ما هي الفيزياء الطبية وما هي تطبيقاتها العملية

إحدى تطبيقات الفيزياء في مجال الرعاية الصحية، وتختص بإجراءات السلامة الإشعاعية باستخدام الفيزياء، هل تعلم ما هي الفيزياء الطبية؟

3 إجابات
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

الفيزياء الطبيّة هو أحد أفرع الفيزياء التطبيقيّة، والذي يستخدم مبادئ وقوانين الفيزياء وتقنياتها وتطبيقاتها المختلفة في الممارسات العمليّة والعلميّة في إطار البحث عن الأمراض وتشخيصها والبحث عن طرق الوقاية المختلفة منها بهدف إيجاد العلاج المناسب للأمراض التي تهدّد حياة الإنسان، والفيزياء الطبيّة مجال دراسة وعمل واسع يتفرّع إلى عدد من التخصصات الفرعيّة والتي تشمل:

  • فيزياء الأورام الاشعاعيّ (Radiation Oncology Physics).
  • فيزياء التصوير الطبيّ (Medical Imaging Physics).
  • فيزياء الطب النووي (Nuclear Medicine Physics).
  • الفيزياء الصحيّة (الوقاية من الاشعاع) (Medical Health Physics).
  • فيزياء الأشعة غير المؤيّنة (Non-ionizing Medical Radiation Physics).
  • فيزياء القياس الفيزيولوجي (Physiological Measurement).
  • ويرتبط فرع الفيزياء الطبيّة بشكل وثيق مع علوم الفيزياء الحيويّة والفيزياء البيولوجيّة.

يعمل الفيزيائيون الطبيون المتخصصون في المؤسسات الطبيّة كالمشافي والمستوصفات بالإضافة إلى عملهم الأكاديميّ وفي المنظمات البحثيّة، وبالنسبة للفيزيائيين الطبيين العاملين في المؤسسات الطبيّة، فهم يتلقون التعليم المناسب والتدريب الكافي للقيام بعملهم على أكمل وجه.

وتعتبر المسؤوليّة الأساسية للفيزيائيين الطبيين تطبيق مبادئ وتقنيات الفيزياء الطبيّة للوقاية والعلاج وتشخيص الأمراض والإعاقات والاضطرابات التي يعاني منها الأشخاص، سواء من خلال العمل السريري (ضمن المشافي على سبيل المثال) أو في التعليم الأكاديميّ أو من خلال العمل في البحث العلمي وتطوير التقنيات الموجودة.

أكمل القراءة

0
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الرنين المغناطيسي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب، والأشعة السينية، والطب النووي، والعلاج الإشعاعي، كلها فروع للفيزياء الطبية والتي تعرّف بأنها تطبيق العلوم الفيزيائية في مجال الرعاية الطّبيّة، والتي بدأت باكتشاف الأشعة السينية والنشاط الإشعاعي في تسعينيات القرن التاسع عشر.

يعمل الفيزيائيون الطبيّون في واحد على الأقل من المجالات التالية:

  • الخدمات السريرية: تقع مهمتهم في مجالات العلاج الإشعاعي والتصوير التشخيصي، فيقومون بتخطيط العلاج، واختبار، ومعايرة، واستكشاف أجهزة العلاج الإشعاعي، كما يقومون بتركيب واختبار ومراقبة الجودة وتشغيل أجهزة التصوير.
  • الحماية من الإشعاع: في حال كان العلاج يتضمّن استخدام نظائر مشعة.
  • البحث والتطوير: حيث يقومون باستمرار بتطوير وتحسين الأساليب المستخدمة لتطوير وظائف الجسم البشري، على سبيل المثال فقد لعب الفيزيائيون الكنديون المختصّون في العلاج الإشعاعي دورًا سبّاقًا في استخدام الليزر والحرارة لمعالجة السرطان، وتطوير نظريات امتصاص الإشعاع، وحساب الجرعات وغيرها.
  • التعليم: يقومون بالتّدريس في برامج الفيزياء الجامعية والدراسات العليا،وفيزياء الطب بالإضافة لدورهم في نشر ثقافة الفيزياء الطبية وأهميتها بين الناس.

أما فيما يتعلّق بأهمية الفيزياء الطبية في علم الأورام فقد شقّ العلاج الإشعاعي طريقه إلى العلاج السّريري، وتم الوصول إلى آلية لتجنّب تعريض الأنسجة السّليمة للأشعة قدر الإمكان؛ حيث تستخدم تقنيات تخطيط IMRT جرعات محددة تتوافق مع حجم الورم المستهدف، وبالتالي تقليص الحواف المستخدمة لتحديد حجم النسيج الورمي المراد معالجته.

أكمل القراءة

0
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

الفيزياء الطبية هي فرعٌ من الفيزياء التطبيقيّة، والتي تستخدم مفاهيم فيزيائية للوقاية من الأمراض البشريّة وتشخيصها وعلاجها. إنّها مجالٌ متنوّعٌ، يستخدم المعارف المكتسبة في مجالات الفيزياء المختلفة ويطبقها في مجالات الرعاية الصحيّة، مثل التصوير الطبيّ، والعلاج الإشعاعيّ لمرضى السرطان، وأمراض القلب وجراحة العظام، وغيرها من التخصّصات.

ولها تطبيقاتٌ عدّة منها:

  • الفيزياء الإشعاعية التشخيصيّة، أحد فروع الفيزياء الذي يعتمد على استخدام الأشعة السينيّة، وأشعة جاما، والموجات فوق الصوتية، وإشعاع التردّد اللاسلكيّ، والمصادر المغناطيسية، لإجراء صورٍ شعاعيّةٍ، خلال مراحل العلاج التشخيصيّة، حيث يستخدم فيه الفيزيائيون المعدّات للتشخيص، والمراقبة، والتقييم.
  • الفيزياء الإشعاعية العلاجية، وتعتمد على استخدام الأشعة السينية، وأشعة جاما، والنيوترونات، والجسيمات المشحونة، والنويدات المشعّة من مصادر مختومة، في علاج الأورام السرطانية بشكل كبيرٍ، سواء كان العلاج خارجيًّا بتعريض الورم للأشعة المؤينة مباشرةً، أو بشكلٍ موضعيٍّ حيث توضع المادة المصدرة للأشعة داخل الورم أو بجانبه، يرتبط عمل الفيزيائيين الطبيين في هذا المجال بتحديد جرعات الأشعة المناسبة، وتحديد المخاطر، وإدارة معدات  تقديم الجرعات.
  • الفيزياء النووية الطبية: تعتمد عليها الإجراءات التشخيصية والعلاجية، وعلى استخدام النويدات المشعّة، من الأمثلة عن الطرق التي تستخدمها هي التصوير المقطعي المحوسب بانبعاث الفوتون، والتصوير المقطعيّ بانبعاث البوزيترون، والعلاج المناعيّ الإشعاعي. من مهام الفيزيائي في هذا المجال، تحديد الجرعات اللازمة ومخاطرها، إدارة معدات تقديم الجرعات، وتسليم معدات تصوير النويدات المشعّة.
  • فيزياء الصحّة الطبية، إجراءات السلامة الإشعاعية، والحماية من مخاطر التعرّض للأشعة، لكلٍّ من المرضى والعاملين في المجالات الثلاث السّابقة الذكر، وتحديد إجراءات الحماية، وتقييم المعدات المستخدمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الفيزياء الطبية وما هي تطبيقاتها العملية"؟