ما هي العوامل التي تتوقف عليها نسبة الدقة والخطأ أثناء عملية القياس؟

1 إجابة واحدة

القياس عملية تتطلب الدقة والتركيز، وحتى إن كنت تقوم بقياس شيء ما بشكلٍ يومي فمن الممكن أن تجد اختلافًا في هذه القياسات لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على دقة القياسات التي قمت بها، وإن معرفتك لهذه العوامل التي تؤثر على القياس وتحكمك بها من الممكن أن يساعد على ضبط القياسات وحصولك على بياناتٍ دقيقةٍ في كل مرة تقوم فيها بالقياس.

ومن أكثر العوامل تأثيرًا على القياس ما يلي:

  • تدفق الهواء: عندما تريد قياس شيء ما عليك التأكد من موقعك بالنسبة للأبواب والنوافذ المفتوحة وفتحات التهوية، ففي حال هبت الرياح بشكلٍ مفاجئ من الممكن أن يؤثر ذلك على القياسات التي تقوم بها، فعليك اختيار المكان الذي تقوم فيه بالقياسات بعنايةٍ فائقة.
  • البيئة: أفضل بيئة تجري فيها قياساتك هي البيئة التي تكون فيها درجة الحرارة تساوي 20 درجة مئوية أي 68 درجة فهرنهايت، مع رطوبة نسبية تصل إلى 50%، وعند وضع المقياس في بيئةٍ جديدةٍ عليك تركه مدة من الزمن في هذه البيئة حتى يتأقلم مع التغيرات الموجودة فيها.
  • مساحة عملٍ غير منظمة: تستطيع أخذ القياسات بدقةٍ أكبر عندما يكون المكان الذي تعمل فيه خالٍ من الفوضى، وعليك التأكد من عدم ملامسة أي شيء للأدوات التي تستخدمها، فمن الممكن أن تتغير القياسات التي تأخذها بمجرد ملامسة أي شيء لأدواتك.
  • الاهتزازات: عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يكون مجرد المشي ضمن الغرفة له تأثير على القياسات، وعادةً ما تكون زوايا الغرفة أقل تأثرًا بالإهتزازات من باقي الأماكن ضمن تلك الغرفة، وعليك تخفيف حركة المرور أو إيقافها بشكلٍ نهائي أثناء إجراء القياسات، وفي حال كنت تستخدم الموازين التحليلية متناهية الصغر عليك أن تضعها على منصةٍ من الجرانيت أو على طاولةٍ ثقيلةٍ مع عوازل اهتزاز لتعطيها المزيد من الثبات.
  • انحدار المكان: إذا أردت أن تكون قياساتك دقيقةً عليك أن تضع الموازين والأدوات التي تستخدمها على سطحٍ مستوٍ، فأجهزة القياس تم تصميمها للوزن على أساس أن  الحمل يتم تطبيقه بالتوازي مع قوة الجاذبة وعموديًا على منصة الوزن.
  • التأريض غير الصحيح: هناك طريقتان يؤثر بهما التأريض غير الصحيح على القياسات التي تأخذها، أولًا عليك التأكد من أن مصدر التيار المتردد مؤرض بشكلٍ صحيح لمنع تراكم الكهرباء الساكنة في أدوات القياس التي تستخدمها، ثانيًا يجب التأكد من تأريض الهيكل لتجنب التفريغ الكهروستاتيكي.
  • العبوات البلاستيكية أو الزجاجية: من الممكن أن تحمل العبوات البلاستيكية والزجاجية شحناتٍ كهربائة عالية، في حين أن العبوات المعدنية تحمل شحناتٍ كهربائية أقل، ومن الممكن أن تؤدي الشحنات الثابتة إلى انحراف قراءات القياس.
  • المغناطيس: هناك العديد من أدوات القياس تستخدم المغناطيس كجزءٍ من نظام الوزن، وإذا قمت بوضع هذه الأدوات في أماكن تحتوي على أشياء تنجذب إلى المغناطيس من الممكن أن يؤثر ذلك على دقة القياس.
  • خطأ عامل التشغبل: بما أن الإنسان هو من يقوم بأخذ القياسات فهناك دائمًا فرصة للوقوع بالخطأ، ومن الممكن أن يكون ذلك الخطأ بسبب التدريب الذي تلقوه أو بسب اليوم الذي مروا به أو أي سببٍ آخر، وأفضل طريقة لتفادي خطأ المشغل هو أن تقوم بتنفيذ إجراءاتٍ صارمة و تدريبهم على استخدام هذه الأدوات بطريقة جيدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي العوامل التي تتوقف عليها نسبة الدقة والخطأ أثناء عملية القياس؟"؟