ما هي الشركة المساهمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الشركة المساهمة هي شركةٌ أو جمعيةٌ تتكون من مجموعة أفراد منظمين يقومون بأعمالٍ تجاريةٍ من أجل الربح، ولديهم أسهم رأسمالية مشتركة ممثلة بأسهمٍ مملوكةٍ بشكلٍ فردي للأعضاء وقابلة للتحويل دون موافقة المجموعة.

فهي شركةٌ مملوكةٌ لمستثمريها، حيث يمتلك كل مستثمرحصةً بناءً على عدد الأسهم التي اشتراها، ويتم إنشاء الشركة المساهمة من أجل تمويل المشاريع ذات التكلفة المرتفعة جدًا بالنسبة للفرد أو حتى للحكومة.
ومن الممكن أن يتحمل المستثمرون في الشركات المساهمة مسؤوليةً غير محدودة، وهذا يعني أن بإمكانهم الاستيلاء على ممتلكات المساهم الشخصية لسداد الديون المترتبة عليه.

المساهمون في الشركات المحدودة لديهم كامل الحرية للتصرف بأسهمهم ويمكنهم بيعها أو شراءها متى أرادوا، ولديهم الحق في التصويت على قرارات الشركة،و يتحملون مسؤوليةً كبيرةً تجاه الديون المستحقة للشركة، ومن الممكن أن يتم الأستيلاء على الممتلكات الخاصة بالمساهم لسداد الديون في حال انهيار الشركة.

يمتلك المساهمون في الشركة المساهمة نفس الامتيازات والمسؤوليات التي يمتلكها أعضاء الشركة غير المحدودة، وإصدار أسهم شركة مساهمة مشابه لشركة عامة تتداول في بورصة مسجلة.

على سبيل المثال إذا كنت تمتلك أسهمًا في شركة ما وهي شركة مساهمة، فإن هذه الأسهم تمنحك نسبةً مئويةً من الأصوات على قرارات إدارة الشركة وانتخاب مجلس الإدارة، كما تمنحك هذه الأسهم مسؤوليةً غير محدودة عن الإلتزامات والديون غير المسددة للشركة، وإذا لم تقم ببيع أسهمك في هذه الشركة فأنت مسؤول كليًا أو جزئيًا عن التزامات رأس المال والفائدة على السندات أو القروض المستحقة.

في حال الاستثمار في هذه الشركة يعرض المستثمرون الذين يملكون أسهمًا في شركة مساهمة أصولهم الخاصة للخطر في حال قدمت هذه الشركة طلبًا بالإفلاس.

من أهم فوائد الشركات المساهمة:

  • تساعد الشركات المساهمة العديد من الشركات الأخرى في العمل على زيادة قوتها وازدهارها عن طريق القيام بالعديد من الاستثمارات المربحة معًا.
  • كل مساهم يسثمر في الشركة يستطيع الاستفادة من الأعمال والأرباح، ويمتلك هذا المستثمر قطعةً من الشركة تتناسب مع عدد أسهمه.
  • ملكية الأسهم تعطي المستثمرين العديد من الميزات كأن يصبح لهم الحق في التصويت على جميع القرارات المهمة المتعلقة بالشركة.
  • المساهم لايصوت على انتخاب مجلس الإدارة فقط، بل أيضًا يصوت للموافقة على التقارير السنوية و الميزانيات وكيفية إعداد الحسابات أو رفضها.

يتم إجراء اجتماع عمومي مرة واحدة في العام لانتخاب مجلس الإدارة الذي يتولى مسؤوليات إدارة الشركة المساهمة.

ولإنشاء شركة مساهمة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التخطيط لإنشاء الشركة ووضع الأهداف التي يريدون تحقيقها وما الجدوى من إنشاء هذه الشركة.
  • اختيار اسم مناسب للشركة، ويجب أن يكون جديدًا وغير مستخدمٍ من قبل أي شركةٍ أخرى، ولا يستخدم اسم أي شريك من الشركاء ليكون اسمًا للشركة لأن هوية الشركاء غير مهمةٍ في هذا النوع من الشركات.
  • يجب على مؤسس الشركة ملء طلب التسجيل وتقديمه إلى الجهة المختصة بالإضافة إلى العديد من الوثائق الضرورية لتسجيل الطلب.
  • ثم تحصل على شهادة للبدء بإنشاء شركتك.

إذا كان المديرون الراعون لا يمتلكون رأس المال المناسب بإمكانهم تعميم حصتهم في البورصة للحصول على رأس المال المطلوب، وفي هذه الأثناء يمكن للشركة متابعة عملها بشكلٍ طبيعي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الشركة المساهمة؟"؟