ما هي الكيمياء الغروية

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية

الكيمياء الغروية هي نوع من أنواع الكيمياء الفيزيائية المخصصة بدراسة الغرويات ومكوناتها وخواصها، والغرويات هي خليط من مادة مجهرية منتشر ومبعثرة بشكل متساوي أو مستمرة، وهي واحدة من الأنواع الرئيسة للمخاليط التي تتمثل بالغرويات والمحاليل والمعلق، حيث تختلف هذه المخاليط عن بعضها بحجم الجزيئات المكونة منها، ففي المحاليل يكون قطر الجزيئات حوالي واحد نانومتر، وفي المعلقات فيزيد قطر الجزيئات عن 1000 نانومتر، أما في الغرويات فتتراوح أقطارها بين 1-1000 نانومتر، والبلورة الغروية هي مجموعة منظمة جدًّا من الجزيئات التي تشكلت خلال فترات طويلة، وأحد أجمل الأمثلة التي تبين جمالية هذا التنظيم هو حجر الأوبال الثمين.

أنواع الغرويات

هل تعلم أنك تتعامل مع الغرويات في حياتك اليومية بشكل دائم؟ فالحليب والمايونيز والكريمة المخفوقة والجيليه والطين هي بعض الأمثلة عن الغرويات الشائعة، وكل مادة غروية تتكون من جزئين: وسط الانتشار والمادة الغروية، فوسط الانتشار هو المادة التي تتبعثر فيها الجزيئات الغروية، وإذا أخذنا الطين أو الوحل مثال على الغرويات ستمثل حبيبات الرمل الصغيرة الجزيئات الغروية والماء المسبب لتكون الطينة هو وسط التشتت.

ويمكن أن تكون الغرويات:

  •  سائلة: مثل اللبن، حيث تكون الدهون كطور منتشر والماء كوسط ناشر.
  •  صلبة: مثل الزجاج الياقوتي، حيث يكون الذهب كطور منتشر والزجاج كطور ناشر.
  •  غازية: مثل الضباب، حيث يكون الماء كطور منتشر والهواء كطور ناشر.

في وسط الانتشار الغروي تصطدم الجزيئات الغروية مع بعضها البعض مما يؤدي إلى حدوث حركة عشوائية متعرجة نتيجة هذه الاصطدام بالإضافة إلى تأثير تيندال الناتج عن تأثير الضوء المتبعثر بين جزيئات المادة الغروية، ويمكن اعتبار تشغيل الضوء في الضباب كمثال على هذا التأثير، حيث يمكننا رؤية الشعاع الضوئي الناتج عن أثر تيندال في الضباب.

يمكننا تحضير الغرويات بطريقتين:

  • الخلط عن طريق الطحن والرج والاهتزاز أوعن طريق الرش.
  • الأكسدة أو الترسيب أو التكثيف جزيئات ذائبة صغيرة مع جزيئات غروانية كبيرة.

الاستخدامات الشائعة للغرويات:

  • المجال الصناعي: تستخدم الغرويات في صناعة مواد التشحيم على سبيل المثال وفي صناعة معاجين الأسنان والطلاء المواد الحبرية وغيرها.
  • إزالة الشوائب الموجودة في الماء الطبيعي والمعلقة فيه عن طريق كبريتات الألمنيوم والحديد التي تتم إضافتها للماء.
  • المجال الدوائي: حيث أن الكثير من الأدوية مصنوعة من المواد الغروية، كما أن هيتاستارش والألبومين وديكستران هي أمثلة على المواد الغروية المستخدمة في المجال الطبي.

الكيمياء الغروية في علم الأحياء:

إنّ الطور الغرواني هو المبدأ التنظيمي الضروري لتقسيم نواة الخلية والسيتوبلازم، فالمكثفات الحيوية هو المصطلح الذي يشير إلى مجموعة من الجزيئات الكبيرة التي تنتج من عمليات الفصل داخل العصارة الخلوية للمواد التالية:

  1. سائل-سائل
  2. سائل-لزج
  3. سائل-صلب

الكيمياء الغروية في البيئة

تعمل المواد الغروية كناقل للملوثات المختلفة الموجودة في المياه السطحية مثل مياه النهر والبحر والمحيط والبحيرات، بالإضافة إلى دورها في تنقية الملوثات من المياه الجوفية في الصخور المتشققة مثل الغرانيت والحجر الرملي، كما تستطيع المعادن الثقيلة أن تمتص الغرويات العالقة في المياه.

الكيمياء الغروية فب المجال الطبي

تستخدم المحاليل الغروانية في العلاج بواسطة الأوردة حيث تنتمي إلى مجموعة متنوعة من موسعات الحجم، كما تحافظ الغرويات على لزوجة وضغط مناسب للدم، وبالتالي فهي تعمل على زيادة حجم الأوعية الدموية بشكل تفاضلي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الكيمياء الغروية"؟