ما هي العلامة التجارية

الرئيسية » مال وأعمال » مفاهيم اقتصادية » ما هي العلامة التجارية

يعود تاريخ استخدام علامات الانتاج إلى قرونٍ عديدةٍ مضت، ومع تطور المجتمعات وازدياد أعداد السلع والخدمات المنتجة وازدياد الشركات المتجة لها اتجهت الشركات لاستخدام العلامة التجارية الخاصّة بكلّ منها بشكلٍ أكبر في محاولةٍ لحماية منتجاتها.

‏ تعريف العلامة التجارية

عبارة عن كلمةٍ أو عبارةٍ أو رمزٍ أو تصميمٍ يميز منتجات الشركة عن منتجات باقي الشركات الباقية، كما يوجد مصطلحٌ يطلق على الخدمات التي تقدمها الشركات يدعى بعلامة الخدمة ولكن غالبًا ما يستخدم مصطلح العلامة التجارية للإشارة الى منتجات الشركة أو الخدمات التي تقدمها.1

 أهمية العلامات التجارية

  1. العلامات التجارية أداة للتواصل مع العملاء والمستخدمين، فمن خلال عبارة أو شعار يمكن أن يوصل صاحب العلامة فكرته وأهدافه بالإضافة لأفكار وأهداف الشركة ومنتجاتها.
  2. العلامات التجارية تسهل وصول العملاء الى الشركة، فمع كثرة المنافسين في السوق وتعدد الخدمات المتوفرة وتشابهها تسمح العلامة التجارية بجذب انتباه المشتري للسلة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فالمستخدم عندما يميز العلامة التجارية للشركة يعرف مع من يتعامل وما هي سمعة الشركة التي يتعامل مه.
  3. العلامات التجارية تعطي وصولًَا أكبر للشركات إلى السوق الالكترونية؛ لأن أول ما يقوم به الزبائن عند استخدام محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على منتجٍ أو خدمةٍ هو كتابة اسم العلامة المنتجة.
  4. العلامات التجارية قيمة بحد ذاتها، وأصلٌ مهمٌّ لدى الشركة تزداد قيمته بتحسن مكانة الشركة وسمعتها، كما توفر العلامات التجارية طريقًا للشركة نحو التوسع الى مجالاتٍ مختلفةٍ عن المجال عمل الشركة الأصلي، كما يمكن أن تساهم في بيع الشركة لشركةٍ أكبر إذا ما أراد المالك ذلك.
  5. تُعامَل العلامة التجارية كأصل من أصول الشركة، مثلها مثل العقارات، حيث يمكن بيع أو شراء أو تأجير العلامات التجارية كما يمكن رهنها في سبيل الحصول على قروضٍ لتوسعة نطاق عمل الشركة
  6. العلامات التجارية تسهل عملية التوظيف، فالعلامات التجارية الناجحة تشكل عامل جذبٍ نحو فرص العمل المتوفرة في الشركة، كما تعزز فرص بقاء الموظفين في مراكزهم ضمن الشركة لجودة وسمعة المنتجات والخدمات المقدمة.2

دلالة الرموز المختلفة للعلامة التجارية

  • رمز ®: تستخدم الشركات هذا الرمز بعد أن يتم توثيق تسجيلها بشكلٍ رسميٍّ في مكاتب تسجيل العلامات التجارية، ويمنع عليها استخدامه قبل ذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.
  • رمز TM: يستخدم هذا الرمز للعلامات الجارية الخاصة بشركات تبيع بضائع كالألبسة والأحذية.
  • رمزSM: يستخدم هذا الرمز للدلالة على علاماتٍ تجاريةٍ يتعلق نشاطها الرئيسي بتقديم الخدمات كمكاتب المحاماة.3
كيف يمكنني حماية علامتي التجارية؟

يمكن لصاحب العلامة التجارية حمايتها عن طريق تقديم طلبٍ للتسجيل لدى مكتب العلامات التجارية الخاص بالبلد أو المنطقة المتواجد فيها، ودفع المبلغ المستحق لإجراء التسجيل.
لكن إذا ما أراد حمايةً للعلامة على الصعيد الدولي، ينبغي أن يقوم بتسجيل العلامة بالطريقة السابقة بكل بلدٍ على حدة أو أن يسجلها في نظامٍ عالميٍّ لتسجيل العلامات التجارية.

ما هي الحقوق التي يوفرها تسجيل العلامات التجارية؟

يمنح تسجيل العلامة التجارية حقًا حصريًّا في استخدام العلامة المسجلة، كما تمنح صاحب العلامة الحق في تأجيرها لطرفٍ آخر مقابل مبلغٍ ماليٍّ، بالإضافة إلى أن العلامة تؤكد الحق القانوني لصاحبها وتعزز موقفه أمام القضاء.

ما مدة حماية العلامة التجارية؟

يمكن أن تختلف مدة تسجيل العلامات التجارية، ولكن عادةً ما تكون عشر سنواتٍ. يمكن تجديده إلى أجلٍ غير مسمى عند دفع رسوم إضافية. حقوق العلامات التجارية هي حقوقٌ خاصةٌ ويتم فرض الحماية من خلال أوامر المحكمة.

ما أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها؟

لا حدود للأنواع و للطرق التي يمكن أن تستخدمها الشركات للتعبير عن العلامات التجارية؛ فمن الممكن أن تكون العلامة على شكل كلمةٍ أو جملةٍ أو رسم أو شعار أو حتى صوت، كما يمكن أن تأخذ العلامة شكل السلعة المنتجة.4

الفرق بين العلامة التجارية وبراءة الاختراع حقوق التاليف والنشر

  • تشير العلامة التجارية إلى رمز أو اسم أو عبارة أو شعار نستطيع من خلاله تمييز الخدمة أو السلعة المقدمة من شركةٍ تجاريةٍ ما.
  • تُمنح براءة الاختراع للمخترعين حق حماية اختراعهم بمنع باقي الناس من استخدام الاختراع وتصنيعه وتسويقه.
  • تحمي حقوق التاليف والنشر الأعمال الإبداعية التعبيرية كالرسومات والمنحوتات والأعمال الأدبية.5

المراجع