ما هي القارة التي تعد موطن السلالة المغولية؟ 

1 إجابة واحدة

المغول هم قوم نشؤوا في وسط آسيا في منطقة منغوليا، ويمتلكون أصول تركية، وهذه التسمية تطلق على كل من يتكلم اللغة المغولية، وذلك يتضمن شعب الكالميك الموجودين في شرق أوروبا في كالميكيا، وهذا الأسم ظهر في عهد أسرة تانج الصينية في القرن الثامن بشكل رسمي، ولكن فعلياً ظهر هذا الاسم في القرن الحادي عشر في خلال حكم الكاثاي، وكانوا عبارة عن قبائل صغيرة مبعثرة حول نهر أونون الذي يقع بين روسيا ومنغوليا حالياً، وتم توحيد معظم قبائل المغول والترك من قبل جنكيز خان في القرن الثالث عشر، وأصل اللغة المنغولية لم يتم تحديده بالضبط، فالبعض يقول أنها تطورت من مجموعة النغوسية وهي جزء من الطاي، وآخرون يقولون أنها تأثرت باللغة السيبيرية القديمة.

ويتمركز المغول في هذه الأيام في الصين ومنغوليا وروسيا، والقليل منهم في آسيا الوسطى، ويتم التعامل مع الفروقات بين القبائل والشعوب بشكل مختلف بين بلد وآخر.

  • منغوليا: 92.6% من سكان منغوليا من المغول، ويبلغ عددهم حوالي 2.7 مليون نسمة، ومن العصور الوسطى إلى أوائل العصر الحديث في بورياتيون يعدون من المغول الشرقي أمّا الأويراتية، والذين يعيشون في منطقة الطاي ينتمون إلى المغول الغربي.
  • الصين: في عام 2000 كان هناك 5.8 مليون مغولي، ويجب ذكر أنّ في عام 1992 كان عددهم 3.6 مليون فقط، معظمهم يعيشون في منغوليا الداخلية ويأتي بعدها لياونينغ المقاطعة، ويوجد أعداد صغيرة يمكن العثور عليها في المحافظات القريبة من هاتين الدولتين.
  • روسيا: في روسيا ينتمي البورياتيون إلى المغول الشرقية والمغول الغربية تشمل الأويراتية في ألتاي الروسي، والقميقيون ينتمون إلى الجانب الشمالي من بحر قزوين ويشكلون حوالي 53.3% من السكان في روسيا في المقاطعة ذات الاستقلال الذاتي كالميكيا.

وبقيت القبائل المغولية متنازعة إلى أن ظهر جنكيز خان الذي قام بتوحيد قبائل المغول والتتار تحت إمرته، ثم بدأ فتوحاته في شمال الصين حيث أخضع معظمها، وثم بدأ بالتوجه إلى الغرب، فقام بتدمير الدولة الخوارزمية واحتل ممالكها بعدها احتل بلاد ما وراء النهر ثم خراسان ثم فارس، ثم تم تقسيم المغول إلى ثلاثة أقسام، وكان القسم الجنوبي الغربي من نصيب هولاكو، وتابعت جيوشهم السير حتى وصلت إلى بغداد ودخلتها عنوة، ثم قاموا بقتل المغول الخليفة العباسيّ بعد إعطاءهم الأمان، ثم قاموا بقتل حامية بغداد ثم قاموا باجتياح بلاد الشام حيث دخلوا إلى دمشق.

كان النظام المغولي هو نظام دقيق وصارم وكان مستند إلى نصوص الياسا، وهذا النظام قام بضبط الخياة ضبط صارم وحافظ على أمان الأمبراطورية في بداياتها، واشتهر المغول بالتسامح الديني، ويعود هذا التسامح الديني ويعود هذا التسامح إلى عدم اكتراثهم بالدين، ويعتبر خكمهم غير مستند إلى أساس قوي.

ولا يتوقف وجود المغول على روسيا والصين والمنغوليا فهناك أيضاً القليل منهم في أفغانستان وإيران ولكن الأغلبية الكبرى من المغول من قارة زآسيا ويعيشون هناك وهي القارة الآصل للشعب المغولي وتعتبر موطن السلالة المنغولية في العالم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي القارة التي تعد موطن السلالة المغولية؟ "؟