ما هي السيلكاجل واستخداماتها

2 إجابتان

كلنا بلا شك وجدنا في علبة حذاء جديد أو علب من منتجات غذائية معينة أكياساً صغيرة الحجم تحتوي على حبيبات صغيرة في داخلها توضع لامتصاص الرطوبة ولزيادة عمر المنتج، وهذه الحبيبات تسمّى علميّاً بـ السيليكا-جل (silica gel)، وهو الشكل الصلب من ثاني أوكسيد السيليكون (SiO2 )، يوجد في الواقع على شكل حبيبات صلبة ليس على شكل جل أو بشكل هلامي، تُصنّع مساميّة فيمنحها هذا القدرة على امتصاص الرطوبة، بالإضافة إلى ذلك، SiO2  هو مركب قطبي، أي يستطيع امتصاص المركبات القطبية الأخرى بشكل تفضيلي ويجعلها مفيدة في عمليات الفصل الكيميائي.

نجد عادةً السيليكا-جل في المنتجات التي تتأثر بالرطوبة أثناء النقل أو التخزين، ففي الالكترونيات مثلاً يوضع لمنع الالكترونيات من التلف لأن السيليكيا هو مادة مجففة تجذب جزيئات الماء لها وتحتوي على ملايين المسامات الصغيرة التي يمكنها امتصاص بخار الماء أو الرطوبة والاحتفاظ بها، وغيرها  الكثير من الاستخدامات كالأحذية وتغليف الملابس وتستخدم في الغذائيات للحد من نمو العفن وزيادة عمر المنتج، فمن المعروف أن السيليكا-جل غير ضار، ولهذا السبب غالبًا ما نراه في المنتجات الغذائية.

إن صادفت هذه الأكياس في بيتك أنصحك بالاحتفاظ بها وعدم رميها، إذ تستطيع استعمالها والاستفادة منها في شتى المجالات، ناهيك عن مساهمتك بهذا في الحفاظ على البيئة إذا لم تقم برميها كنفايات، فهناك استخدامات كثيرة ممكن أن تكون غافلاً عنها تعود عليك بفوائد كثيرة، منها:

  • استخدمها في تجفيف هاتفك إذا تعرض للماء: الكثير منا تخلص من هاتفه الشخصي عند تعرضه للماء ظناً منه أنه قد تلف، أو مثلاً حاول وضعه في وعاء من الرز لأن الرز معروف بشربه للماء، لكن نصيحتي لك بوضع هاتفك المبلول بعد تنشيفه بقطعة قماش في كيس مع مجموعة من أكياس السيليكا-جل بحيث تغطي الأكياس كلا الجانبين من الهاتف ومن ثم إغلاق الكيس بإحكام وتركه لمدة يوم كامل، ستساعد حبيبات السيليكا بامتصاص الرطوبة إذا لم تكن قد دخلت بعد إلى الأجزاء الداخلية من الهاتف، فلا تتأخر بإنقاذ هاتفك قبل فوات الأوان.
  • ضعي تلك الأكياس الصغيرة في علبة مجوهراتك: سيساعد هذا في الحفاظ على لمعان وإشراق المجوهرات ويحميها من التآكل بسبب الرطوبة، وخصوصاً إذا كانت في صناديق مبطنة لأن القماش قد يتعرض للرطوبة أسرع من غيره، فهذه حيلة ممتازة للحفاظ على قطعك جذابة وجديدة.
  • تعد تلك الأكياس فعالة في حقيبة الرياضة الخاصة بك: بعد انتهائك من التمرين، ستخلع ملابسك الرياضية في حقيبتك الخاصة، وهذا ما يسبب الروائح الكريهة أحياناً بسبب البكتيريا التي تتكاثر سريعاً في جو من الرطوبة وخاصة الملابس المبلولة بالعرق، ولتتجنب تلك الروائح ضغ بعض تلك الأكياس في الحقيبة بشكل دائم لتساعد في امتصاص الرطوبة والحفاظ على الحقيبة جافة.
  • يمكنك استخدامها مع الأطعمة: هذه الحبيات غير قابلة للأكل ولكنها ممكن أن تساعد في الحفاظ على الأطعمة القابلة للتعفن، فتصلح كثيراً في علب الأعشاب التي تبقى في الخزائن فترة طويلة أو مع المقرمشات التي تفقد قساوتها مع الوقت ولا تعود مقرمشة كما كانت، وإن كنت لا ترغب في وضع الكيس مباشرة مع الطعام، يمكنك إلصاقها على الغطاء من الداخل فسيصلح ذلك أيضاً.
  • تعمل أكياس السيليكيا-جل على حماية أشرطة الفيديو والكاسيت، أو حتى مع ذكرياتك الورقية المخزنة في درجك لوقت طويل، كما يمكنك وضعها في علب الأدوية الخاصة بك وفي خزانة ملابسك أو حقيبة السفر.

أكمل القراءة

السيليكا هو عبارة عن مركب طبيعي يُعرف أيضًا بثاني أكسيد السيليكون، يتكون من العنصرين الأكثر وفرة في قشرة الأرض، وهما السيليكون والأكسجين، SiO2، حيث تشغل السيليكا حوالي 59% من كتلة القشرة الأرضية، كما تُعتبر المكون الأساسي لحوالي 95 بالمئة من الصخور المختلفة. تمتلك السيليكا ثلاثة أنواع بلورية رئيسية وهي: الكوارتز أو معدن المرو، ومعدن التريديميت، والكريستوباليت.

هلام السيليكا أو السيلكاجل هو مادة مسامية للغاية، وهو شكل غير بلوري من السيليكا، يأتي على شكل حبيبات صغيرة، ويُستخدم في عدّة مجالات مختلفة. عُرف هلام السيليكا منذ وقتٍ طويل، في وقتٍ مبكر من عام 1640، وقد تبيّنت أهميته أكثر عندما تم استخدامه والاستفادة منه في الحرب العالمية الأولى، إذ ساعدت خصائصه الممتزّة في صناعة أقنعة الغاز. تبلغ كثافة السيليكا الحقيقية 2.2 جرام لكل مليلتر، إلا أنّ مسامية هلام السيليكا تجعل كثافته أقل بكثير.

ولعلّ من أشهر استخدامات السيلكاجل أنه يعمل كمادة مجففة تمنع الرطوبة والعفن من العديد من الأشياء، إذ يُمكنه امتصاص كميات كبيرة من الماء بفضل احتواء السيليكا على مادة السيليكون، يكون السيلكاجل على شكل حبيبات صغيرة شفافة ومستديرة أو يكون على شكل صخور صغيرة شفافة، وغالبًا ما يُعثر عليه في الأشياء التالية:

  • يوضع السيلكاجل بأكياس صغيرة داخل جيوب معطف جديد قمت باشترائه.
  • كما نجده في زجاجات الأدوية والفيتامينات والمكملات.
  • أو بداخل علب الهواتف المحمولة والكاميرات الجديدة.
  • ويوضع بأكياس صغيرة بداخل الأحذية والحقائب الجديدة.

السيلكاجل

قد يقوم معظم الأشخاص برمي هذه الأكياس الصغيرة التي تحتوي على السيلكاجل، لكن من المهم قوله أنّ لهلام السيليكا أو السيلكاجل العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة، إليك أهمها في ما يلي:

  • يُمكن الاستفادة من السيلكاجل عن طريق وضعه داخل أغلفة الكاميرات تحت الماء، فعندما يوضع كيس أو اثنين من هلام السيلكا داخل غلاف الكاميرة فإنّ ذلك من شأنه أن يمنع الرطوبة التي قد تتسبب في إتلاف الكاميرة، وليس ذلك فحسب، بل سيمنع أيضًا بعض المشاكل التي قد تظهر على الكاميرة مثل ظهور خطوط على العدسة أو تشكل الضباب عليها.
  • يُمكن وضع أكياس هلام السيلكا أيضًا داخل صناديق حفظ الأدوات، من أجل بقاء الأدوات مجففة وبالتالي الحفاظ عليها خالية من الأكسدة.
  • كما يُمكن عن طريق استخدام السيلكاجل تجفيف الهاتف الخلوي ما إذا تعرّض للبلل بسبب انسكاب بعض السوائل عليه أو ما شابه، فكل ما عليك فعله، هو إزالة البطارية وأي بطاقات ذاكرة من هاتفك، ومن ثم وضعه في وعاء مليء بعبوات هلام السيلكا، ثم اتركه هناك طوال الليل.
  • ويُمكن أيضًا الاحتفاظ بشفرات الحلاقة فترة أطول عن طريق وضع جميع الشفرات في مرطبان ثم وضع عبوة هلام السيلكا داخلها، وبذلك ستكون متاحة للاستخدام فترة أطول من المعتاد.
  • يحمي السيلكاجل الحذاء الجلدي من الرطوبة، إذ نجد أنّ الرطوبة غالبًا ما تتسبب في إتلاف الجلد وبشدة، فيُمكن حل المشكلة عن طريق وضع الحذاء دومًا داخل صندوق ووضع عبوة من هلام السيلكا معه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي السيلكاجل واستخداماتها"؟