانات تخزن سلاسل السكر بشكل غليكوجين (نوع من عديدات السكاريد قادر على تخزين كم كبير من الطاقة).

السكريات الأحادية

تبني النباتات السليلوز، الذي يعد أحد أكثر المركبات توافراً على كوكب الأرض، وتستخدمه في بناء جدران الخلايا التي تؤمن متانة اللازمة لنمو النبات طويلاً ومنتفخاً.  

الفركتوز قد يشابه الغلوكوز تماماً إلا أنه جزيء مختلف وخصوصاً من ناحية البنية (رابطة الكاربونيل بدل أن تكون في نهاية الجزيء فإنها ترتبط بذرة الكربون الثانية مما يجعله كيتوز بدل أن يكون ألدوز كالغلوكوز). للفركتوز شكل حلقي مختلف عن الغلوكوز وبالتالي فإن آلية معالجته ضمن الخلايا تختلف (يستقلب باستخدام أنزيمات مختلفة). من أكثر عديدات السكاريد المصنوعة من الفركتوز شهرةً نذكر السكروز (ثنائي السكاريد مكون من جزيئي غلوكوز وفركتوز مرتبطين). 

السكريات الأحادية

الغالاكتوز وحيد سكاريد تنتجه العديد من الكائنات الحية وخصوصاً الثدييات. يدخل الغالاكتوز في تركيب الحليب ويؤمن الطاقة لأطفال الثدييات. يرتبط الغالاكتوز مع الغلوكوز لتشكيل اللاكتوز الذي تحتوي روابطه على كم كبير من الطاقة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي السكريات الأحادية وأين نجدها"؟