مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تحتوي الأطعمة التي يتناولها الإنسان على الكثير من العناصر المغذية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة، بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنفس والنمو والتكاثر والحركة والتخلص من الفضلات والاستجابة للبيئة المحيطة وغيرها من الوظائف التي تضمن بقاء الإنسان على قيد الحياة. فيوجد ست فئات رئيسية لتلك العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم العامة، وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمياه والفيتامينات والمعادن. فكان لكل واحدة من هذه الفئات فوائدها الخاصة في الجسم البشري وفق التالي:

  • الماء: يعتبر من المغذيات الهامة التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة، لا يحتوي الجزيء منه على الكربون، إنما يتكون من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين، ويشكل الماء أكثر من 60% من وزن جسم الإنسان، وبدونه لا يمكن أن تحدث التفاعلات الكيميائية، وستتوقف كل عمليات النقل داخل وخارج الجسم، فيحتاج الإنسان إلى أكثر من لترين من الماء يوميًا.
  • المعادن: هي من المواد غير العضوية التي يحتاجها الجسم بكميات مختلفة لأداء بعض من وظائفه كتنظيم الأنزيمات، وضبط الهرمونات، والمحافظة على توازن السوائل، وبناء العظام والعضلات، والحماية من الجذور الحرة الضارة، حيث يحتاج الإنسان إلى كل من الحديد والزنك واليود والسيلينيوم بكميات قليلة لا تتجاوز بضعة ميلي غرامات، في حين يحتاج للكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور بكميات كبيرة تصل لمئات ميلي غرامات.
  • الدهون: هي من المواد العضوية التي تتألف من الأكسجين والكربون والهيدروجين، وتوجد غالبًا في الزيوت واللحوم والمكسرات والألبان، ولها ثلاثة أنواع رئيسية وهي الدهون الثلاثية، والفوسفوليبيدات، وستيرول، وتعتبر الوظيفة الأساسية للدهون هي تخزين الطاقة، وضبط حرارة الجسم، بالإضافة لحماية الأجهزة فهي بمثابة أغشية تحيط بالخلايا لحمايتها.
  • الكربوهيدرات: هي عبارة عن مواد عضوية، تتكون بشكل أساسي من الأكسجين والهيدروجين والكربون، يوجد أنواع كثيرة منها تختلف فيما بينها من حيث التركيب والخواص والوظائف، فهي إما بسيطة أو معقدة أو صناعية، وتدخل في التركيب الحيوي للحشرات والنباتات، كما تحتويها أغلب الأطعمة اليومية بما في ذلك الخضار والفواكه والخبز والبقوليات، فهي جزء مهم في النظام الغذائي، حيث تعتبر مع البروتينات والدسم الغذاء الثلاثي الفعال للجسم، لذلك ينصح بتناولها يوميًا. كما أنها تقدم الكثير من الفوائد للجسم، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:
    1. تلعب الكربوهيدرات دورًا أساسيًا في عملية الاستقلاب في جسم الإنسان.
    2. تساعد الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان في تخفيف الوزن، حيث أنها تعمل كقاطع للشهية لأنها تعطي شعورًا بالشبع.
    3. تحافظ الكربوهيدرات على عمل الجهاز الهضمي، وتحميه من الكثير من الأمراض كالإمساك، بالإضافة للوقاية من الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
    4. تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا هامًا جدًا للطاقة، حيث تتحول إلى الغلوكوز والفركتوز وهي سكريات بسيطة سريعة الامتصاص والوصول إلى الخلايا التي تستخدمها في إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات الذي يعتبر وقودًا لكل خلايا الجسم كالخلايا الدماغية والجهاز العصبي المركزي وكريات الدم الحمراء.
  • البروتينات: هي مواد عضوية معقدة التركيب تدخل في بنية كل الكائنات الحية، حيث تتكون من حموض أمينية تحوي ذرات الأكسجين والكربون والهيدروجين، التي تشكل مع بعضها سلاسل طويلة تختلف بطريقة ارتباطها مكونة جزيئات تختلف عن بعضها البعض، حيث يوجد نوعين من البروتينات، وهي البروتينات المتكاملة والبروتينات غير المتكاملة. فالمتكاملة هي التي تحوي كل الأحماض الأمينية التسعة التي لا يستطيع جسم الإنسان تكوينها بمفرده، وتوجد في اللحم والمأكولات البحرية، والدجاج، والبيض. أما غير المتكاملة تفتقر لنوع واحد أو أكثر من الحموض الأمينية، وهي موجودة في المكسرات والصويا والبازلاء والفاصولياء.

وللبروتينات أهمية كبيرة لأنها تدخل في تركيب جميع خلايا جسم الإنسان دون استثناء، حيث تبني الأنسجة وترممها، وتدخل في تركيب الهرمونات والأنزيمات والعضلات والعظام والغضاريف والدم والجلد والشعر والأظافر.

  • الفيتامينات: هي مواد عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للمحافظة على صحته، حيث تكون أغلب وظائفها ذات طبيعة منظمة أو مسرعة للعمليات داخل الجسم، فتتحكم بالتفاعلات الحيوية داخله.

ويوجد نوعان للفيتامينات وهي المنحلة في الدسم والمنحلة في الماء، حيث تخزن الفيتامينات المنحلة بالدسم داخل الكبد والخلايا الدهنية، وتستطيع هذه الخلايا الاحتفاظ بها لعدة أيام، كما يحتاج الجسم للدسم حتى يستطيع امتصاصها، وتعتبر الفيتامينات D وE وA وK  من الفيتامينات المنحلة بالدسم. في حين لا يحتفظ الجسم بالفيتامينات المنحلة في الماء، لأنها تطرح مع البول، مما يولد الحاجة لتجديدها يوميًا، وتعتبر مجموعة فيتامينات B وفيتامين C من هذا النوع من الفيتامينات.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي العناصر المغذية"؟