ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي كيانٌ قانوني منفصل ومتميز، وهذا يعني أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة يمكنها الحصول على رقم تعريف ضريبي وفتح حسابٍ مصرفي والقيام بأعمالٍ تجارية، وكل ذلك باسمها.

والشركة ذات المسؤولية المحدودة هي هيكل أعمال مكون من شخصين أو أكثر، يكون المالك غير مسؤولٍ شخصيًا عن ديون الشركة والتزاماتها، والشركات ذات المسؤولية المحدودة هي كياناتٌ مختلطةٌ تجمع بين خصائص الشركة وخصائص الشراكة أو الملكية الفردية.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي هيكل عمل تمت الموافقة عليه ضمن قوانين البلد أو المنطقة المراد إقامة هذه الشركة فيها، وتختلف القوانين الخاصة بهذه الشركات من بلدٍ إلى آخر ويُطلق على مالكي هذه الشركات اسم (أعضاء).

يوجد العديد من الدول التي لا تقيد الملكية، وهذا يعني أن أي شخص يمكنه أن يكون من مالكي الشركات بما في ذلك الأفراد أو الشركات الأجنبية  وحتى الشركات ذات المسؤولية المحدودة الأخرى من الممكن أن تصبح عضوًا في شركة ثانية، لكن يبقى هناك بعض الهيئات التي لايمكنها إنشاء هذا النوع من الشركات مثل البنوك وشركات التأمين.

تعتبر أجور الأعضاء من مصاريف التشغيل ويتم خصمها من أرباح الشركة، وهذه الشركة لاتدفع الضرائب للدولة بشكلٍ مباشر، بل يتم تحويل هذه الضرائب حسب الأرباح والخسائر إلى الأعضاء حيث تأتي مع إقراراتهم الضريبية، ومن لا يدفع الضريبة تتم ملاحقته ومحاسبته من قبل الدولة.

قد تختلف طريقة إنشاء شركة ذات مسؤوليةٍ محدودةٍ من بلدٍ لآخر لكن هناك بعض الخطوات الثابتة لإنشاء أي شركةٍ هي:

  • يجب أولًا اختيار اسم للشركة التي تريد إنشاءها.
  • ثم تقوم بتحديد الحقوق والواجبات والمسؤوليات والإلتزامات المترتبة على كل عضوٍ مؤسسٍ لهذه الشركة، وتقدم هذه الوثائق لحكومة البلد التي تريد إنشاء الشركة فيها.
  • أيضًا تقدم وثائق تتضمن أسماء وعناوين الأعضاء وبعض المعلومات الشخصية عنهم، بالإضافة إلى اسم الوكيل المسجل للشركة، وبيان الغرض من هذه الشركة.
  • ويجب أن تدفع بعض الرسوم للدولة.
  • بعد دفع الرسوم وتقديم الوثائق ستحصل على رقم تعريفٍ خاص بشركتك الجديدة.

بما أن هذه الشركة هي مزيجٌ من عدة شراكاتٍ وأعضاء تكون سلطة كل مدير منهم محدودة، لكن من أهم المشاكل التي تواجهها أنها من الممكن أن تكون عرضةً للإغلاق أو الإفلاس في حال وفاة أي عضو من أعضاء الشركة، فهذا النوع من الشركات ليس خيارًا مناسبًا إذا كان هدف المؤسس استمرارها لفترةٍ طويلةٍ وأن تصبح شركة متداولة علنًا.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة تفصل الأصول التجارية للشركة عن الأصول الشخصية للمالكين، وتعزل المالكين عن ديون والتزامات هذه الشركة.

يمكن أن تعمل الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالطريقة نفسها التي تعمل فيها الشراكة، حيث تمر أرباح الشركة إلى الإقرارات الضريبية للمالكين، ويمكن استخدام الإيرادات لتعويض خسائر الشركة لكن حتى يصل التعويض إلى المبلغ الذي تم استثماره فقط.

في حال تم بيع الشركة أو نقلها تُعد اتفاقية نقل الأعمال هي الطريقة الوحيدة لضمان النقل السلس للمصالحن وإذا لم يكن هناك اتفاقية لاستمرار الاعمال فيجب إغلاق الشركة عندما يغادر أحد المالكين أو يموت، ثم يقوم باقي الأعضاء بإنشاء شركة جديدة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟"؟