ما هي المحاسبة الادارية

الموسوعة » مال وأعمال » تنمية » ما هي المحاسبة الادارية

تُعدُّ المحاسبة الادارية أحد الفروع الأساسية في مجال إدارة الأعمال والتي غدت -مع تطوّر وسيطرة النموذج المؤسساتي على أساليب العمل العالمية- ضرورةً وعُنصرًا مهمًّا في هيكلة المؤسسات ودعم اقتصادها على المدى البعيد، سيّما أن التطوّرات المتسارعة في عصرنا تعرّض اقتصاد المؤسسات الهش إلى أزماتٍ حادّةٍ في حال لم يكن لديها هيكل اقتصادي متين، وهنا يبرز الدور الجوهري للمحاسبة الادراية.

لكن ما هي المحاسبة الادارية؟ وما هي أنواعها وتصنيفاتها؟ وكيف تتجلى أهمية المحاسبة الادراية في النظم المؤسساتية؟ في مقالنا هذا سنجيب عن هذه التساؤلات ونستعرض شرحًا وافيًّا لمفهوم المحاسبة الادارية وأبرز ميّزاتها.

مفهوم المحاسبة الادارية

المحاسبة الادارية (بالإنكليزية Management Accounting) أو ما يُعرف أيضًا بمحاسبة التكاليف (Cost Accounting) هو أحد فروع ومجالات إدارة الأعمال، ويختص بتحليل العمليّات المالية المختلفة للمؤسسة من تكاليف الاستيراد والتصنيع والتسويق والترويج والتوزيع وصولًا إلى الأرباح المالية من عمليّات البيع، ثم الخروج من هذا التحليل بتقريرٍ واستبيانٍ وتسجيلٍ دقيقٍ يُساعد الإدارة العامة للمؤسسة على اتّخاذ الإجراءات، ورسم الخطط والاستراتيجيات المستقبلية للمؤسسة بناءً على أدائها الاقتصادي الموثّق في تِلك التقارير.§

آلية عمل المحاسبة الادارية

تعتمد المحاسبة الادارية على مهارات التنظيم والتبويب والتحليل للبيانات والاستقراءات والمُخططات الاقتصادية للمؤسسة، والتي تتضمّن أداء المؤسسة المالي على مستوى تكاليف عمليّة الإنتاج بمختلف مراحلها من الاستيراد والتخزين إلى مراحل التصنيع والتطوير بكافّة خطواتها.

وتنتقل مهمّة المحاسبة الادارية بعد تحليل المعطيات إلى إعداد تقريراتٍ واضحةٍ ومنّظمةٍ لمصاريف المؤسسة المتعلّقة بعمليّة الإنتاج، بحيث يتمكّن الإدارييون من تمحيص هذه التقارير وتحديد مواطن الضعط في عمليّة الإنتاج، والتي تتطلّب نفقاتٍ زائدةً، ومن ثم الخروج باستراتيجيات إنتاجٍ أفضل تمكّن المؤسسة من تجنّب التكاليف غير الضرورية في عمليّة الانتاج.

أنواع المحاسبة الادارية

تنقسم المحاسبة الادارية على اتّساع تخصّصاتها إلى العديد من المجالات الفرعيّة، نذكر من هذه المجالات:

  • تخمين وإدارة تكلفة الإنتاج: في هذا المجال يقوم المحاسب الإداري بتحديد التكلفة الكليّة للخدمة أو المُنتج النهائي، وهذه التكاليف تتضمّن المصاريف الثابتة والمباشرة وغير المباشرة بالإضافة إلى التكاليف الثانوية.
  • تحليل التدفّق النقدي: من مجالات عمل المحاسبة الادارية إجراء تحليل التدفّق النقدي للمؤسسة بهدف تحديد مدى تأثيره على قرارات المؤسّسة.
  • نسبة تقلّب المخزون: يختصّ هذا المجال من المحاسبة الادارية بدراسة نسبة تقلّب مخزون المؤسسة، والذي يعني عدد المرات التي نجحت المؤسسة في بيع مخزونها واستبداله بالكامل خلال مدّةٍ زمنيةٍ معيّنةٍ.
  • تحليل القيود والعوائق: يساهم هذا المجال في تحليل العقبات التي تواجهها سلسلة الإنتاج وعمليّة التصنيع في المؤسسة، ومدى تأثيرها على التدفّق النقدي والأرباح الماديّة ووضع خططٍ مُبتكرةٍ لتجاوز هذه العقبات.
  • إعداد الموازنات وتحليل التوجّات العصرية: يهتم هذا المجال بوضع الموازنات العامّة للمؤسسة وتحديد مدى انحراف الأداء المالي لها عن هذه الموازنات.§

أهداف ووظائف المحاسبة الادارية

كما ذكرنا سابقًا فإن الهدف الأساسي للمحاسبة الادارية هو توفير المعلومات والتقارير المالية للإدارة العليا، بالإضافة إلى ذلك هنالك جُملةٌ من الوظائف الضرورية للمحاسبة الادارية منها:

  • المساهمة في عمليّة الإدارة وصنع السياسات العامة، وذلك من خلال وضع التوقعات المستقبلية لعمليّات الإنتاج والبيع وتدفّق الموارد المالية من وإلى المؤسسة.
  • المساهمة في عمليّات التنظيم، من خلال إعداد الميزانيّات وتحديد توزّع التكاليف لكل فرعٍ من فروع المؤسسة بحيث يحظى كل فرعٍ بقدرٍ مناسبٍ من الدعم المادي.
  • المساعدة في الدعم والتحفيز، وذلك عبر وضع الأهداف ورسم الخطط المبنيّة على المعطيات والتحليلات المالية، الإضافة إلى دراسة أداء الموظفين ومحاولة زيادة إنتاجيّاتهم بطرقٍ تحفيزيّةٍ.
  • تفسير وتأويل الإحصائيات المالية للمؤسسة، كما ذكرنا سابقًا فإن المُعطيات الخام لا تساعد الإدارة على وضع القرارات المناسبة للمؤسسة، وهنا يأتي دور المحاسبة الادارية في تحويل هذه المُعطيات إلى بياناتٍ وتقاريرَ ذات معنى وجدوى تُساهم في وضع الخطط المالية المستقبلية للشركة.§

الفرق بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية

على الرغم من أن كلا مفهومي المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية يرتبطان بشكلٍ وثيقٍ في إدارة الشؤون المالية للشركة، إلا أن هنالك جُملةً من الفروقات بين هذين المجالين مُوضحة في الجدول التالي:§

وجه المقارنة المحاسبة الاداريةالمحاسبة المالية
الغايةتُوظّف في الشؤون المؤسساتية الداخليةتُوظّف في تهيئة التقارير الخارجية بشكل أساسي
القوانينلا تطوّقها قوانين محدّدةيجب أن تُدار وِفق معايير وقوانين مُحدّدة سابقًا
ممارسوهاممارسوها هم الإداريون في المؤسسةممارسوها أصحاف الأسهم، والمموّلون
الأهدافتهدف إلى تحديد توجّه القرارات المستقبلية الداخلية للمؤسسةتهدف إلى دراسة جدوى التمويل الخارجي من قبل المستثمرين
معيار الإلزاميّةلا تخضع التقارير إلى منهج أو معيار إلزامي مُحدّديجب أن تُحضّر التقارير بشكل دوري ووفق خُططٍ إلزاميّة
تدقيق الحساباتلا تخضع لعمليّة تدقيق الحساباتالتقارير المالية يجب أن يتم تدقيقها

على الرغم من الصعوبات والتحدّيات التي يواجهها مجال المحاسبة الادراية إلّا أنّه لا يزال أكثر المجالات أهميّةً في إدارة الأعمال وعُنصرًا أساسيًّا في إدارة الموارد والقدرات المالية للمؤسسات ووضع الخطط المستقبلية لها.

7٬880 مشاهدة