ما هي الطحالب وما هي فوائدها

للطحالب دورٌ بيئيٌّ مهمٌ جدًا، فبالإضافة لإنتاجها الأكسجين، تعتبر مصدرًا هامًّا للزيت الخام، لكن هل تعلم ما هي الطحالب؟

3 إجابات
طبيبة أسنان
ماجستير في مداواة الأسنان اللبية والترميمية, جامعة تشرين_ سوريا

الطحالب هي ليست بكتيرتا أو نباتات بل هي كائنات عضوية دقيقة قد تكون وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا، تتميز عن الحيوانات بأن لديها القدرة على إجراء عملية التمثيل الضوئي، وتختلف عن النباتات بأنها تفتقر إلى هيكل شكلي واضح، فهي لا تحتوي جذور أو السيقان أو الأوراق، ولا تمتلك أوعية شعرية للحصول على حاجتها من المياه والغذاء، وهذا سبب وجودها في البيئات الرطبة مثل المحيطات، والأنهار، والبحيرات من أجل البقاء، وتوجد بعض الأنواع أيضًا في التربة والأشجار والصخور الرطبة.

تحتوي الطحالب على جدار خلوي مكون من السليلوز والبكتين، مما يجعلها لزجة إلى حد ما، وتكون عادة بلون أخضر، ولكن يمكن العثور عليها بألوان مختلفة، على سبيل المثال، تحتوي الطحالب الحمراء على صبغة الكاروتينويد، التي تعطيها اللون لونًا الأحمر المميز.

أهمية الطحالب:

تُعدُّ الطحالب مصدر الغذاء الرئيسي للعديد من الكائنات الحية في السلسلة الغذائية، وتستخدم في الصناعات المختلفة، على سبيل المثال، يتم جمع الطحالب البنية المجهرية وتجفيفها ومعالجتها لصناعة الصابون والآغار (يستخدم كوسيلة نمو في الدراسات الميكروبيولوجية) وغيرها من المواد، كما أنها تستخدم أيضًا كسماد عضوي للتربة، وتعتبر مصدر مهم لبعض العناصر الغذائية مثل فيتامينات ( A,B1,B2,B6,C ) واليود والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

أكمل القراءة

0
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

يُقصد بمصطلح الطحالب العديد من الكائنات الحية المائية المختلفة القادرة على توليد الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي. لهذه الكائنات بعض الصفات التي وتميّزها عن النباتات الأرضية.

ومن الخصائص العامة للطحالب:

  • الموائل: تعيش غالبية الطحالب في الموائل المائية، فيمكن أن تزدهر في بحيرات المياه العذبة أو محيطات المياه المالحة، ويمكنها تتحمل نسب مختلفة من الأوكسجين و ثاني أوكسيد الكربون و الحموضة والعكارة ودرجة الحرارة،ويمكن للطحالب أيضًا البقاء على الأرض حيث يمكن أن تنمو على جذوع الأشجار وضفاف الينابيع وحتى على فراء الحيوانات.
  • التغذية: إن معظم الطحالب ذاتية التغذية، ولكن هناك أنواع معينة منها تحتاج إلى مصادر خارجية للحصول على غذائها.
  • التكاثر: تستطيع الطحالب أن تتكاثر بطرق جنسية ولا جنسية وخضرية.

ويمكن تصنيف الطحالب إلى:

  • البكتريا الزرقاء: تُدعى أيضًا بالطحالب الخضراء المزرقة،وعلى الرغم من كونها قادرة على القيام بالتمثيل الضوئي إلا أنها بكتيريا سالبة الغرام؛ وبالتالي هي من بدائيات النوى، وهي قادرة على تثبيت النيتروجين بشكل مستقل.
  • الطحالب حقيقة النواة: لها أشكال متعددة، مما يعني أنها لم تتطور من سلف مشترك واحد.

وتبرز أهمية الطحالب في البيئة من خلال نقاط عدّة، منها:

  • تنتج الطحالب حوالي نصف الأوكسجين في الغلاف الجوي للأرض.
  • يعتبر الوقود الطحلبي بديلًا واعدًا للوقود الأحفوري.
  • تساعد الطحالب الخضراء في الحفاظ على  ثبات  مستويات ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

أكمل القراءة

0
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

الطحالب هي كائنات مائية قد تكون وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا، تنتمي إلى مملكة الطلائعيات، وهي ذاتية التغذية، حيث تقوم بعملية التركيب الضوئي بسبب احتوائها على عدد كبير ومتنوع من الصباغ الضوئي. توجد الطحالب بأحجام متفاوتة تتراوح من أحجام صغيرة جداً لا تكاد ترى إلا تحت المجهر وصولًا إلى أحجام عملاقة حتى 200 قدم.

كما تمتلك الطحالب فوائد كثيرة، فهي تنتج الأوكسجين بعملية التركيب الضوئي، وتعتبر غذاءً للعديد من الكائنات المائية، كما لها أهمية اقتصادية بسبب احتوائها على الزيت الخام وبعض المكونات التي تدخل في الصناعات الدوائية.

توجد الطحالب في البحار والأنهار والبحيرات والينابيع الحارة والبرك والتربة، أي في كل مكان تصله أشعة الشمس اللازمة لعملية التركيب الضوئي، كما أنها من الممكن أن تعيش حياة تشاركية مع بعض الحيوانات والفطور كالشعب المرجانية.

كما تتواجد الطحالب بأشكال وأنواع مختلفة ومن هذه الأنواع:

  • طحالب خيطية الشكل كالأشنة اللولبية.
  • طحالب وحيدة الخلية تتحرك بذيلين على شكل خيطين كطحالب Chlamydomonas الخضراء.
  • طحالب نهرية وحيدة الخلية تطفو مع العوالق المائية، وهي تتميز بوجود مادة السيليكا الصلبة داخل جدار الخلية، التي تغرق للقاع عند موت الطحالب، لتشكل طبقات أكبر تستعمل في الصقل.
  • طحالب على شكل مستعمرات مزدهرة تغطي الشواطئ، وتزيد الأسمدة والتلوث من سرعة النمو عند هذه الطحالب.
  • الأعشاب البحرية الحمراء التي تتواجد بكثرة في إيرلندا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الطحالب وما هي فوائدها"؟