ما هي العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تتعدد فروع المحاسبة وتتنوع كثيرًا وغالبًا ما ترتبط مع بعضها بعلاقاتٍ اعتماديةٍ أو علاقات متداخلة. من أنواع المحاسبة لدينا محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية. هناك عدة روابطٍ تربط هذان النوعان. بدايةً لابّد من التذكير أن محاسبة التكاليف هي فرعٌ متخصصٌ من المحاسبة الإدارية التي توفر بدروها معلوماتٍ تفصيلية حول كل تكلفةٍ فرديةٍ مباشرةٍ (وغير مباشرة) يتم تكبدها على خط الإنتاج فيما يتعلق بالناتج النهائي.

تأخذ المحاسبة الإدارية معلومات محاسبة التكاليف وتستخدمها لإنشاء تقارير تضع تكاليف الإنتاج مقابل الإيرادات القادمة من المبيعات. يتم تحديث معلومات التقارير مع تغير التكاليف المصروفة على الإنتاج. العلاقة الوثيقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية تعني أن لهذين النظامين العديد من مبادئ المحاسبة المشتركة. يمكن فهم العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية كما يلي:

في محاسبة التكاليف، يتم التركيز على التكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة والتكاليف العامة والتكلفة شبه الثابتة. في المقابل، تساعد البيانات المالية على تحليل الربح بالإضافة للوضع المالي للشركة. تتضمن بيان الدخل وبيان التدفقات النقدية الواردة والميزانية العامة. الغرض الأساسي من محاسبة التكاليف هو حساب تكلفة كل منتجٍ، هذا يمكن أن يساعد على اتخاذ قراراتٍ دقيقةٍ فيما يتعلق بالإنتاج، في حين أن البيانات المالية تهدف فقط إلى إظهار الوضع المالي للشركة دون التطرق لتفاصيل إضافيةٍ.

يعتمد إعداد التقارير في محاسبة التكاليف على تكلفة الوحدة، بينما يتم تسجيل القيم على نطاقٍ أوسع في البيانات المالية. فيما يخص تحديد سعر البيع، توفر محاسبة التكاليف معلومات كافية، في حين أن المحاسبة المالية هي التي تحدد أن سعر البيع ليس هو الهدف الوحيد.

هناك بعض الحدود لمحاسبة التكاليف:

  • تقدم معلومات كمية فقط. ولا تقيس معلوماتٍ أخرى مثل آراء العملاء حول جودة المنتج.
  • تسجل فقط التكاليف المصروفة على شكل سجلٍ تاريخي. لا تتطلع إلى المستقبل.
  • لا تأخذ التغيرات في مستوى السعر بعين الاعتبار، بمعنى آخر “التضخم”.

من جهةٍ أخرى، تنشئ المحاسبة المالية سجلاً عامًا للأداء المالي التاريخي للشركة عبر مدةٍ زمنية، والذي يسمح لمالكي الأسهم وغيرهم من ذوي المصالح خارج الشركة بالحصول على تصورٍ واضح عن السلامة المالية للشركة والتي بدورها تقود إلى سلامة استثماراتهم. نظرًا لأن المحاسبين الماليين يجب أن يتقيدوا مجموعة صارمةً من المبادئ الأساسية المحاسبية، يمكن التأكد من أن لدى المستثمرين معلوماتً دقيقةً وموضوعيةً عن الوضع العام لمصالحهم، هذا ما يمكنهم لاحقًا من وضع تنبؤات افتراضية حول الأداء اتخاذ القرارات المالية المستقبلية بناء على هذه الافتراضات.

هناك بعض الاعتبارات التي لابد من النظر فيها فيما يخص المحاسبة المالية وهي أن المحاسبة المالية تتبع مجموعة من المعايير التي تتضمن ما يسمى (مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا) ‘generally accepted accounting principles’ (GAAP) (نظرًا لأن العديد من الأشخاص خارج المنظمة يستخدمون بيانات المحاسبة المالية). يتم تطوير هذه المعايير من خلال مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) هو منظمة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

في حين أن أخصائيي المحاسبة المالية هم CPAsأي محاسبون قانونيون (Certified Public Accountants)، فإن العديد من المنظمات تفضل توظيف CMAs (Certified Management Accountants) لرعاية السجلات المالية الداخلية، حيث يتم تدريبهم بشكل خاص في إعداد التقارير المتعلقة بمقاييس التكلفة الداخلية والمحاسبة للمراجعة الإدارية.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟"؟