جميعنا يعلم أهمية الحمية الغذائية لمرضى السكريّ، فباتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن يمكن الوقاية من معظم حالات السكريّ وخاصة السكري من النوع الثاني وحتى علاج بعضها، ولكن هذا لا يعني التخلي عن الحلويات تمامًا أو توديع جميع أنواع الأطعمة اللذيذة. سنذكر بهذا المقال أفضل المأكولات المناسبة لمرضى السكري التي يمكن تناولها والاستمتاع بها دون الشعور بالجوع أو الحرمان.1

المأكولات المناسبة لمرضى السكري

  • الخضار المورقة الخضراء

إنّ هذه الخضار مثل السبانخ والجرجير غنيةً بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية، وتؤثر على مستويات السكر في الدم، وهي مصدرٌ رئيسيٌّ للبوتاسيوم وفيتامين أ والكالسيوم، كما أنها توفر البروتين والألياف، وتناولها مفيدٌ لمرضى السكريّ بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة وأنزيمات هضم النشاء.

  • الفواكه

تمدنا الفواكه بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف، ويحتوي أغلبها على كمياتٍ منخفضةٍ من الدهون والصوديوم، وهذا ما يجعلها من المأكولات المناسبة لمرضى السكري . 

أفضل خيارات الفواكه لمرضى السكريّ: 

  1. الفاكهة الطازجة.
  2. الفواكه المجمّدة أو الفواكه المعلّبة الخالية السكر.
  3. المربيات خالية أو منخفضة السكر.
  4. عصير التفاح الطبيعي بدون السكر المضاف.

أما أسوأ الخيارات:

  1. الفواكه المعلبة مع عصير السكر المُركّز.
  2. المربى العادية والجيلاتين والمعلبات.
  3. عصير التفاح المُحلى.
  • النشويات

يحتاج الجسم إلى النشويات، ولكن في حالة مرضى السكريّ يجب اختيارها بحذر لأن بعضها يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوب بها.

وأفضل الخيارات للحصول على النشويات هي:

  1. الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني أو الشوفان أو الكينوا.
  2. خبز البطاطا الحلوة.
  3. المواد المصنوعة من الحبوب الكاملة.

أما أسوأ الخيارات:

  1. الأرز الأبيض أو الدقيق الأبيض.
  2. الخبز الأبيض.
  3. البطاطس المقلية.
  4. رقائق التورتيا البيضاء المقلية.2
  • الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية من المأكولات المناسبة لمرضى السكري و إضافة صحية لأي نظامٍ غذائيّ، فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة التي يحتاجها الإنسان بقدرٍ معينٍ  للحفاظ على عمل الجسم وتعزيز صحة القلب والدماغ. إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأُحادية غير المشبعة يحسن التحكم في نسبة السكر والدهون في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكريّ.

بعض الأسماك الغنية بالدهون الأُحادية غير المشبعة:

  1. سمك السلمون.
  2. سمك الإسقمري البحري.
  3. السردين.
  4. تونة الباكور.
  5. السمك المملح.
  6. سمك السلمون المرقط.

يمكن أيضًا تناول الأعشاب البحرية، مثل السبيرولينا كمصادرٍ نباتيةٍ بديلةٍ لهذه الأحماض الدهنية، وبدلاً من السمك المقلي، يمكن لمرضى السكريّ تناول السمك المشوي أو المحمّص. 

  • المكسّرات

هي إضافة ممتازة أُخرى للنظام الغذائي، لأنها تحتوي أيضًا على أحماض دهنية صحية تساعد في الحفاظ على صحة القلب، ولأن مرضى السكريّ معرضون أكثر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، فمن المهم الحصول على هذه الأحماض الدهنية،

يعد الجوز الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك (ALA) من المأكولات المناسبة لمرضى السكري والمهمة لصحة القلب، وتناول الجوز يؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة به ويوفر العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين وفيتامين B6 والمغنيسيوم والحديد.

  • الحمضيات

إن ثمار الحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت والليمون، لها تأثيرات مضادة للسكريّ، وتناول ثمار الحمضيات طريقة رائعة للحصول على الفيتامينات والمعادن من الفاكهة بدون الكربوهيدرات. يعتقد بعض الباحثون أن هناك نوعان من البيوفلافونويدات المضادة للأكسدة موجودة في البرتقال تدعى هيسبيريدين ونارينيان، مسؤولة عن الآثار المضادة لمرض السكريّ. 

  • اللبن (الزبادي)

يحتوي اللبن على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة التي تعيش في الأمعاء البشرية وتُحسّن الهضم والصحة العامة، لذلك فإن تناول اللبن يُحسّن مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بالسكريّ من النوع 2، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن إضافة التوت والجوز إلى اللبن للحصول على وجبة إفطار صحية، وبذلك يعتبر من المأكولات المناسبة لمرضى السكري والمفيدة جدًا.3

مأكولات يجب تقليلها أو الابتعاد عنها

بعد أن تعرفنا على المأكولات المناسبة لمرضى السكري من المهم معرفة المأكولات التي لا يجب على مرضى السكريّ تناولها أو على الأقل تخفيفها لتجنب تفاقم المرض وهي: 

  • الملح

تناول الكثير من الملح يزيد خطر ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفي حال مرض السكري، فهم معرضون مسبقًا لخطر كل هذه الحالات لذلك من المهم جدًا تقليل الملح.

يجب على مرضى السكر التقييد بـ 6 جرامات (ملعقة صغيرة) كحد أقصى من الملح يوميًا، والابتعاد عن المعلبات لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وتفحّص الملصقات الغذائية واختيار ذات الملح الأقل منها. يمكنك أيضًا تبديل الملح لأنواع مختلفة من الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة للطعام.

  • اللحوم الحمراء

إن اللحوم الحمراء والمعالجة مثل لحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد والنقانق ولحم البقر والضأن، يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وسرطانات، لذا يُفضَل تبديل اللحوم الحمراء والمعالجة إلى هذه المأكولات:

  1. البقوليات مثل البقول والعدس.
  2. البيض.
  3. السمك.
  4. الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي.
  5. المكسّرات غير المملحة.

أيضًا الفاصوليا والبازلاء والعدس غنية بالألياف ولا تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم لديك، مما يجعلها مقايضة رائعة للحوم الحمراء والمصنعة. 

كما يعتبر السكر المضاف من الأطعمة التي لا تندرج ضمن قائمة المأكولات المناسبة لمرضى السكري .4

المراجع