ما هي الطاقة الحرارية

تَنتُج الطّاقة الحرارية عن الطاقة الكُليّة لحركة الجُزيئات الدّاخلية للمادّة بطريقة غير مُنظّمة، إذ إنّ المادة تتشكل من جُزيئات أو من ذرات فقط، ولكن ما هي الطاقة الحرارية؟

3 إجابات

الطاقة الحرارية هي في الأساس التي تتولد من حركة الجزيئات والأيونات والذرات داخل كل الأجسام سواء الصلبة أو المتحركة أو حتى الغازية، فكل جسم في الوجود توجد به حركة حتى لو لم تلاحظها العين المجردة وهذا يؤدي إلى توليد طاقة تختلف باختلاف كمية الحركة، وكل شيء في الكون يوجد به قدر من الحرارة حتى مكعب الثلج. والحرارة في الأرض لها أكثر من مصدر أهمها على الإطلاق هي الشمس، كما يمكن للبراكين أيضا أن تعتبر من المصادر الطبيعية للحرارة.

ويمكن للاحتكاك بين جسمين أن يولد قدر من الحرارة وفقا لسرعة ونوع كل من الجسمين، فيمكنك إشعال النار عن طريق حك حجرين معا بقوة ووجود قدر من الأعشاب. في حين أنك حين ترغب في الشعور بالدفء تقوم بحك كفي يديك معا مما يولد قدرا إضافيا من الحرارة، ولكنه لا يؤدي إلى إشعال النار، وهكذا كلما كان تذبذب الجزيئات أسرع كلما تم توليد طاقة حرارية أقوى.

كما أن الطاقة الحرارية يمكن نقلها من جسم إلى آخر بعدة طرق سواء التوصيل المباشر مثل إشعال النار أسفل الإناء أو من خلال الإشعاع مثلما يحدث عند التعرض إلى أشعة الشمس أو الاقتراب من نار هادئة على بعد، أو يمكن الانتقال من خلال الحمل الحراري عن طريق تسخين الهواء والذي عند تعرضه للحرارة يكون أخف وزنا وأكثر سرعة ويتغلغل وسط الذرات الباردة بشكل يُشعرك بالدفء.

أكمل القراءة

عندما نفكر كيف لجسم ما أن يصبح ساخناً، سيكون الجواب حكماً بسبب ازدياد حرارته، ولكن ازدياد تلك الحرارة ينتج في الواقع عن تحرك الجزيئات التي يتكون منها هذا الجسم بشكل أسرع، وهذا ما يسمى بالطاقة الحرارية.

الطاقة الحرارية هي في الواقع الطاقة التي يمتلكها جسم ما نتيجة حركة الجسيمات داخله، وهي أحد أنواع الطاقة المختلفة، حيث يمكن تعريف “الطاقة” بأنها “القدرة على القيام بالعمل”، إذ أن العمل هو حركة جسم بسبب قوة مطبقة، لذلك يُمكن وصف الطاقة الحراريّة بأنها قُدرة شيءٍ ما على العمل بسبب حركة جُزيئاته، وكلّ شيء حولنا، من أجسامنا إلى أضخم الجبال يملك طاقة حرارية ممكن أن تسخن في أي لحظة.

ولأن الطاقة الحرارية ناتجة عن حركة الجسيمات، فهي نوعٌ من الطاقة الحركيّة، أي تلك الطاقة الناتجة عن الحركة، وكلما زادت سرعة تحرك الجسيمات داخل الجسم زادت درجة الحرارة المسجلة على مقياس الحرارة، حيث يمكن قياس درجة حرارة الجسم الساخن الذي تعرض لطاقة حرارية بالدرجات المئوية أو فهرنهايت على مقياس حرارة خاص.

أكمل القراءة

الطاقة الحرارية تنتج عن طريق احتكاك جزيئات الجسم الدقيقة من ذرات وايونات بالهواء وارتطامها ببعضها البعض ما يُسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، بمعنى أنه كلما زادت سرعة تلك الجزيئات زادت درجة الحرارة.

الطاقة الحرارية

تعمل الطاقة الحرارة بمبدأ التوازن الحراري، أي أنها تُحافظ على كمية متوازنة من الطاقة بين جسمين متلامسين أو بين حرارة الجسم مع حرارة الوسط الخارجي، فيتم نقل الطاقة الحرارية من الجسم الأكثر حرارة إلى الجسم الأكثر برودة إلى أن يصبح الجسمان متساويان في درجة الحرارة.

لكن انتقال الطاقة لا يسير دائماً بهذه الطريقة، فقد يحدث أن يمتص الجسم الحرارة دون أن تزداد درجة حرارته وذلك عن طريق التغيير الذي يطرأ على حالة المادة، كتحول المادة من الحالة الصلبة إلى السائلة (ذوبان) ومن الحالة السائلة إلى الغازية (تبخر).

على سبيل المثال عندما تضع قطعة من الثلج في كأس العصير خاصتك، ستنتقل الطاقة الحرارية من العصير إلى قطعة الثلج ما يؤدي إلى زيادة درجة حرارتها وذوبانها في النهاية، حتى يتحقق التوازن الحراري بين المادتين، ولكن في حال وضعت كأس العصير في غرفة دافئة، سيعمل التوازن الحراري عن نقل الحرارة من الوسط الخارجي إلى كأس العصير حتى يصبح بنفس درجة حرارة الغرفة مرة أُخرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الطاقة الحرارية"؟