ما هي الصيغة الكيميائية وما هي أسس تسمية المركبات الكيميائية

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

 

تحتوي المواد الكيميائية الموجودة في الطبيعة كالأدوية ومساحيق الغسيل على مركبات كيميائية تتكون من نسبة ثابتة من الذرات، ويتم ترتيب هذه الذرات بطريقة معينة، ومن أجل معرفة ما هي هذه النسب، وكيف يتم ترتيبها لأي مادة معينة نحتاج إلى معرفة الصيغة الكيميائية للمادة أو المركب. والصيغة الكيميائية هي أسلوب للتعبير عن المركبات الكيميائية،و لكن الأشكال الشائعة لتسمية المركبات هي الصيغ التجريبية، والجزيئية، والعامة، والهيكلية.

المركب هو مادة تتكون من نسبة محددة من عنصرين أو أكثر، وبواسطة الصيغة الكيميائية يمكن تحديد عدد ذرات كل عنصر في مركب، تحتوي الصيغة الكميائية على رموز ذرات العناصر الموجودة في المركب بالإضافة إلى عدد الذرات لكل عنصر. وتوفر الصيغ الكيميائية الكثير من المعلومات حول المواد الكيميائية، مثل عدد الذرات التي تتكون منها، وكذلك طريقة ترتيب الذرات، كالسكروز الذي يتألف من 12 ذرة كربون (C)، و 22 ذرة هيدروجين (H)، و 11 ذرة أكسجين (O)، الصيغة C12H22O11

هناك أنواع مختلفة من الصيغ الكيميائية، ويعطينا كل نوع معلومات مختلفة حول مادة كيميائية، تشمل الأنواع المختلفة من الصيغ الكيميائية: الصيغ الجزيئية، والتجريبية، والعامة، و الهيكلية.

  • الصيغة الجزيئية: تحدد الصيغة الجزيئية التي تعرف أحيانًا بالصيغة الحقيقية العدد الفعلي للعناصر المختلفة في جزيء واحد من المركب، في الصيغة الجزيئية تتم كتابة كل عنصر كرموز  في الجدول الدوري بالإضافة لعدد الذرات في كل عنصر، البوتان يحتوي على 4 ذرات كربون (C) و10 ذرات هيدروجين (H).

الصيغة الكيميائية

  • الصيغة التجريبية: يتم تعريف كلمة تجريبية بأنها شيء يتم التحقق منه عن طريق الملاحظة في الكيمياء، نتحقق من الحقائق من خلال إجراء التجارب، لذلك يتم تعريف الصيغة التجريبية بأنها أبسط نسبة للأعداد الكاملة للعناصر التي تشكل مركبًا، وهذا النوع من الصيغة مشتق من البيانات التجريبية، تتكون الصيغة التجريبية من رموز تمثل عناصر في مركب مثل Na للصوديوم وCl للكلور، وأرقام تشير إلى العدد النسبي للذرات لكل عنصر مكون، يتم تمثيل البنزين بالصيغة التجريبية CH، مما يشير إلى أن عينة من المركب تحتوي على ذرة واحدة من الكربون (C) إلى ذرة واحدة من الهيدروجين (H)، يتم تمثيل الماء بالصيغة التجريبية H2O، مما يدل على أن المادة تحتوي على ذرتين من الهيدروجين (H2) لكل ذرة من الأكسجين (O).

الصيغة الكيميائية

بالمقارنة بين الصيغة الجزيئية، والصيغة التجريبية نجد إن الصيغة الجزيئية تعطينا العدد الفعلي لذرات كل عنصر في جزيء ما أي الصيغة التجريبية تعطينا أبسط نسبة، وليس العدد الفعلي لذرات العنصر. وفي بعض الأحيان الصيغ الجزيئية تكون في أبسط نسبها مما يعني أنه لا يمكن تقليلها أكثر، في هذه الحالات تكون الصيغة الجزيئية هي نفس الصيغة التجريبية.

  • الصيغة العامة: هي فرع من الصيغة التجريبية التي تمثل تكوين أي عنصر في فئة كاملة من المركبات، مثلاً كل عنصر في الهيدروكربونات البارافين يتكون من الهيدروجين والكربون، حيث يكون عدد ذرات الهيدروجين دائمًا اثنين أو أكثر من ضعف عدد ذرات الكربون، وعلى اعتبار إن n تعني أي رقم حقيقي، فإن الصيغة العامة لهذه الفئة هي CnH2n + 2.
  • الصيغة الهيكلية: تحدد كيف يتم ترتيب الذرات أو أي الذرات مرتبطة ببعضها البعض، أي توضح الصيغة الهيكلية كلاً من العدد الفعلي لذرات العناصر في المركب، وكيف يتم ترتيب الذرات وأي الذرات مرتبطة ببعضها البعض.

الصيغة الكيميائية

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الصيغة الكيميائية وما هي أسس تسمية المركبات الكيميائية"؟