ما هي الشيوعية وما هي أهم أسسها ومبادئها وكيف نشأت ؟

تتنوع الأحزاب والجماعات السياسية المتبنية لمبادئ وأفكار خاصة في التنظيم السياسي والمجتمعي وكانت الشيوعية أحد أبرزها، فما فكرتك عنها؟

3 إجابات

الشيوعية هي عقيدة ونظام ساسي واقتصادي يهدف إلى تحويل الملكية الخاصة والاقتصاد الربحي إلى ملكية عامة، وضمان سيطرة الشعب على جميع آليات ووسائل الإنتاج الأساسية في البلاد مثل: المصانع، والمطاحن، والمناجم. وقد اشتُقّت الشيوعية من كلمة الشيوع، أي بمعنى العموم والاشتراك واشراك الشعب في الملكية.

جميعنا يعلم أنّ الشيوعية لم تُعرف إلّا في منتصف القرن التاسع عشر، إلّا أنّ هذا المصطلح ظهر منذُ القرن الرابع قبل الميلاد. وبالتأكيد تعرف المدينة الفاضلة الخاصّة بأفلاطون، فقد ذكر عددًا من مبادئ وأُسس الشيوعية في مدينته الفاضلة. ويُعتبر كارل ماركس من أبرز أعلام الشيوعية، والذي نشر بمساعدة فريدريك إنجلز عام 1848 الإعلان الشيوعي، ويُعتبر هذا الإعلان من العلامات المهمة المسجلة في التاريخ.

ومن أبرز الدول الشيوعية التي تبقت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي:

  • جمهورية الصين الشعبية.
  • جمهورية كوبا.
  • جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية.
  • جمهورية فيتنام الاشتراكية.
  • كوريا الشمالية.

وهناك من يخلط بين الشيوعية، والرأسمالية إلّا أنّ الفرق بينهما شاسع، وسنذكر بعض الاختلافات بينهما. ففي الشيوعية تكون وسائل الإنتاج ملكية عامة لجميع الشعب، إلّا أنّها تكون تحت سيطرة الملكية الخاصة في الرأسمالية، ومصلحة الجماعة أهم من مصلحة الفرد في الشيوعية؛ بينما تكون الحرية الشخصية ذات الأهمية الأكبر في الرأسمالية، وفي حين تدعم الرأسمالية الملكية الخاصة قامت الشيوعية بإلغائها.

أكمل القراءة

مصطلح الشيوعية لم يكن مستعمل قبل أربعينيات القرن التاسع عشر وهو مشتق من الكلمة اللاتينية communis” والتي تعني “مشتركة” أو “اشتراكية”.

والشيوعية هي عقيدة سياسية وايدولوجية اجتماعية واقتصادية تقف في وجه الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية، ومبنية على أسس واضحة تهدف إلى المساواة بين أفراد المجتمع كافةً والسعي لتحويل الاقتصاد والملكية الخاصة في البلاد إلى ملكيّة عامة من خلال السيطرة على وسائل الإنتاج ومصادر الدخل، مثل المصانع والمعامل والسكك الحديدية والمناجم والأراضي والموارد الطبيعية، وتعتبر الشيوعيّة شكل من أشكال الاشتراكيّة ولكنها بمستوى أعلى وأكثر تقدماً كما يدعي مناصريها.

يعد الفيلسوف كارل ماكس من أبرز أعلام الشيوعيين والمؤمنين بالنظرية الشيوعية على الرغم من أن نظرية الشيوعية كانت موجودة منذ قرون مضت قبل قدومه وإصداره للبيان الشيوعي عام 1848 برفقة فريدريك إنجليز، والذي شكل نقطة هامة في تاريخ الشيوعية وبات المرجع الأساسي الذي يتبنى أفكار ومعتقدات هذه النظرية.

وضع ماركس الأسس النظرية والعملية للشيوعية التي لطالما آمن بأنها ستحقق آماله في الوصول إلى المجتمع المثالي، الذي سينهض بالفقراء ويقضي على مظاهر الطبقية وكانت هذه الأسس مبنية على ثلاثة مفاهيم أساسية، وأولها المفهوم المادي للتاريخ، الذي يقتضي على أن التاريخ هو سلسلة من الصراعات الطبقية والثورية، ثم مفهوم نقد الرأسمالية السائدة ورفضها، وثالثاً وأخيراً مفهوم الثورة التي ستطيح بالرأسمالية.

أكمل القراءة

الشيوعية هي نظام سياسي واقتصادي واجتماعي يهدف إلى تغيير الملكية الخاصة والاقتصاد الذي يقوم على الربح إلى ملكية عامة، وإدارة أدوات الإنتاج الأساسية بشكل جماعي كالمعامل والمصانع والمناجم إلى جانب موارد الطبيعة.

قام الفيلسوف الألماني كارل ماركس بوضع البيان الشيوعي ليشكل أساس أفكار الحزب في عام 1848م رغم وجود النظرية الشيوعية قبل ذلك بمئات السنوات. آمن ماركس بالمجتمع المثالي الطوباوي الخالي من الطبقات والتمييز بين المواطنين، والرفع من سوية الفقراء، ولتحقيق هذا الأمر كان لابد أن تسيطر الدولة على وسائل الإنتاج وتمنع أشخاصًا من الاغتناء والثراء على حساب غيرهم.

ولتحقيق الشيوعية حسب ماركس يجب المرور بثلاث مراحل وهي:

  • الثورة: ضرورة الإطاحة بالحكومة الموجودة عن طريق ثورة، للتخلص منها والقدرة على التمهيد والانتقال للمرحلة التالية.
  • الديكتاتور: وجود قائد ديكتاتوري يسيطر على العمال والكادحين أو ما يعرف بطبقة البروليتاريا. ويكون للحكومة الجديدة صلاحيات واسعة فيما يخص أمور المواطنين حتى الشخصية منها كالزواج والملكيات والتعليم والتوظيف، وغيرها.
  • الطوباوية: وهي تحقيق المساواة المطلقة وفيها يتشارك جميع المواطنين ثرواتهم وأملاكهم وتسيطر الحكومة على كل وسائل الإنتاج ويتم إلغاء كافة الفوارق الاجتماعية ليبقى هناك طبقة واحدة غير متغيرة. وهو الأمر الذي أثبتت التجارب صعوبة تحقيقه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الشيوعية وما هي أهم أسسها ومبادئها وكيف نشأت ؟"؟