إن توزع درجة الحرارة غير متشابه في جميع المناطق على الكرة الأرضية، فبسبب اختلاف درجات الحرارة يختلف ضغط الهواء بشكل كبير. ويعرف وزن الهواء بضغط الهواء، وهو تكوين للغازات المختلفة ويتم تمثيله بالمليبار، كما يتوسع الهواء في الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وفي الشتاء ينكمش بسبب انخفاص درجات الحرارة.

إن ارتفاع درجات الحرارة يسبب انخفاضًا في ضغط الهواء، في حين أن درجات الحرارة المنخفضة تسبب هواء كثيف وضغط هواء أعلى، بالإضافة إلى أن الفرق بين ضغوط الهواء يحرك الهواء من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض والتي تعرف بالرياح.

العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي

هناك عوامل كثيرة تؤثر على الضغط الجوي أبرزها:

  • درجة الحرارة: يتوسع الهواء بسبب انخفاض كثافته ممايؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي، بينما يتقلص الهواء بسبب انخفاض درجة الحرارة نتيحة لزيادة كثافته مما يخلق ضغطاً مرتفعاً. تتحدد العلاقة بين الضغط الجوي ودرجات الحرارة عبر الاقتباس التالي “عندما يرتفع الزئبق في مقياس الحرارة، ينخفض الزئبق في الضغط الجوي” . كما تتميز المناطق الاستوائية بضغط منخفض بسبب ارتفاع درجات الحرارة،من جهة أخرى تتميز المناطق القطبية بضغط مرتفع بسبب درجات الحراة المنخفضة.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: يتم انشاء ضغط الهواء بسبب وزن الهواء، وبالتالي إن مستوى سطح البحر له أعلى ضغط هواء، فعندما نتحرك باتجاه مناطق أعلى من مستوى سطح البحر تاركين وراءنا الغازات الثقيلة في طبقات منخفضة من الغلاف الجوي، سينخفض ضغط الهواء لأن الهواء العلوي ذو كثافة منخفضة وخفيف. لايوجد معدل ثابت للانخفاض في ضغط الهواء مع زيادة الارتفاع، لكنه ينخفض بزيادة الارتفاع، حيث يتم تقليل ضغط الهواء إلى النصف عند ارتفاع 5 كم من مستوى البحر، وعند الارتفاع ل ١١ كم ينخفض للربع،كما يصبح التنفس صعباً بسبب الضغط المنخفض في المناطق الجبلية.
  • الرطوبة في الهواء: يعرف تحويل الماء من الحالة السائلة للحالة الغازية نتيجة التبخر بالرطوبة الجوية، فأبخرة الماء خفيفة الوزن لذئلك ترتفع ويقل ضغط الهواء الرطب مقارنة بالهواء الجاف، ويتغير مقدار أبخرة الماء مع الزمان والمكان وبسبب هذا يختلف ضغط الهواء.
  • جاذبية الأرض: يلتصق الغلاف الجوي بالكرة الأرضية بسبب جاذبيته، وتقل شدة الجاذبية عند الابتعاد عن قلب الأرض، وهناك حقيقة أخرى تقول أنه عندما تدور الأرض حول محورها فإن متوسط المسافة بين المناطق القطبية والمناطق الاستوائية يختلف عن قلب الأرض. أي أن المناطق القطبية أقرب إلى جوف أو قلب الأرض مقارنةً بالاستوائية، وأيضاً ارتفاع ضغط الهواء.
  • دوران الأرض: ينتج عن دوران الأرض قوة الطرد المركزي التي لها تأثير أكبر في المناطق الاستوائية بينما يكون تأثيرها أقل على المناطق القطبية. تدفع قوة الطرد المركزي الأشياء بعيداً عن جوهرها، ويكون نفس التأثير على ضغط الهواء الذي ينتج عنه ضغط أقل في المناطق الاستوائية بالمقارنة مع تلك الموجودة في المناطق القطبية.

ولأن الهواء موجود في كل أنحاء الأرض، فإنه يتوزع بأشكال مختلفة وهي:

  • التوزيع الافقي: يتغير ضغط الهواء في مكان محدد بين النهار والليل، بين الصيف والشتاء، لكن ظروف ضغط الهواء وسطياً لايزال كما هو.
  • التوزيع العمودي: تتغير كثافة الضغط الجوي بسبب التوسع، ويتقلص الهواء بسبب انخفاض درجات الحرارة.ويتناسب ضغط الهواء مع الارتفاع بشكل عكسي، مما يعني انخفاض ضغط الهواء بسبب زيادة الارتفاع.

كما ينقسم الضغط الجوي إلى:

  • ضغط مرتفع.
  • ضغط منخفض.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي؟"؟