ما هي القوائم المالية؟ مع شرح بسيط لكل منها.

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

تحافظ الشركات والمؤسسات على جميع الأنشطة والبيانات والتحركات الماليّة الخاصّة بها في سجلّات ورقيّة، بهدف معرفة الأموال الداخلة والخارجة والفوائد والخسائر وجميع الأمور الماليّة سواء كانت رابحة أو خاسرة، هذه السجلات تُدعى قوائم ماليّة (Financial statements)، وتتواجد بأنواع عديدة تبعاً لما تحتويها:

  • قوائم الدخل (Income statement): هي سجلات ورقيّة تحتوي جميع بيانات الأموال الداخلة إلى الشركة عن طريق المبيعات أو ربح أسهم الشركة، ويتم حساب صافي الربح أو الخسارة بطرح قيمة التكلفة الأوليّة للمواد المباعة من الأموال الناتجة عن المبيعات، وتعتبر قوائم الدخل أهم بيان مالي للشركة.
  • قوائم التدفق النقدي (Statement of cash flow): هي أوراق ماليّة تصف التدفقات الماليّة للشركة سواء الداخلة أو الخارجة منها في فترة محددة، ولها ثلاثة أنواع: أنشطة تشغيليّة، أنشطة استثمار، أنشطة تمويل.
  • أوراق الموازنة (Balance Sheet): هي سجلات ورقيّة أساسيّة للشركة تصف الأصول والمالكين والخصوم بترتيب تنازلي وفق السيولة خلال فترة زمنيّة محددة لتعطي موازنة واضحة للشركة.
  • قوائم تغيير الملكيّة (Statement of changes in equity): هذه القوائم عبارة عن تقارير تصف جميع المالكين للشركة عبر الأسهم، وعمليّات البيع والشراء خلال فترات زمنيّة محددة وقيمة الأرباح والخسائر نتيجة ذلك.

تتضمن الأنشطة التشغيليّة (Operating activities) في قوائم التدفق النقدي جميع إيرادات ومصاريف المنشأة، والأموال الناتجة عن بيع السلع والخدمات والمدفوعات النقديّة للضرائب والغرامات والموظفين والعملاء، والمقبوضات من التأمين والدعاوي والديون، بينما الأنشطة الاستثماريّة (Investing activities) لقوائم التدفق تحتوي جميع تغيرات الشركة من مكاسب خسائر ومن أي استثمار جديد كشراء الأصول الثابتة وشراء أدوات الاستثمار كالأسهم والسندات وبيعها والقروض النقديّة وتختلف عنها أنشطة التمويل (Financing activities)المندرجة تحت نوع قوائم التدفق النقدي أيضاً، حيث تتضمن أنشطة التمويل جميع الأسهم المباعة والمعادة، والديون وسدادها لتوفير أموال طويلة الأمد للشركة أو إعادتها لأصحابها والمقرضين، وعندما تجد الشركات وخاصّة الصغيرة منها أنّها لا تحقق أرباح أو خسائر لا يتم إدراج أنشطة التمويل في بيانات التدفقات النقديّة للشركة.

والأهم من وجود تلك القوائم هو القيام بتحليلها من خلال الفحص والتدقيق من أجل معرفة وضع الشركة ماليّاً وحل المشاكل إن وجدت ومعرفة حجم الاستثمارات التي ستحدث، وعلى الشخص المُحلل أن يكون على دراية بهيكليّة البيانات الماليّة في الشركة والخصائص الاقتصاديّة لصناعات الشركة والاستراتيجيات المتبعة لتصبح الشركة مميزة عن منافسيها، وتكون عمليّة تحليل القوائم المالية فعّالة عند القيام الخطوات التالية:

  1. تحديد الخصائص الاقتصاديّة لتشمل بيع وتوزيع المنتجات وتقديم الخدمات، وتعد هذه الخطوة الأهم كونها تصف جميع الأمور الهامّة للشركة.
  2. تحديد استراتيجيات الشركة أي تحديد مواصفات وطبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة لتنفرد بذلك عن منافسيها وتحقق ثقة تجاريّة للعملاء.
  3. التأكد من صحة البيانات الماليّة وجودتها لتكون واقعيّة وصحيحة ومنطقيّة وبعد ذلك يصبح المحللون على دراية واضحة بالربح والخسارة للشركة، ويتم ذلك عبر البيانات المتعلقة بالسيولة والأصول وتغطية الديون لتصبح حالة الشركة واضحة في الربح سواء بالنسبة للشركة كُلّها أو للمساهمين في الأسهم فقط.
  4. يحدد مختصي الشركة الوضع المستقبلي للشركة بعد تحليل تلك القوائم الماليّة ومعرفة وضعها بشكل دقيق.
  5. تقييم وضع الشركة صناعيّاً بالاعتماد على التدفقات النقديّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي القوائم المالية؟ مع شرح بسيط لكل منها."؟