ما هي الفطريات الرمية

تعد الفطريات مخلوقات حية حقيقة النواة، وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، يحتوي جدارها الخلوي على الكايتين، غير متحركة، غير ذاتية التغذية، ولكن ما هي الفطريات الرمية؟

3 إجابات

تُشكّل الفطريات Fungus مملكة كبيرة منفصلة من الكائنات الحيّة والتي تتميّز بتنوّعها الكبير، حيث يوجد حاليًا ما يزيد عن 144000 نوع معروف، وتُصنّف الفطريات على أنّها من الكائنات حقيقيّة النواة، أي أنّ خلاياه تحتوي على نظام غشائيّ يحيط بالعُضيّات والنواة، ويمكن أن تكون الفطريات وحيدة الخليّة أو متعدّدة الخلايا، كما توجد وتعيش في معظم الأوساط المختلفة.

وكما ذكرت آنفًا بأنّ الفطريات مملكة كبيرة ومتنوّعة للغاية، حيث تحتوي على العديد من الأنواع والأصناف والأجناس المختلفة، وتُعتبر الفطريات الرميّة Saprophytic Fungus أكبر مجموعات الفطريات، وهذا النوع من الفطريات يعتمد على ما يُعرف باسم التغذية الرميّة، حيث أنّ الفطريات الرميّة تتغذى على بقايا الحيوانات والنباتات الميّتة أو المتحلّلة، حيث تقوم بتحليل المواد العضويّة لجثث الحيوانات وبقايا النباتات للحصول على الغذاء المناسب لها.

توصف عمليّة التغذيّة الرميّة بأنّها عمليّة هضم للغذاء تحدث خارج الخلايا، حيث تقوم الفطريات الرميّة بإفراز أنزيمات خاصة تساعدها في تحطيم روابط الليغنين Lignin والسيللوز والكايتين Chitin، ومن ثُمّ تحويلها إلى مركبات بسيطة قابلة للذوبان وبالتالي تستطيع الفطريات امتصاصها بسهولة، كما يمكن للنباتات أيضًا امتصاصها والتغذية عليها. لذلك تلعب الفطريات الرميّة دورًا أساسيًا وهامًا في الحد من تراكم المواد العضويّة للكائنات الميّتة في التربة، وإعادة تحليل هذه البقايا لاستخلاص المواد الغذائيّة المفيدة للنباتات.

أكمل القراءة

يوجد ثلاثة أنواع من الفطريات الرّمية أو تسمّى الرّثّية (الرثوية):

  1. الفطريات العفنة Mucor: أو ما يُعرف بفطر العفن، وهو فطر شائع ينمو بشكل خاص في المواد العضوية المتحللة خاصةً تلك الغنية بالكربوهيدرات (النشاء والسكر). يظهر بشكل بقع بيضاء طينية على الأطعمة الفاسدة كالخبز الفاسد أو الخضراوات الفاسدة. يكون هذا الفطر على شكل خيوط رفيعة ومتفرعة غير منقسمة تسمى الخيوط الفطرية (Hyphea).

  2. فطر الخميرة Yeast: ينمو فطر الخميرة في المواد السكرية، وبشكل خاص في عصير العنب، ورحيق الزهور والإفرازات السكرية لبعض النباتات، مثل نخيل التمر، وعصير النخيل. فطر الخميرة كائن وحيد الخلية، وتكون كل خلية بيضاوية الشكل أو مستديرة، ولها جدار خلوي مميز. يوجد في بنية الجهاز المناعي الفطري لهذه الفطريات السيتوبلازم الحبيبي، والذي يتكون من نواة واحدة وحبيبات من الجليكوجين والبروتينات والزيوت؛ التي تعتبر كغذاء احتياطي للفطر.

  3. فطر البنسليوم Penicillium: أيضًا ينمو هذا الفطر على المواد الطبيعية المتحللة؛ ولكن بشكل أوسع نطاقًا من فطريات العفن؛ إذ ينمو على الخضار والفواكه والخبز، والمربى والجيلي، وعلى الأحذية والجلود الرطبة. يُعرف أيضًا بالعفن الأخضر أو الأزرق، وتوجد أبواغ هذا النوع في كل مكان وغالبًا يقع ضررها الأكبر على الفواكه والخضراوات، ولكن كان لهذا النوع أيضًا فوائد طبية؛ إذ قام العالِم الاسكتلندي ألكسندر فلمنج بعزل دواء البنسلين من فطر البنسليوم نوتاتوم (Penicillium Notayum).

أكمل القراءة

لمعرفة الفطريات الرميّة علينا أولًا فهم طريقة حصولها على غذائها والتمييز بينها.

اعتمدت الفطريات على مدى عصورٍ عديدة على امتصاص المواد المغذية من العضويات المتعايشة معها، لتتولّى بعدها الخيوط الفطرية المهمة فتحطّم الغذاء عن طريق حلّه لأجزاءٍ أصغر قابلة للامتصاص، وهي بذلك تكون بمثابة بديلٍ عن الأمعاء.

ومع مرور الوقت طوّرت الفطريات طريقةً أخرى أكثر استقلالية للتغذية وعُرفت حينها بالفطريات بالرمّامة. تفرز هذه الفطريات إنزيماتٍ خاصّة لتحطيم وهضم السللوز أو الكيتين أو اللّيجين الموجود في الأوراق أو العضويات الميّتة الأخرى، وتحويلهم إلى مركباتٍ صغيرةٍ سهلة الامتصاص. وكنتيجة لطريقتها في التغذية يكون لها دورٌ هامٌ جدًّا في منع تراكم الأوراق والعضويّات الميّتة وفي إعادة تصنيع موادًّ هامّة للطبيعة وخاصةً الكربون والنيتروجين.

إن كنتَ مهتمًا بالطرق الأخرى فقد تجد أنواعًا من الفطريات تسمّى بالطفيليّة تتصرّف بأنانيّة مطلقة وتستغل الكائنات الحيّة لتحصل على غذائها مما يعرضهم لأمراضٍ عديدة. بينما تتبادل أخرى المنفعة مع النباتات التي تأخذ المعادن من الفطريات وتعطيها بالمقابل الكربوهيدرات والمغذيات الأخرى التي تعجز عن تركيبها، وهو ما يعرف بالتكافل. تعتمد الفطريات الجذرية هذه الطريقة.

أما عن مملكة الفطريّات فنجد أنواعًا مختلفة، ولجميعها الأهميّة ذاتها، فبدون الفطريات ستتراكم أوراق النباتات الميّتة على الأرض وكذلك لن تجد الأشجار العفنة من يخلّصها من عذابها. وستفشل جميع المحاصيل الزراعية في إعطاء ثمارها ولا ننسى تضرّر الحيوانات آكلة الأعشاب عند غياب منافع الفطريات.

من أدوار الفطريات الأخرى المهمّة هي دخولها مجال صناعة الأدوية والعقاقير الطبيّة كتلك المُستخدمة بعد عمليّات زراعة الأعضاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الفطريات الرمية"؟