طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

المحاليل المنظمة هي محاليل تقاوم تغيير الأس الهدروجيني الخاص بها، في حال إضافة كميات قليلة من مادة حمضية (acid) أو قلوية (alkali) إليها وللمحاليل المنظمة نوعان:

محاليل منظمة حمضية: وهي محاليل منظمة درجة حموضتها أقل من 7، تتألف هذه المحاليل غالبًا من اجتماع حمض ضعيف مع أحد أملاحه، وغالبًا ما يكون الملح المستخدم هو الصوديوم (sodium).

أحد أكثر المحاليل المنظمة الحمضية شائعة الاستخدام هو مزيج بين حمض الإيثانويك وإيثانوات الصوديوم، في هذه الحالة يحتوي المحلول على تراكيز متساوية من الحمض والملح، فتكون درجة الحموضة للمحلول 4.76، ولا تختلف هذه النسبة باختلاف درجة تركيز الحمض أو الملح لطالما هاتان النسبتان متساويتان.

بالإمكان تغيير درجة الحموضة في المحلول، بزيادة أو انقاص تركيز الحمض أو الملح دون تغيير العنصر الآخر بنسبة مشابهة، أو تستطيع تغيير درجة الحموضة عن طريق اختيار حمض آخر مغاير، مع واحدٍ من أملاحه.

محاليل منظمة قلوية: تتميز هذه المحاليل بدرجة حموضة أعلى من 7، وتتألف هذه المحاليل من مادة قاعدية ضعيفة، مضافًا إليها أحد أملاحها، من أكثر المحاليل المنظمة القوية استخدامًا هو محلول يتألف من محلول الأمونيا ومحلول كلوريد الأمونيوم، ستكون درجة الحموضة لهذا المحلول في حال كان تركيز القاعدة والملح متساويًا تساوي 9.25 ، وكما هو الحال مع المحاليل المنظمة الحمضية، لن يتغير هذا الرقم مهما ارتفع او انخفض تركيز المواد في المحلول، بشرط بقاء النسب بين المادتين متساوية.

لضمان قيام المحلول المنظم بعمله، يجب أن يحتوي على مواد تتخلص من أي أيونات هيدروجين أو أيونات هيدروكسيد قد تضاف إلى المحمول، وفي حال عدم تواجد هذه المواد، ستتغير درجة الحموضة الخاصة بالمحلول.

تقوم المحاليل المنظمة سواء القلوية منها أو الحمضية بعملها من خلال طرق مختلفة ومتعددة:

فبالنسبة للمحاليل المنظمة الحمضية، ولسهولة الشرح، سنتخذ من مزيج حمض إيثانويك وإيثانوات الصوديوم مثالًا، نتيجة ضعف حمض الإيثانويك، سيكون توازن هذه المعادلة مائلًا إلى اليسار.

المحاليل المنظمة الحمضية

فعند إضافة إيثانوات الصوديوم للمحلول، سيزداد تركيز أيونات الأيثانوات، مما سيؤدي وفقًا لمبدأ لو شاتليه لتحريك نقطة التوازن إلى اليسار بشكلٍ أكبر.

لتفادي تغير نقطة التوازن يجب أن يحتوى المحلول على واحدة من ثلاث مواد:

  • كميات من حمض الإيثانويك غير المتأين.
  • الكثير من أيونات الإيثانوات  الناتجة عن إيثانوات الصوديوم.
  • كميات كبيرة من أيونات الهيدروجين تكفي لجعل المحلول حمضي.
  • إضافة أشياء أخرى (مثل الماء وأيونات الصوديوم) لن تؤدي إلى إحداث أي تغيير.

أما بما يتعلق بالمحاليل المنظمة القلوية، وكما الحال مع المحلول المنظم القلوي سنتخد من محلولٍ ما مثالًا لتسهيل الشرح، وهذا المحلول هو مزيج من محاليل الأمونيا وكلوريد الأمونيوم.

تكون المعادلة الخاصة بالمحلول كالتالي:

المحلول المنظم القلوي

ونتيجة كون الأمونيا قاعدة ضعيفة سيزيح التوازن ضمن المعادلة إلى جهة اليسار بشكلٍ كبير.

إن إضافة كميات من كلوريد الأمونيوم إلى المحلول سيؤدي إلى زيادة تركيز ايونات الأمونيوم فيه، وهذا الأمر سيؤدي بحسب مبدأ لو شاتيليه لانزياح نقطة التوازن ضمن المعادلة نحو جهة اليسار بشكلٍ أكبر من السابق، والحل لتفادي ذلك يكون بثلاث طرق:

  • إضافة كميات كبيرة من الأمونيا غير المتفاعلة.
  • إضافة الكثير من إيونات الأمونيوم.
  • إضافة كميات كافية من أيونات الهيدروكسيد بما يجعل المحلول قلويًا.
  • إضافة أشياء أخرى (مثل الماء وأيونات الكلوريد) لن تؤدي إلى إحداث أي تغيير.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي المحاليل المنظمة"؟