ما هي الشبكات الاجتماعية وما هي مميزاتها

تُعرف الشبكات الاجتماعية بعدة مسميّات أخرى وهي مواقع إلكترونية تؤدي دورا اجتماعيا عبر شبكة الانترنت حيث تحظى الشبكات الإجتماعية بأهمية بالغة من حيث الفكرة التي تقوم عليها، ما هي الشبكات الاجتماعية؟

3 إجابات
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

الشبكات الاجتماعية هي عبارة عن مواقع ويب، وتطبيقات مصممة خصيصاً للسماح بتكوين الصداقات، ومشاركة الأفكار والأحداث بسرعة عالية. عُرفت كتطبيقات على الهواتف الذكية، لكن في الحقيقة صممت بالأصل لأجهزة الحاسب، وتمتعت بمجموعة من الخصائص المشتركة فيما بينها، نذكر أبرزها:

  • حساب شخصي: يمكن اعتبار أي موقع أنه موقع تواصل اجتماعي في حال إنشاء حساب شخصي عليه، وتسجيل الدخول إليه.
  • صفحة الملف الشخصي: يعد الهدف الأساسي من الشبكات الاجتماعية التواصل بين المستخدمين، فإن الملف الشخصي ضروري لتمثيل الأفراد على الموقع، حيث يتضمن الصورة الشخصية، والسيرة الذاتية، وأيضاً الموقع الإلكتروني.
  • المتابعين: من خلال الحسابات يمكن الوصول للمستخدمين الآخرين سواء كانوا أصدقاء أو متابعين أو مجموعات، والاشتراك بأنواع مختلفة من المعلومات.
  • الأخبار: عند متابعة الآخرين على شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن الحصول على كامل المعلومات عبر صفحاتهم.
  • المرونة: تمتعت الشبكات الاجتماعية بالمرونة اللازمة لتهيئة الإعدادات الخاصة بالمستخدمين، ونظمت ملفاتهم، وأدارت المعلومات على الموقع بسرعة وسهولة.

غيرت الشبكات الاجتماعية الحياة بشكل جذري، وحولت العالم لقرية صغيرة، كما أنها قدمت العديد من الفوائد التي تجلت فيما يلي:

  • التسلية والترفيه، حيث وُصفت كوسيلة جيدة للتحرر من ضغط العمل.
  • تطوير التعلم عن بعد بتحويل التعليم من أسلوب التلقي فقط إلى أسلوب تفاعلي مبني على الحوارات والنقاشات.
  • إضافة مميزة في عالم الأخبار، ومعرفة ما يجري في العالم خلال لحظات كالفيسبوك، والواتساب.
  • تقديم بيئة مناسبة لأصحاب الشركات التجارية، بتوفير مساحة مجانية للتسويق، والدعاية.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

تعد الشبكات الاجتماعية من أهم الانجازات البشرية في مجال تكنولوجيا الاتصال الحديثة لما فيها من فائدة للأشخاص جميعهم، فهي مهمة جدًا على الصعيد المهني العام والشخصي، فقد مكّنت هذه الوسائل وعزّزت الاتصال والتواصل، فبات أي انسان قادرًا على رفع مستوى معرفته واكتساب مهارات وخبرات جديدة، والاطّلاع على كل ما هو جديد من أخبار في العالم بأسره، بالإضافة إلى القدرة على تأمين وشراء حاجياته بواسطة تلك الشبكات.

ولذلك لا بد من ذكر بعض من هذه الشبكات الاجتماعية المفيدة في حياتنا اليومية:

الويكيبيديا أو wiki pedians:

في يناير عام 2001 تم تأسيس هذا الموقع، ويُعتبَر من أهم المواقع التي تُعنى بكسب الخبرات والتعليم الالكتروني، فهو موسوعة حرة يتمكن أي شخص من الدخول إليها والاطّلاع عليها، فإن أغلب الأشخاص يزورونها لزيادة الثقافة، وحب الاطّلاع، وتفسير أي سؤال يخطر في أذهانهم.

جوجل بلس (Google+):

طرحته جوجل في أسواق التواصل الاجتماعي، فيهدف هذا البرنامج إلى تواصل الأشخاص وتفاعلهم مع بعضهم البعض، إلا أنّه لم يكن منافِسًا جيّدًا في سوق الشبكات، ولذلك قرّرت جوجل إغلاقه.

واتس اب (WhatsApp):

يُعتبر من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي، فمع بداية طرح هذا التطبيق اهتمّ بالتواصل الشخصي فقط وبسبب الإقبال الكبير عليه وآلية عمله السلسة قرّرت الشركة المنتجة تحسين وتوسيع مجال استخدامه، حتى أصبح يُستَخدَم في مجال العمل في الشركات والمنشآت التجارية الضخمة.

تعدّدت الشبكات الاجتماعية كثيرًا في يومنا الحالي مثل (فيس بوك – لينكد ان -انستغرام -تويتر)؛ وكلٌّ منها أثبت أهميته في إكساب الخبرات للمستخدِم وتوسيع إمكانية التواصل وجميعها تتميز بسهولة الوصول وتوفير الوقت والجهد.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إن البشر بطبيعتهم كائنات اجتماعية تسعى دوماً إلى التواصل مع البشر الآخرين، فمنذ قِدم الزمن كانت محاولات التواصل تزداد وتزداد، ومع بدء الثورة الإلكترونية وتطور التكنولوجيا، واستخدامها في العديد من الأشياء كان من الطبيعي استخدامها بهدف التواصل مع الأخرين، وإنشاء شبكات اجتماعية تساعد على اتصال البشر وإنشاء مجتمع إلكتروني، فهي تتيح للأشخاص الاتصال مع العائلة والأصدقاء، ومشاركة اهتماماتهم مع الآخرين، ويمكن استخدامها لأغراض اجتمعية وتجارية.

هناك العديد من الشبكات الاجتماعية وقد تختلف بخصائصها، والخدمات التي تقدمها، ومن أهمها:

  • فيسبوك: الذي يعتبر أفضل شبكة اجتماعية على شبكة النت، يحتوي مزايا عديدة مميزة، ويعتبر ثاني التطبيقات شيوعاً للمراسلة، وتم إنشاءه من قبل مارك زاكربرغ، وفي بدايته كان خاص لجامعة هارفارد ثم تم نشره تدريجياً للعالم، ليحتوي اليوم أكثر من 2.6 مليار مستخدم.
  • تويتر: الذي يعتبر شبكة لنشر المدونات الصغيرة، فميزة الحد الأقصى للتغريدة ب280 حرف، ويتم فيه مشاركة الأخبار والأفكار المختلفة عن طريق التغريدات، ويحتوي حوالي 330 مليون مستخدم نشط.
  • لينكد إن: إن لينك إن يعتبر شبكة احترافية أكثر من السابقين، حيث يتم استخدامه بشكل رئيسي بغاية التقدم في الوظيفة، فكل ملف شخصي يصبح أشبه بسيرة ذاتية، التي تحتوي معلومات مختلفة عن المستخدم، ويحتوي حوالي الـ575 مستخدم وأكثر من 260 مليون منهم نشط شهرياً
  • الإنستغرام: الذي يستخدم بشكل رئيسي لمشاركة الصور والفيديوها القصيرة.
  • يوتيوب: الذي يستخدم لمشاركة الفيديوهات بشكل أساسي.
  • ماي سبيس: يقدم شبكة تفاعلية بين الأصدقاء بالإضافة إلى خدمة المدونات ومشاركة الموسيقى ومقاطع الفيديو.
  • تمبلر:منصة تدوين يتم استخدام الصور والنصوص وملفات الفيديو أو الملفات الصوتية فيه.

وهناك الكثير من الشبكات الاجتماعية الأخرى ولكلٍّ منها ميزاته وعيوبه.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الشبكات الاجتماعية وما هي مميزاتها"؟