ما هي الصودا الكاوية وكيف يتم الحصول عليه

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

الصودا الكاوية (Caustic Soda): هي أحد الأسماء الشائعة لهيدروكسيد الصوديوم (NaOH)، وهي عبارة عن مركب قلوي اسمه مشتق من هويته الكيميائية (هيدرات الصوديوم) لأنها مادة كاوية ومسببة للتآكل، كما أنها ممكن أن تتسبب في بعض الحروق الجلدية لشدة فعاليتها، وشكل بنية الصودا الكاوية بنية صلبة بلورية أو عبارة عن حبيبات شمعية بيضاء اللون وتذوب بسرعة في الماء مشكلةً بذلك محاليل مائية قلوية، ويبلغ تركيزها بشكلها السائل ما يقارب 48%.

وتستخدم الصودا الكاوية في عدة مجالات منها:

  • صناعة الصابون والمنظفات: يستعمل هيدروكسيد الصوديوم في صناعة الصابون بنوعيه السائل والصلب، ويعد من أهم مكونات الصابون، كما يتم الخلط بين هيدروكسيد الصوديوم والكلور لإنتاج (مبيض الكلور).
  • تنظيف الآلات ومواسير الصرف الصحي: لكون الصودا الكاوية تُعتبر من المواد المُسببة للتآكل، تُستخدم في تنظيف المجارير والبالوعات لدورها الهام في تفتيت الرواسب المتراكمة، كما تستعمل في إزالة الزيوت والشحوم عن الماكينات المتواجدة في المعامل.
  • الطب والصيدلية: تستعمل الصودا الكاوية في العديد من الصناعات الدوائية، وتدخل في تركيب العديد من الأدوية كمسكنات الألم ومميعات الدم والأدوية الخاصة بتخفيف نسبة الكولسترول في الدم.
  • الطاقة: تساهم الصودا الكاوية في صناعة وإنتاج الوقود كما أنها تفيد في إنتاج الطاقة الكهربائية، كما تساعد في إنتاج الديزل.
  • الغذاء: تستخدم الصودا الكاوية أو هيدروكسيدات الصوديوم كمادة حافظة للأغذية المعلبة وذلك لحمايتها تشكّل البكتيريا، كما تساعد في الحفاظ على صلاحية المواد الغذائية أطول فترة ممكنة.
  • الورق: تستعمل الصودا الكاوية في صناعة الورق، وذلك من خلال تفكيك المواد الصلبة في الخشب واستخلاص السيليلوز، بالإضافة لذلك يمكن استعمال الصودا الكاوية في عملية تدوير الورق المُستعمل سابقاً وذلك من خلال فصل الحبر عن الورق.

* تعتبر الصودا الكاوية سلاح ذو حدين فبالرغم من وجودها في العديد من المجالات المفيدة إلا أنها قد تكون شديدة الخطورة في بعض المواضع والتي تتمثل بـ:

  • بعض الحروق الجلدية نتيجة الاستخدام غير المسؤول لها.
  • أذى في العيون كالعمى إذا لامست العيون بشكل مباشر.
  • نظراً لارتفاع الحرارة بشكل كبير أثناء إذابة الصودا الكاوية يمكن أن تكون سبباً في إشعال الحرائق.

وتبعاً لهذه المخاطر يجب التعامل مع الصودا الكاوية بحذر واتباع بعض الخطوات أثناء استخدامها كـ:

  1. ارتداء القفازات للوقاية من الإصابة بالحروق أو إصاباتٍ الأخرى.
  2. ارتداء نظارات واقية من أجل حماية العينين.
  3. ارتداء الكمامة للوقاية استنشاق من البخار المتصاعد عند عملية إذابة الصودا الكاوية.
  4. ارتداء ملابس سميكة وتغطي الجسم بالكامل.
  5. عند إذابة الصودا الكاوية من المفضل استخدام إناء زجاجي مقاوم للحرارة أو إناء معدني كالستانلس، وعدم استخدام إناء مصنوع من الألمنيوم نظراً لتفاعله مع الصودا الكاوية وإنتاجه لغاز الهيدروجين.
  6. كما أنه من المفضل الحفاظ على الصودا الكاوية في أماكن جافة غير رطبة، وذلك نظراً لتفاعل الصودا مع الماء.
  7. عند ملامسة الصودا الكاوية للجلد يجب الغسل بالماء والقليل من الخل للتخفيف من قلويتها.

ومن الجدير بالذكر أنه وعند شراء الصودا الكاوية من الممكن أن تضطر إلى توقيع بيان يضمن عدم استعمالها في مواضع غير قانونية.

أكمل القراءة

416 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الصودا الكاوية وكيف يتم الحصول عليه"؟