ما هي الكيمياء الحيوية وما هي استخداماتها

علم الكيمياء الحيوية هو أساس تقدم الكثير من العلوم الحديثة الأخرى مثل علم الهندسة الوراثية، ويرتبط بكثيرٍ من العلوم الكيميائية الأخرى مثل علم الكيمياء العضوية، فما هي الكيمياء الحيوية؟

3 إجابات
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

الكيمياء الحيوية، هي فرع من فروع الكيمياء، وتهتم بدراسة العمليات الحيوية، التي تحدث في أجسام النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة، كما أنها تدرس التغيرات، التي تحدث في هذه الكائنات خلال التطور والحياة بشكلٍ عامٍ، وتعتمد على تقنيات فروع الكيمياء الأخرى، مثل: الكيمياء التحليلية والفيزيائية والعضوية، كما تعتمد على تقنيات بعض فروع الفيزياء، وتستخدم الكيمياء الحيوية في دراسة العمليات الحيوية المتنوعة التي تحدث داخل خلايا الكائنات الحية، لدراسة خواصها بشكلٍ جيد، واستخدامها بعد ذلك لأغراض متنوعة.

وتتميز الكيمياء الحيوية اليوم، بأنها علم أساسي، إذ أنها تساعدنا على فهم الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان والكائنات الأخرى، وبالتالي معرفة المزيد عن الأمراض التي تصيب الكائنات الحية، وتساعد في إيجاد علاج لهذه الأمراض.

وتتميز أيضًا بأنها علم عملي، فهي تشكّل أساس عملي في مجالات عدة مثل: الزراعة والطب والطب البيطري، إذ أنَّ هذا العلم يسعى إلى حل التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث في كائنات حية مختلفة، وهي علم متنوع، يتمتع بعدة تخصصات فرعية أخرى، مثل: الكيمياء الطبية، والكيمياء العصبية، والكيمياء الحيوية الفيزيائية، والكيمياء الحيوية الصيدلية، وكيمياء المناعة، والكيمياء الحيوية السريرية، وعلم الوراثة الجزيئي، وغيرها.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

الكيمياء الحيوية (Biochemistry) هي العلم الذي يهتم بدراسة المواد الكيميائية والعمليات الحيوية التي تحدث في الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة، بالإضافة إلى دراسة التغيرات التي مرت بها هذه الكائنات أثناء تطورها. تجمع الكيمياء الحيوية بين ثلاثة فروع وهم الكيمياء والأحياء والفيزياء.

بدون الكيمياء الحيوية لن نستطيع فهم طبيعة سير العمليات الحيوية داخل أجسام الكائنات الحية، حيث تزودنا بالمعرفة اللازمة للوقوف على أسباب حدوث الأمراض المختلفة، كما تقترح الطرق الفعالة لعلاج الحالات المرضية.

تسعى الكيمياء الحيوية لفهم وحل التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث في فصائل متنوعة؛ لذا توفر للوسط العلمي الأساسيات المهمة التي تخدم باقي المجالات مثل الطب والزراعة والتكنولوجيا، كما تضع حجر الأساس لمجالات علمية حديثة مثل الهندسة الوراثية وعلم الوراثة الجزيئي.

للكيمياء الحيوية عدة تخصصات فرعية مثل الكيمياء الطبية والكيمياء الحيوية السريرية والكيمياء العصبية، وعلم الوراثة الجزيئي وكمياء المناعة وغيرها، ولها العديد من الاستخدامات كما يلي:

  • دراسة خصائص المواد وتحليلها، مثل مادة الكرياتين الموجودة في الشعر، وفهم كيفية تأثير الشامبو على النعومة أو التجعد.
  • البحث عن استخدامات مستحدثة للجزيئات الحيوية، مثل استخدام الكرياتين السائل كمادةٍ مضافة إلى الطعام.
  • البحث عن بدائل للجزيئات الحيوية التقليدية وتوظيفها لأغراض صناعية وتجارية.
  • مساعدة الخلايا في تصنيع منتجاتٍ جديدة، عن طريق المعالجة الجينية، وكذلك تطوير المعدات البيولوجية.

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

الكيمياء الحيوية Biochemistry هي فرع من فروع الكيمياء والذي يهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية داخل الكائنات الحية، لتطوير علم الأدوية والطب الحديث ولتحقيق فهم أفضل لعلم وظائف الأعضاء، وتعتبر من العلوم المخبريّة التي تقارب ما بين علم الأحياء والكيمياء، فهي تُركّز على العمليات التي تحدث على المستوى الجزيئي في الخلايا الحيّة، وتقوم بالدراسات التفصيليّة على البروتينات والسكاكر والشحوم والأغشية الخلويّة، مع تفسير جميع آليات التواصل داخل وخارج الخلية، أثناء النمو والراحة والمرض.

كما لا تقتصر اهتمامات الكيمياء الحيوية على البشر، بل تتعداها إلى الكائنات الحيّة المجهرية كالجراثيم والفطور والطفيليات حتى الكائنات الحية الأكثر تعقيداً كالنباتات والحيوانات، مع محاولتها إيجاد عوامل ذات صلة بين هذه الكائنات بهدف تحقيق فوائد طبيّة أو اقتصاديّة يمكن تحقيقها، ولقد عُرفت الكيمياء الحيوية وتطورت خلال المئة عام الماضية.

ممّا مهد للعديد من الإنجازات الأنسولين بوفرة وتركيب الفيتامينات والمغذيات البروتينيّة مخبرياً، وتطوير العديد من الصادّات الحيوية الجرثوميّة والفيروسيّة بالإضافة إلى العديد من الصناعات الدوائيّة، والمساعدة في تكوين لقاحات للعديد من الأمراض المعروفة، وتطوير أسمدة النباتات، والمساهمة في رسم الخرائط الوراثية للكائنات وفهم آلية عملها، والمساعدة على تطوير آليات التحليل المخبري، والمساهمة في تطوير فهم آليات علم المناعة، وتعديل حليب بعض الحيوانات لتصبح مفيدة للإسنان، تطوير صناعات الأغذية عن طريق المساهمة في تصنيع المواد الحافظة والمنكهات وتأثيراتها الصحية على الإنسان؛ وغيرها الكثير من الإنجازات الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الكيمياء الحيوية وما هي استخداماتها"؟