ما هي العهدة في المحاسبة

نشأ علمُ المحاسبة لتسجيل المعاملات المالية بين الجهات الضريبية والمستثمرين بوجه عام، لكن ما هي العهدة في المحاسبة؟

3 إجابات

العهدة النقديّة هي مبلغٌ من المال الذي تحتفظ به الشركة في خزائنها، وتستخدمه في الدفع للاحتياجات النقديّة والتي لا يمكن استخدام الشيكات في دفعها، مثل:

  • اللوازم المكتبيّة.
  • الرسوم البريديّة.
  • تعويضات الموظفين.

وتستخدم الشركة نظام محاسبة منفصل لتتبّع معاملات العهدة النقديّة، وبالنسبة لإنشاء صندوق العهدة، يقوم المحاسب المسؤول عن ذلك بصرف شيك نقدي بقيمة معيّنة ووضع النقود في صندوق العهدة النقديّة، ويتم توظيف ما يُسمّى بأمين الصندوق ليكون المؤتمن المالي عليه، والذي يقوم بصرف الأموال لسداد الدفعات المختلفة، ويستخدم أمين الصندوق دفتر يوميات لتسجيل جميع الدفعات والإيصالات وتاريخ صرفها.

وتلجأ الشركة إلى هذا الصندوق لدفع المستحقات المترتبة عليها، وبالتالي فإنّ الرصيد النقدي يستمر بالانخفاض لعدم وجود أموال واردة عليه، لذلك عندما ينخفض الرصيد النقديّ إلى الحد الأدنى يتقدّم أمين الصندوق بطلب المزيد من المال ليتم إيداعه في الصندوق، ويقوم بتقديم جميع الإيصالات المدفوعة للتحقّق منها، ومن ثم يقوم المحاسب مرّة أخرى بصرف شيك جديد بقيمة جميع الإيصالات المدفوعة لتعويض الأموال المصروفة، وإعادة الصندوق إلى رصيده الأساسيّ.

ومع نمو الشركة ماليًا وازدياد حجم أعمالها، تقوم بزيادة رصيد صندوق العهدة المالية، تماشيًا مع زيادة المصاريف.

أكمل القراءة

العهدة في المحاسبة هي خدمة تحتفظ فيها شركة وسيطة أو مؤسسة مالية بمبلغ معين من المال، حيث توفر للمستثمر مكانًا لتخزين العهود المالية، وتشير العهدة في المحاسبة أو العهدة المالية إلى اتفاقية قانونية يتم فيها الاحتفاظ بأصول فرد أو صندوق أمانة من قبل طرف آخر مثل البنك، حيث يقوم أمين الحساب أو أمين العهد بتحصيل جميع الفوائد وأرباح الأسهم، ويتعامل مع جميع الرسوم والمعاملات ويعتني بأي مقابل آخر للعهود المعنية.

ويمكن لأي طرف في صناعة الخدمات المالية استخدام خدمات أمين العهود المالية، وتعتبر الصناديق المشتركة وصناديق المعاشات التقاعدية والشركات خدمات رئيسية، حيث تفضل بعض البنوك ألا تكون جزءًا من عملية صنع القرار فيما يتعلق بالأسهم المملوكة، بينما يقدم البعض الآخر تلك الخدمة أيضًا وتهدف إلى حماية العهود.

الميزة الأكثر وضوحًا للعهد في المحاسبة هي أن أولئك الذين لا يستطيعون إدارة أوراقهم المالية بسبب ضيق الوقت أو قلّة الخبرة يصبح لديهم إمكانية الوصول إلى الخدمات التي سيعتني بها البنك مع العديد من المهام المرهقة المرتبطة بالاحتفاظ بالأوراق المالية وفي كثير من الحالات تمنع عملائها من ارتكاب أي أخطاء فادحة.

أكمل القراءة

العهدة في المحاسبة هي عبارة عن مبلغ من المال تصرفه الشركة لصالح أحد الموظفين لديها ويُسمى حامل العهدة، تكون العهدة متاحة للدفع الفوري لعناصر تحتاجها الشركة مثل رسوم التسليم والطوابع البريدية وأجور سيارة الأجرة وثمن العشاء للموظفين الذين يعملون لساعات إضافية، بالإضافة إلى العديد من المدفوعات النثرية الصغيرة الأُخرى.

تؤسس الشركة صندوق العهدة بشكل دوري، غالباً ما تكون كل شهر، حيث تضع مبلغ المال الذي يتراوح عادةً بين 100 إلى 500 دولار، فيكون حامل العهدة أو أمين صندوقها مسؤولاً عن إدارة أموال العهدة، وتوثيق المدفوعات التي تُصرف من الصندوق، حيث تسيطر الشركة على النقد من خلال إسناد مسؤولية العهدة إلى موظف واحد لديها.

بعد أن تحرر الشركة الشيك لحامل العهدة بمبلغ 100 دولار مثلا، يضعها في صندوق صغير محكم الإغلاق ليكون الصندوق جاهزاً للصرف حسب الحاجة، وعند صرف كامل المبلغ يقوم الحامل بتسجيل إدخالات المصروفات التي أنفقها من الشيك على الشكل التالي:

العهدة في المحاسبة

ولتسهيل التعامل عن طريق العهدة لا يقوم الحامل بإدخال المدفوعات النثرية في دفتر اليوميات وقت الدفع، ما يجنبه إدخال العديد من المدفوعات الصغيرة، التي يدخلها فيما بعد وقت تسديد الصندوق أو وقت انتهاء فترة الصندوق لإعادة ملئه.

كما يجب على أي موظف يتلقى مالاً من الصندوق أن يوقع على قسيمة المصروفات التي يُعدها الحامل، والتي تتضمن مبلغ الصرف وسببه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي العهدة في المحاسبة"؟