ما هي الفطريات

تعرف الفطريّات بأنّها كائنات حيّة حقيقيّة النواة غير متحرّكة، وغير ذاتيّة التغذية، وعادةً ما تكون وحيدة الخليّة، ومنها فطريات سامة ومنها نافعة، هل تعلم ما هي الفطريات؟

4 إجابات

الفطريات ليست نباتات كلمة قالها العلماء بعد اندهاش كبير من قبل البشرية حيث قالوا أنها تنتمي أكثر إلى الحيوانات رغم أنها لا تملك معدة ويقال عنها إنها مملكة خفية لان مانراه هو ثمرة الكائن الحي أما القسم المخفي بالتراب أو بالخشب فهو الجسم المكون من شبكة خيوط صغيرة. تتغذى الفطريات بطريقة امتصاص المغذيات من المواد العضوية التي تعيش بداخلها من خلال جدارها الخلوي للخيوط الفطرية الذي بنته من الكيتين وهي نفسها مادة الغلاف الخارجي الصلب للحشرات والمفصليات.

تكثر أنواع الفطريات والبعض منها سام والأخر مفيد وهناك قسم يسبب أمراضًا للكائن الحي ويسمى هذا النوع بالفطريات الطفيلية وهي مرض يصيب النباتات والحيوانات، أما الأمراض التي تسببها الفطريات للإنسان فهو مرض القدم الرياضية أو القوباء الحلقية.

تصنف الفطريات إلى ثلاثة أنواع:

  • العفن الخيطي عديد الخلايا.
  • الفطريات الخيطية العيانية وهذا النوع يرى بالعين المجردة.
  • الخمائر.

تقدم الفطريات منافع سواء للبيئة أو للإنسان فمنافعها للبيئة أنها تتغذى على المواد العضوية التالفة والنفايات وتعيد معالجة 85% من الكربون ثم تحرر المغذيات المخزنة بداخلها فتستفيد منها الكائنات الأخرى، أما منافعها للإنسان فهي مادة غذائية ومن أنواعها عيش الغراب وفطر السترو، والكمأ، والبوق الأسود فهم يحتوون على فيتامين D2.

كما أن الإنسان استخرج من الفطريات الخمائر لستخدامها في الخبز والنبيذ، ليس هذا فقط بل دخلت الفطريات في صناعة العقاقير لمعالجة بعض الأمراض حيث استخرج منه المضاد الحيوي البنسيلين من فطر البنسيليوم، وكثير من أنواع الفطريات دخلت حتى في الصناعات الكيميائية.

أكمل القراءة

ربما لا يعلم البعض أن المشروم أو عش الغراب -كما يُطلق عليه أحيانًا- هو إحدى الفطريات، لكنه من الفطريان النافعة، على الرغم من أن هنالك فطريات ضارة تماثله في الشكل.

الفطريات هي كائنات حية، إما أن تكون وحيدة الخلية، أو من ذوات الخلايا المتعددة شديدة التعقيد، تنمو أكثر الأحيان على التربة أو النبات، ونادرًا ما تنمو في البحر، وجود الفطريات من الأركان الأساسية للتوازن في الهرم الغذائي، إذ أنها مجموعة منها تعرف بالمحللات والتي تتغذى على الخلايا النباتية الميتة، فتبدأ في عمليات تدوير العناصر كالكربون، وبالرغم من تلك الفائدة، إلا أنها قد تسبب الضرر بالمحاصيل عن طريق تكوين عفن، وقد تصيب جلد الإنسان أو الحيوان متسببةً في أمراض كالجرب.

وتنقسم الفطريات إلى نوعين:

  1. الفطريات الخيطية المجهرية – Macroscopic filamentous fungi: تضم في قائمتها المشروم، فهي تنمو فوق الأرض، وتحمل الجراثيم فوق الغطاء العلوي لها.
  2. العفن متعدد الخلايا – Multicellular filamentous moulds: تتكون من خيوط رفيعة جدًا تعرف باسم (hyphae)، تتشكل على هيئة شبكة من تلك الخيوط، مفرزةً لإنزيمات هاضمة، فتتسبب في تحلل عناصر التربة حتى تحصل على غذائها.

أكمل القراءة

صنفت الفطريات ضمن المملكة النباتية لعدة أعوام إلى أن أدرك العلماء أن الفطريات تقترب في صفاتها من المملكة الحيوانية أكثر من النباتية، وعلى الرغم من ذلك أظهرت الفطريات خصائص فريدة تميزها أيضًا عن مملكة الحيوان؛ حتى احتلت مملكة خاصة بها تُظهِر لنا أقل بكثير مما تُخفيه عنا،.

يُعرف الجزء الذي نراه من الفطر بالثمرة وهو الواضح للعيان، أمّا جسم الفطر والذي يُعرف أيضًا بالغزل الفطري أو الأفطورة (mycelium) فيكون قابع في التربة أو الخشب، وتتألف الأفطورة من خيوط رفيعة متشابكة يُسمى الخيط المفرد منها بالخوط (hyphae) كما بالصورة التالية:

الفطريات

قد تكون الأفطورة صغيرة في مثل حجم النملة، وقد تشغل العديد من الأفدنة الشاسعة، ويزداد طولها الكلي بمعدل نصف ميل يوميًا تضيفه الخيوط الفطرية المتشعبة، وتظل تلك الخيوط غير مرئية حتى تتطور وتنمو على هيئة فطر مثل:

  • فطر عيش الغراب (mushrooms).
  • الفطر النفاث (puffballs).
  • المرجان.
  • أعشاش الطيور.
  • الكمأ (truffles).

وأحيانًا تنتج الأفطورة ثمار مجهرية لا تُرى بالعين المجردة.

تتكون الجدران الخلوية للفطريات من مادة الكيتين، وهي نفس المادة التي تُبنى منها القشرة الخارجية الصلبة في الحشرات، ومن المعروف أن هذه المادة لا توجد في النبات، الأمر الذي يؤكد على جوانب الاختلاف بين الفطريات والنباتات.

تعيش الفطريات داخل المواد العضوية المختلفة مثل الخشب، وتتغذى عن طريق امتصاص المركبات العضوية من تلك المواد. وتفرز الخيوط الفطرية مجموعة من الأحماض والإنزيمات التي تحطم المواد المعقدة وتحولها إلى مركبات بسيطة مما يُسهل من عملية امتصاصها خلال الجدار الخلوي للخيوط الفطرية.

أكمل القراءة

الفطريات هي كائنات حية تتألف من مجموعة كبيرة ومتنوعة تبدأ بالخمائر، والصدأ، وتمر بالعفن الفطري، والقوالب، والفطر، وغيرها. وهناك أيضاً مجموعة شبيهة لحد كبير بالفطريات تشمل صف الفطريات البيضية والتي لا تنتمي لمملكة الفطريات الضخمة، تعتبر الفطريات من الكائنات الحية الأكثر انتشاراً على الكرة الأرضية وتتمتع بأهمية بيئية وطبية وصحية كبيرة، ويعيش عدد كبير منها بحرية في الماء أو ضمن التربة، كما ينشأ عدد آخر علاقات تكافلية أو علاقات طفيلية مع حيوانات أو نباتات أخرى.

الفطريات

تُصنف الفطريات على أنها حقيقية النواة، أي أنها خلاياها تتألف من عضيات مرتبطة بغشاء ونواة محددتان بوضوح، وفي زمن سابق أدرج العلماء الفطريات ضمن المملكة النباتية، لكن لأن الفطريات تفتقر للكلوروفيل وتتمتع بخصائص فيزيولوجية وهيكلية فريدة فقد تم فصلها لاحقاً عن تصنيفها النباتي. إضافةً إلى أن الفطريات تتميز عن باقي الكائنات الحية الأخرى بما فيها الحيوانات عبر أنماطها الرئيسية للنمو الخضري وتناول المغذيات.

كما تنمو الفطريات من أطراف ما يعرف بالخيوط التي تشكل أجسام الكائنات الحية وتقوم بهضم المواد العضوية خارجياً قبل امتصاصها في الفطريات.

من أبرز صفات الفطريات:

  • بعض الفطريات وحيدة الخلية وبعضها الآخر متعددة الخلية.
  • تسمى الفطريات أحادية الخلية بالخمائر.
  • تتألف خلايا الفطريات من عضيات ونواة تماماً كالخلايا الحيوانية والنباتية.
  • تحتوي جدار خلية الفطريات على مادة الكيتين وهي تلك المادة الصلبة التي تتواجد في الهياكل الخارجية للحشرات والمفصليات كالقشريات.
  • لا تحتوي الفطريات على السيليلوز وهي المادة التي تشكل جدران الخلايا االنباتية.

أنواع الفطريات:

هناك خمس فصائل من الفطريات التي لم تُعطى إلا الأسماء اللاتينية التي لا تحمل مغاني مقابلة لها باللغة العربية وهي

  • Chytridiomycota
  • Zygomycota
  • Glomeromycota
  • Ascomycota
  • Basidiomycota

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الفطريات"؟