ما هي القرحة الهضمية وما أعراضها وطرق علاجها

يُصاب الكثيرون بمرض القرحة الهضمية، فما هو هذا المرض؟ وما اهم أعراضه؟

3 إجابات
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

القرحة الهضمية عبارة عن جروح وتقرحات في باطنة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتنتج هذه القروح بسبب زيادة كمية الحمض، أو قلة ثخانة الطبقة المخاطية، ويمكن أن ينتج هذا الخلل بسبب تناول بعض الأدوية التي تزيد من إمكانية الإصابة بها، مثل مضادات الإلتهاب السيترويدية، والاستخدام الدائم لمسكنات الألم كالأسبرين، حيث تهيج بطانة الأمعاء وتسبب التهابها، بالإضافة إلى تناول الكحوليات والتدخين وتناول الأغذية الحارة، وللحالة النفسية دور بالقرحة أيضًا.

تقول بعض الدراسات أن أعراض القرحة الهضمية قد لا تظهر على عدد كبير من المصابين فيها، مع العلم أن أعراضها هيتتمثّل في ألم حارق في المعدة، والشعور بالامتلاء والرغبة بالتجشؤ، وعدم تحمل الأطعمة الدسمة، والغثيان والقيء، أما أعراضها الشديدة في الحالات المتطورة، تكون على شكل تقيؤ دم، ويكون لونه أحمر أو أسود، وصعوبة في التنفس، والشعور بالدوخة، وفقدان الوزن ووجود دم داكن في البراز ويكون لون البراز أسود، بالإضافة لتقلّبات الشهية.

حتى يكون علاج القرحة ناجحًا يجب أن يعرف السبب الأساسي المؤدي للإصابة بالقرحة، وبذلك تتلخّص طُرق المعالجة بما يلي:

  • في حال كانت الإصابة نتيجة وجود جرثومة هيليكوباكتر، ستعالج من خلال المضادات الحيوية، ومثبطات أقنية البروتون لمدة أسبوعين.
  • في حال عم وجود لهذه الجرثومة تستخدم أدوية لمدة ثمانية أسابيع وهي حاصرات مضخة البروتون كالبريفاسيد، حيث تخفف إفراز أحماض المعدة، وهناك أدوية شائعة الاستخدام لتخفيف حمض المعدة كالفاموتيدين، ويمكن ان يصف الطبيب أدوية تشكل غلاف لبطانة المعدة كدواء السوكرالفات.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

تحدث القرحة الهضمية نتيجة تآكل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة والمعروف بالعفج، والقرحة هي لفظ يُستخدم لوصف جرحٍ مفتوحٍ في بطانة المعدة أو الأمعاء، وهناك نوعان من القرحة الهضمية كما يلي:

  1. القرحة المعدية: ومن اسمها نستنتج أنها تحدث في بطانة المعدة.
  2. القرحة العفجية: ويحدث هذا النوع في منطقة “العفج” والتي تُطلق على النهاية العليا للأمعاء الدقيقة، ويعمل العفج على امتصاص جزءٍ كبيرٍ من الطعام المهضوم.

يوجد العديد من عوامل الخطر والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقرحة الهضمية، لعل أهمها ما يلي:

  • الإصابة بجرثومة المعدة، واسمها العلمي هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori)، حيث تعمل هذه الجرثومة على زيادة الحمض المعدي؛ مما يعمل على تآكل الغشاء المخاطي الذي يحمي جدار المعدة من تأثير الحمض، مما يؤدي إلى تجرُّح جدار المعدة وحدوث القُرح.
  • تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية بكثرة، وهي نوع شائع من الأدوية المسكنة للآلام والصداع وأشهرها الأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين والكيتوبروفين.

يشعر المريض المصاب بالقرحة الهضمية بألم يشبه ذلك الألم الناجم عن عسر الهضم، ويمكن أن يحدث هذا الألم في أي موضع على طول المنطقة الواقعة بين السرة وحتى عظمة القص، وتزداد حدة الألم عندما تكون المعدة فارغة أو بعد تناول الأطعمة الحارة والدسمة، كما أنه يكثر في المساء عن الصباح، ويمكن أن يشعر المريض علاوة على هذا الألم بصعوبة في البلع، وفقدان في الوزن، وارتجاع الطعام في المريء بعد تناوله.

أكمل القراءة

0
طبيب جراح
tishreen university (Syria

القرحة الهضمية (Peptic Ulcer) عبارة عن سحجات أو جروح أو تآكل تحدث في الخلايا المبطنة لجدار المعدة أو جدار الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (العفج أو الاثني عشر)، حيث يكون الوجه الداخلي للمعدة والأمعاء مبطناً بطبقة من الخلايا، تفرز هذه الخلايا طبقة مخاطية مهمتها هي حماية الخلايا في جدار المعدة والأمعاء من تأثير عصارة المعدة الحامضية.

عندما تضعف هذه الطبقة المخاطية أو تقل سماكتها لسبب ما، تصبح الخلايا المبطنة للمعدة على تماس مباشر مع العصارة الحامضية، هذا الأمر يؤدي مع الوقت إلى تأذي هذه الخلايا وحدوث تموت وتخرب في هذه الخلايا، وهنا تحدث القرحة الهضمية. هناك نوعين للقرحة الهضمية وذلك حسب مكان ظهورها وهما:

  • القرحة المعدية (Gastric ulcer): وهنا تحدث القرحة ضمن بطانة المعدة.
  • القرحة العفجية (Duodenal ulcer): تحدث هنا القرحة في منطقة العفج وهو القسم الأول الذي يشكل بداية الأمعاء الدقيقة.

أهم أسباب حدوث القرحة:

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تحرض حدوث القرحات الهضمية، كالتدخين وتعاطي الكحول وغيرها، لكن هناك سببان رئيسيان للقرحة هما:

  • جرثومة الملتوية البوابية (H. pylori): تتوضع هذه الجرثومة بعد الإصابة بها في الخلايا المبطنة للمعدة، وتقوم بإضعاف الحاجز المخاطي لجدار المعدة وبالتالي تسبب حدوث القرحة.
  • استعمال الأدوية: يترافق حدوث القرحات الهضمية مع الاستعمال المزمن لبعض أنواع الأدوية، كالأسبرين والإيبوبروفين.

أعراض الإصابة بالقرحة الهضمية:

  • ألم حارق بالمعدة مع الطعام أو بين الوجبات.
  • إحساس دائم بالانتفاخ.
  • غثيان واقياء.
  • فقدان للشهية.
  • فقدان للوزن أحياناً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي القرحة الهضمية وما أعراضها وطرق علاجها"؟