ما هي الفطريات الضاره

تُعد الفطريات أحد الكائنات الحية التي تكون غير ذاتية بتغذيتها كما أنها حقيقية بالنواة بالإضافة إلى أنها ساكنة وغير مُتحركة، ويوجد منها انواع مختلفة، هل تعلم ما هي الفطريات الضارة؟

3 إجابات

توجد الفطريات على سطح الأرض منذ أكثر من 600 مليون سنة وإلى الآن في الهواء والتربة بأنواع تتجاوز مئات الآلاف وجميعها تتسم بعدم القدرة على الحركة، البعض منها يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي، ويستخدم في مجالات عديدة سواء في الطب أو الكيمياء؛ بينما بعضها الآخر قد يفتك بالحياة البيئيّة والبشريّة، يُمكن تلخيص سلبيّات بعض أنواع الفطور بما يلي:

  • فطر أمانيتا (genus Amanita) يشبه بهيئته الفطور القابلة للأكل، وبذلك أصبح المسبب الرئيسي لحالة التسّمم الفطري الذي فتك 95% من الذين أصيبوا به، بحيث تظهر أعراضه المتمثّلة بالقيء والإسهال المائي وتشنجات البطن بعد تناوله بحوالي 6-24 ساعة.
  • يساهم فطر مرجان النار السام Poison Fire Coral تلف الدماغ وفشل عضوي، بينما الفطريّات الدبوسيّة الفرفريّة (claviceps Purpurea) قد تؤدي للإجهاض عند الحوامل.
  • يسبب فطر العاكوب الهلوسة للإنسان، بينما أنواع أخرى تسبب مرض الثعلبة (Ringworm) والتهاب الظفر الفطري.
  • الفطريات الزُقيّة والطحلبيّة  إهلاك المحصول الزراعي من الخضراوات والفواكه والمحصول العلفي والنباتي وتلف الحبوب المُخزّنة كالقمح والذرة.
  • ينمو فطر البنسليوم ديجيتاتوم فوق الأطعمة كالخبز والمخلل مسبباً إتلافه وهو المسؤول عن تحلل الأشجار الميتة.
  •  فطر العفن (Mucorales) يتلف أيضاً العديد من المأكولات.

أكمل القراءة

لا يمكن حصر الفطريات الضارة في نوع أو نوعين، بل عدة أنواع يؤثر كل منها على كائن معين، ومن هذه الأنواع:

  • فطريات ضارة بالنباتات: تصيب هذه الفطريات العديد من المحاصيل الزراعية ومحاصيل الأعلاف والنباتات المهمة اقتصاديًا، والخضراوات والفواكه وغيرها. كأمثلة على هذه الأنواع لدينا الفطريات تحت تصنيف الفطريات الطحلبية (Phycomycetes) والفطريات الزقّية (Ascomycetes)، وشعبة الفطريات الدعامية (Basidiomycetes)، والفطريات الناقصة (Fungi Imperfecti).

  • فطريات تسبب الأمراض للإنسان: هناك العديد من الفطريات المسؤولة عن عدة التسبب في أمراض للإنسان وبعض الحيوانات، مثل فطر النوسجة المغمدة (Histoplasma Capsulatum)، وفطر البويغاء (Microsporium)، وصنف الرشاشيات (Aspergillus).

  • فطريات متلفة للأخشاب: مسؤولة عن تحلل الأشجار المقطوعة، أو حتى الأخشاب المصنوعة والقريبة منها. مثل: البنسيليوم (Penicilium)، و(Chlorosplenium)، و(Polyporus) وغيرها.

  • فطريات متلفة للمواد الغذائية: مثل فطريات العفن (Mucorales) وفطر الخميرة (Yeasts)، وفطر البنسليوم ديجيتاتوم (Penicillium Digitatum) المسؤول بشكل رئيسي عن تلف الطعام، والذي ينمو فوق الخبز والمربى والمخللات واللحوم ويفسدها.

  • فطريات تتسبب في تلف الحبوب المخزّنة: تدمر بعض أنواع الفطريات الحبوب مثل القمح والذرة وتجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري، مثل الفطريات الزقّية والناقصة التي ذكرناها سابقًا. يسبب تناول البذور المصابة بالفطريات الدبوسية الفرفرية (Claviceps Purpurea) أيضًا الإجهاض عند بعض السيّدات الحوامل.

أكمل القراءة

تصنف الفطريات (Fungus) في مملكة خاصة يقع ضمنها مئات الآلاف من الكائنات الحية كالعفن والفطر والخميرة. بشكل عام، الفطريات هي كائنات حية تعيش في الهواء والتربة وهي غير قادرة على الحركة وليست ذاتية التغذية، وغالبًا ما تكون وحيدة الخلية.

يوجد عدة أنواع من الفطريات، منها الضار ومنها النافع. يستخدم النافع منها في صناعة الأدوية والخبز وفي تطبيقات الهندسة الوراثية والصناعات الكيميائية.  وقد قدرت “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” وجود حوالي 300 نوع من الفطريات الضارة وتصنف حسب تأثيرها إلى ثلاثة أنواع:

  • فطريات تتسبب في الموت: يعتبر فطر الأماني الالفالوسي (Amanita phalloides) وهو فطر قاتل. وبحسب الإحصائيات فهو مسؤول عن 90% من حالات التسمم بالفطريات حول العالم. وعند تناوله هذا الفطر أو أحد الفطريات القاتلة الأخرى لا تظهر أية أعراض في الـ 12 ساعة الأولى ثم يعاني الشخص من آلام قاسية تتسبب في موته.
    ومن الفطريات القاتلة أيضًا: كونوكايب فيلاريس (Conocybe filaris) وكورتيناريس (Cortinarius) وغاليرينا مارغيناتا (Galerina marginata).
    الفطريات الضارة
  •  فطريات تتسبب في أمراض معينة: كالالتهابات الجلدية مثل مرض الثعلبة (Ringworm) أو سعفة القدم (athlete’s foot) أو التهاب الظفر الفطري، وأمراض تستهدف الأعضاء الداخلية كالكلى والطحال.
  • فطريات تتسبب في هلوسات للإنسان: كفطر العاكوب أو الإرغوت (Ergot).بشكل عام يُطلق على الفطريات التي تتسبب في هلوسات اسم الفطور السحرية (Magic Mushrooms) وكانت منتشرة بكثرة في ستينيات القرن الماضي حيث لها تأثير مشابه لعقاقير الهلوسة (LSD).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الفطريات الضاره"؟