ما هي القارة التي يوجد بها أكبر عدد من القمم الجبلية والمرتفعة بين قارات العالم؟ 

1 إجابة واحدة

القارة التي يوجد بها أكبر عدد من القمم الجبلية

أعلى قمم العالم يزيد إرتفاعها عن 8000 كيلو متر وتقع في قارة  آسيا،وتمكن المتسلقين الفضوليين من  اكتشفها بعد العديد من المحاولات التي كان أغلبها يفشل لشدة الارتفاع، حيث يصعب التنفس لانخفاض كثافة الهواء، وبالتالي انخفاض الضغط الجو،ي حيث لا يمكن للضغط المنخفض إيصال الأوكسجين للجسم بالكميات المناسبة في المناطق الشاهقة الارتفاع، وتزداد البرودة بالإرتفاع للقمم العالية لدرجات عالية تحت الصفر.

ويوجد العديد من الحيوانات المفترسة في القمم المفترسة وحتى يمكن التعرض لإصابات السقوط وقد تواجه صعوبة التنفس والتعب الشديد، وستواجه الكثير من الصعوبات وقد لاتعود حياً إذا ما رغبت يومًا في تحدي إحداها، لذا يتطلب العمل معدات خاصة وأشخاص مدربين يستطيعون تحمل تلك المشقات لعدة أيام ،على الرغم من روعة تلك الجبال وعظمتها إلا أنها مميتة لإقترابها من السماء ولكن الفضول لمعرفة المجهول مكّن العديد من المتسلقين الوصول لأعلى تلك القمم.

سأذكر لك بعض القمم الأكثر ارتفاعاً من الأقل للأعلى بالترتيب:

  1. قمة أنابورنا (Annapurna) تعني ملئ الطعام أو إله الحصاد، وتأتي بالمرتبة العاشرة حيث يبلغ ارتفاعها 8.091 متر توفي 40% من الذين حاولوا التسلق وأول من استطاع تسلقها هم الفرنسيين.
  2.  قمة نانغا باربوت (Nanga Parbat) كما تسمى القمة العارية أو المجردة، يبلغ الارتفاع 8,126 متر، وتأتي في المرتبة التاسعة من حيث الإرتفاع، صعبة التسلق بدون معدات حديثة.
  3. قمة ماناسلو (Manaslu) كما تسمى قمة الروح، تأتي في المرتبة الثامنة من حيث الارتفاع يبلغ ارتفاعها 8,156 مترًا ، وتقع في نيبال شديدة الإنحدار، متمركزة فوق جبل وأول من تسلق القمة بعثة يابانية.
  4.  قمة دولاجيري (Dhaulagiri) أو ما يسمى بالقمة البيضاء يبلغ الإرتفاع 8.167 متر تتميز بطبيعتها الجميلة، وتتميز هذه القمة بالإنهياراتالثلجية،  لكثرة للتسلق، ويمر من خلالها نهر جانداكي شديد العمق، توفي 58 متسلق عليها.
  5. قمة شويو (Cho oyu) أو ما تسمى الإله الفيروزي،وتعتبر سادس أعلى قمة في العالم ضمن سلاسل الهيمالايا، يبلغ أرتفاعها 8.201 متر، وتتميز بسهولة التسلق ويجب تسلقها لاختبار إمكانية تسلق أعلى قمة في العالم إيفرست، وأستطاع أول متسلق الوصول للقمة عام 1954.
  6.  قمة ماكلو (Makalu) لها شكل هرمي، وـاتي في المرتبة الخامسة من حيث الإرتفاع، تبعد 19 كيلو متر عن قمة إيفرست، يبلغ أرتفاعها 8,481 مترًا تم تسلقها لأول مرة عام 1955.
  7. قمة لاهوتس (Lhotse) تقع في جنوب قمة إيفرست و تبعد عنها مسافة 3 كيلو متر،ويصل ارتفاعها إلى 8.516 متر من قاعدة سلاسل الهملايا ، وهي رابع أعلى قمة في العالم، وأول محاولة تسلق ناجحة عام 1956 ،وفقد 20 شخصاً أرواحهم في محاولة التسلق.
  8. قمة كانشينجونغا (Kanchenjunga) تعتبر قمة مقدسة لطائفة كيرانت موندهان (Kirant Mundhum) يبلغ أرتفاعها 8.586 متر ،واسمها يعني كنوز الثلج الخمسة، وتعد ثالث قمة من حيث الارتفاع، وتمكنت بعثة بريطانية من تسلقها لأول مرة عام 1955.
  9. قمة K2 شديدة الأرتفاع وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث أعلى قمة في العالم ضمن  سلسلة  الهيمالايا، يصل إرتفاعها إلى 8.011 متر، وتوفي عدد كبير من متسلقيها، وحتى 25% من الذين استطاعو تسلقها ماتو  لذلك تدعى بالقمة المتوحشة، تم تسلقها لأول مرة عام 1954، وكانت المحاولة الثانية الناجحة بعدها بـ23 عامًا من الأولى .
  10. قمة إيفرست (Mount Everest) تعتبر قمة إيفرست أعلى قمة تم إكتشافها في العالم، يبلغ ارتفاعها 8.848 متر، تقع في سلاسل جبال الهيمالايا، وتعرف باسم رأس السماء، وتمكن المتسلق جون هَنت من تسلق تلك القمة لأول مرة في التاريخ عام 1953 ل،بعد معاناة من البرد الشديد ونقص الاوكسجين  وسميت بذلك تقديراً للعالم أيفرست الذي أستطاع تقدير أرتفاعها بشكل قريب للحقيقة قبل تسلقها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي القارة التي يوجد بها أكبر عدد من القمم الجبلية والمرتفعة بين قارات العالم؟ "؟